بمتوسط 16 سيجارة يوميا.. شبح التدخين يهدد حياة المصريين (مستندات)

الأربعاء، 02 يناير 2019 06:00 م
بمتوسط 16 سيجارة يوميا.. شبح التدخين يهدد حياة المصريين (مستندات)
التدخين

مابين إشعال القداحة والتخلص من «عقب السيجارة»، يكتب المدخن لنفسه قائمة طويلة من المشكلات الصحية، والأمراض التي تغزو جسده من خلال ذلك الدخان الأزرق المتسلل إلى رئتيه عبر شفاهه، أخطرها الإصابة بالسرطان، والسكتة الدماغية، والعمى، وداء السكري في بعض الأحيان.

243792
 
وتتزايد أعداد المدخنين في مصر سنويا بحسب الدراسات والإحصائيات الرسمية، والتي كان ضمنها المسح الذي أجرته منظمة الصحة العالمية، والذي أوضح أن 50% من الذكور المصريين فوق سن 15 سنة يدخنون السجائر. وبحسب التوقعات فإن هذه النسبة قد تصل إلى 63% بحلول عام 2020، وهو ما يتجاوز التقديرات في الدول العربية الأخرى، بما في ذلك لبنان والسعودية والمغرب.
ووصفت المنظمة شيوع التدخين بين الشباب، خاصة طلاب المدارس بـ«أرقام مفزعة عن التدخين في مصر»، حيث أكدت أن 14.3% من طلاب المدارس الثانوية فى مصر يدخنون،  وأن 21.4% من طلبة المدارس الثانوية من الفتيان يدخنون، فيما تدخن حوالى 6.9% من الفتيات فى المدارس الثانوية.

ومن جانبه كشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فى دراسة حديثة له، عن معدل الاستهلاك اليومى للمصريين من "التبغ"، والذي وصل متوسطه للسجائر العادية «المصنعة» إلى 16 سيجارة فى اليوم، وهى أكثر أنواع التبغ استهلاكا بين المدخنين.

1
 

وأوضحت الدراسة، أن السجائر «الملفوفة باليد» سجلت أقل معدل استهلاك لأنواع التبغ بين المدخنين، حيث بلغ متوسط استهلاكها فى اليوم 0.2 سيجارة، ارتفع قليلا عنها معدل استهلاك الشيشة، والذى بلغ 0.6 "حجر" فى اليوم بين إجمالى المدخنين، كما أظهرت أن المعدل اليومى لاستهلاك «السيجار» كأحد أنواع التبغ بين المدخنين، بلغ 0.9 سيجار، وارتفع استخدامه بين الفئة العمرية من 15- 29 عام بمعدل 1.2 سيجار فى اليوم.

2

وطبقا للسن، سجلت الفئة العمرية من 30-44 عاما أعلى الفئات العمرية استهلاكا للسجائر العادية فى اليوم بمعدل 16.6 سيجارة، تلاها الفئة العمرية من 15-29 عام بمعدل 16.2 سيجارة فى اليوم، وفى المقابل سجلت الفئة العمرية من 60-69 الأقل استهلاكا للسجائر العادية بمتوسط 13.7 سيجارة فى اليوم.

4

وبعكس حالهم فى استهلاك السجائر العادية، سجل أصحاب الفئة العمرية من 60-69 عام المركز الأول فى استهلاك الشيشة، بمتوسط 1.4 «حجر» فى اليوم، أما بالنسبة لمعدل استهلاك المدخنين للسجائر «الملفوفة باليد»، أظهرت بيانات جهاز الإحصاء، ارتفاعه بين المدخنين فى الفئة العمرية من (45- 59)، و (60-69)، بمتوسط 0.4 سيجارة فى اليوم لكل فئة.

3

ويوضح الجدول التالى، متوسط الاستهلاك اليومى للتبغ المصنع بين المدخنين الذكور من عمر 15 إلى 69 عام من إجمالى المدخنين، وفقا لنوع السن والتبغ.

 

Capture
 
 
0

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق