عندك قصر نظر متقلقش.. تعرف على أسباب وعلاج ضعف الإبصار

الثلاثاء، 01 يناير 2019 12:00 م
عندك قصر  نظر متقلقش.. تعرف على أسباب وعلاج ضعف الإبصار
قصر النظر

في السنوات الأخيرة ، ازداد انتشار مرض قصر النظر بمعدل ينذر بالخطر، فهو يعد السبب الأكثر شيوعًا لضعف الإبصار لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا.

 
 
اعراض قصر النظر الشديد
 
أعراض قصر النظر الشديد

إذا كنت تعانى من قصر النظر الشديد ستجد صعوبة عادة في قراءة علامات الطريق ورؤية الأشياء البعيدة بوضوح، ولكن يمكنك رؤية الأشياء القريبة جدا فقط مثل القراءة واستخدام الكمبيوتر.

علامات وأعراض أخرى من قصر النظر الشديد تشمل:

زيادة مدة التحديق لرؤية الأشياء بوضوح.

إجهاد العين والصداع.

الشعور بالإرهاق أثناء القيادة أو ممارسة الرياضة أيضًا أحد أعراض قصور النظر غير المصحح.

إذا واجهت هذه العلامات أو الأعراض أثناء ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة ، يجب إجراء فحص شامل للعين لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى وصفة طبية أقوى.

اعراض قصر النظر الشديد 1
 
اعراض قصر النظر الشديد 1

 

أسباب قصر النظر الشديد
 

يحدث قصر النظر عندما يكون مقلة العين طويلة جدا، نسبة إلى قوة التركيز للقرنية وعدسة العين، مما يؤدى إلى تركيز أشعة الضوء عند نقطة أمام الشبكية، وليس مباشرة على سطحه، يمكن أن يكون سبب قصر النظر أيضا من القرنية أو عدسة منحنية للغاية لطول مقلة العين

يبدأ قصر النظر عادة فى مرحلة الطفولة، وقد تكون هناك خطورة أكبر إذا أحد الوالدين لديه قصر نظر، فى معظم الحالات، يستقر قصر النظر فى مرحلة البلوغ المبكرة ولكنه يستمر فى التقدم أحيانًا مع التقدم فى السن ويسمى قصر النظر الشديد.

 

علاج قصر النظر الشديد
 
علاج قصر النظر الشديد

 

علاج قصر النظر
 

يمكن تصحيح قصر النظر من خلال ارتداء النظارات والعدسات اللاصقة أو جراحة الليزك لتصحيح البصر فى بعض الأحيان اعتمادًا على درجة قصر النظر، قد تحتاج إلى ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة طوال الوقت فى حالات قصر النظر الشديد، أو فقط عندما تحتاج إلى رؤية بعيدة جدًا، مثل القيادة أو رؤية السبورة أو مشاهدة فيلم.

الخيارات الجيدة لعدسات النظارات من أجل قصر النظر تشمل العدسات ذات المؤشرات العالية والمادة المضادة للانعكاس.

أيضا تقنية العدسات الفوتوكرومية لحماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية والضوء الأزرق الطاقة العالية.

جراحة الليزك هو الإجراء الأكثر شيوعًا باستخدام ليزر حاليا حيث يتم إزالة طبقة من نسيج القرنية، الذى يسطح القرنية ويسمح للأشعة الضوئية بالتركيز بشكل أكثر دقة على الشبكية.

هناك أيضا جراحة تقويم العظام، وهى إجراء غير جراحى حيث ترتدى عدسات لاصقة خاصة جامدة فى الليل تقوم بإعادة تشكيل القرنية أثناء النوم. عندما تقوم بإزالة العدسات فى الصباح، فإن القرنية تحتفظ بشكل مؤقت بالشكل الجديد، بحيث يمكنك الرؤية بوضوح خلال اليوم دون نظارات أو عدسات لاصقة.

 

كيفية السيطرة على قصر النظر الشديد
 
كيفية السيطرة على قصر النظر الشديد

 

كيفية السيطرة على قصر النظر الشديد
 

مع تزايد حالات إصابة الكثير بقصر النظر، هناك الكثير من الاهتمام الطبى حول إيجاد طرق للسيطرة على تطور قصر النظر في مرحلة الطفولة.

أظهرت التجارب السريرية الحديثة أن انخفاض جرعة الأتروبين في العين يمكن أن يبطئ تطور قصر النظر في الأطفال في سن الدراسة ، ولكن بعض الأطفال على الرغم من ذلك ، لا تستجيب بشكل جيد لقطرات الأتروبين.

أيضا خفضت العدسات اللاصقة اليومية المزدوجة التركيز من معدل تطور قصر النظر لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 12 عامًا بالمقارنة مع عدسة الرؤية الواحدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق