"بلدي يا عيش".. حدوتة رغيف الخبز من وإلى المستهلك

الخميس، 03 يناير 2019 03:00 م
"بلدي يا عيش".. حدوتة رغيف الخبز من وإلى المستهلك
رغيف الخبز

تدعم الدولة رغيف الخبز بشكل كبير، درجة أنها تخصص له ميزانية ضخمة سنويًا، باعتباره "قوت الغلابة"، وبالتالي تسخر له كافة التجهيزات والمتطلبات، وتتحمل فوارق السعر، لكي يصل في النهاية ليد المواطن بـ 5 قروش.

وتحدد وزارة التموين مواصفات خاصة لرغيف الخبز، تتمثل في: أن يمتاز بالاستدارة الكاملة والنضج، وغير ملتصق الشطرين أو احتراقهما، وطبيعي المذاق والرائحة وذا مستوى جيد من "التخديع"، بالإضافة إلى أن يكون مكتمل الاختمار بدون نقص أو زيادة ومحتفظ عند نضجه بمظهره الطبيعي.

ويبلغ وزن الرغيف الطازج من 100 إلى 110 جرامات فيما يبلغ الحد الأدنى لسمك الرغيف بـ 18 سم لقطره، ولا تزيد نسبة الرطوبة عن 36%.

ويتميز الخبز البلدى بأنه يحتوى على مواد نشوية وبروتينية ومعدنية هامة فى الغذاء اليومى للمواطن، حيث إنه يمد المستهلك بحوالي 70% من احتياجاته الغذائية من المواد النشوية والبروتينية و52% من السعرات الحرارية بالإضافة إلى المواد المعدنية كالحديد والزنك.

وتستهلك الدولة المصرية حوالى 9.7 مليون طن من القمح لرغيف الخبز المدعم سنويا يتم توفير حوالى 3.7 إلى 4 ملايين طن داخل مصر فيما يتم استيراد 6 ملايين طن قمح سنويا من الخارج لتوفير رغيف الخبز.

وتنتج المخابز المصرية 270 مليون رغيف خبز مدعم يومياً لـ 70 مليون مواطن مسجلين ببطاقات التموين، بحسب عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز اتحاد الغرف التجارية، مشيرًا إلى أن الدولة تتحمل 50 قرشا فارق تكلفة إنتاج رغيف الخبز المدعم، والتكلفة الفعلية لرغيف الخبز المدعم 55 قرشًا ويتم تخصيص حصة لكل فرد مقيد على البطاقة بمعدل 5 أرغفة يوميا.

مكونات رغيف الخبز البلدي

ووفقا للإدارة المركزية للإرشاد الزراعى والبيئة، تحتوى مكونات عجينة الخبز لكل 100 كجم على ما يلي: "دقيق استخراج 80-90 %، خميرة الخباز (1.5 كجم) ، ملح (1.5 كجم)، ماء (68 - 75 لتر ماء).

وثارت في الآونة الأخيرة شائعات حول ارتفاع سعر رغيف الخبز، نفاها المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، كشف فى آخر تقرير له أنه فى ضوء ما تردد من أنباء باعتزام الحكومة رفع سعر رغيف الخبز المدعم الفترة المقبلة، تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت صحة تلك الأنباء تمامًا.

وأكد أنه لا زيادة فى سعر رغيف الخبز المدعم، وأن الوزارة ملتزمة بصرف رغيف الخبز للمواطنين على بطاقات الدعم بـ5 قروش دون أي زيادة ولا تفكير بالمساس به، وذلك تيسيراً على المواطنين ومراعاة لمحدودي الدخل، وتأكيداً على حرص الدولة على وصول الدعم لمستحقيه.

وأوضحت الوزارة أنها تتابع بشكل دوري مع الأجهزة الرقابية بالوزارة ومديري مديريات التموين بالمحافظات على مستوى الجمهورية مدى التزام المخابز بصرف الحصة اليومية للمواطنين من الخبز المدعم بالأسعار المحددة، مضيفة أنه يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين والمتلاعبين، كما يتم توقيع الغرامات والجزاءات اللازمة على المخابز التى لا تلتزم بالمواصفات المحددة لرغيف الخبز.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق