تفسير لون الغموض.. هذا معنى «الأسود» في علم النفس

الأربعاء، 02 يناير 2019 06:00 م
تفسير لون الغموض.. هذا معنى «الأسود» في علم النفس
إسود
كتب مايكل فارس

اللون الأسود قد يراه الكثيرون بأنه لون الحزن و أغلب ثقافات العالم ترتديه فى حالات الوفاة والعزاء فى أسرة المتوفى، إلا أن حقيقة هذا اللون ليست الحزن فقط، فله دلالات عدة فسرها علم النفس.

علم النفس اهتم بدراسة اللون الأسود، وكشف أن له دلالات كثيرة غير الموت منها القوة والرقي والغموض ويتصل بالأمور السرية ويسمى بلون الغموض، والشخصية التي تحب هذا اللون تعتبر شخصية غامضة ومنطوية على نفسها تعيش في عالم منغلق ومظلم رغم ذلك تحاول أن تضفي الحيوية على حياتها بكل ما أوتيت من قوة.

وبحسب ما توصل له علم النفس هناك دلالات عدة للون الأسود يعرضها لكم "صوت الأمة".

الغموض: يعد الغموض أول صفة من صفات اللون الأسود فهو  يعكس  الغموض والمجهول والمخفي، فهو لون يرتبط بالأمور السرية، والأفكار السحرية أو الباطنية، ويكون اللون الأسود هو اللون الذي يخفي، حيث يمكن استخدامه لإخفاء المشاعر، وحتى يستخدم لإخفاء الوزن.

القوة: ويرتبط اللون الأسود بالطاقة، ويدل على القوة وضبط النفس والانضباط والاستقلالية والإرادة القوية، وإعطاء انطباع بالسلطة والقوة.

الأناقة والجاذبية: ويعد اللون الأسود رمزا للأناقة والبساطة، في نفس الوقت، ويستخدم في المناسبات الخاصة بكثرة ويعتبر ملك الألوان.

الشر: ويرتبط اللون الأسود بشكل وثيق بالشر، وكثيرًا ما يستخدم في الأفلام والعروض لإظهار أن شخص ما شرير.

الحداد: اللون الأسود في الكثير من ثقافات الشعوب خاصة الثقافة الغربية مرتبط بالموت والحداد، وينظر إلى الأسود على أنه لون قاتم يعكس شدة الخسارة والألم الذي يشعر به الناس، فهو لون خطير يعبر عن الحزن.

لون النهاية: لكن النهاية تعني دائمًا بداية جديدة، فهو من الألوان المفضلة عند المراهقين فتكون لديهم حاجة نفسية لارتداء اللون الأسود وذلك لأنهم ينتقلون من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الشباب والنضج فهو يدل على نهاية جزء من الحياة وبداية جزء آخر.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة