مصحات بير السلم لعلاج المدمنين.. شباب على أعتاب الموت

الخميس، 03 يناير 2019 08:00 م
مصحات بير السلم لعلاج المدمنين.. شباب على أعتاب الموت
علاج المدمنين - صورة أرشيفية

منذ فترة ظهرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تروج لمصحات تعالج الإدمان، مع رفع شعار "السرية التامة" حتى تضفي على الموضوع مزيدا من الجدية، وحبك القصة.

على استحياء ترددت معلومات بأن هذه المصحات ما هي إلا نوع من أنواع التجارة بالبشر، وتحدث البعض عن أنها غير مرخصة وتمارس أعمال وصفت بالكارثية.

كانت هذه مجرد أحاديث على مواقع التواصل، إلى جانب عدد من الشهادات المتناثرة على صفحات الإنترنت عن مصحات بير السلم لعلاج الإدمان، حتى وقت تحرك الأجهزة الرقابة، بعد حملة كبيرة شنتها الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية، استهدفت عددًا من المراكز العلاجية غير المرخصة لعلاج الإدمان على مستوى الجمهورية، بالتنسيق مع قطاع الأمن العام والجهات المعنية.

جهود الحملات أسفرت عن استهداف 11 مركزا لعلاج الإدمان غير مرخصة بنطاق مديريات أمن القاهرة، والإسكندرية، والسويس، والإسماعيلية، وتبين عدم وجود عقد تداول نفايات، وعدم توافر تجهيزات طبية، وغرف عناية، وطوارئ، وإفاقة، وعدم وجود فريق طبى، إضافة لوجود كمية من الأدوية بدون إشراف طبى، وعدم وجود ترخيص من إدارة العلاج الحر، وعدم وجود ملفات علاج للمرضى أو إقرارات بالعلاج من المرضى.

هذه التحركات الأمنية السريعة، لحماية المواطنين من مخاطر المصحات العشوائية، لقيت استحسانا كبيرا لدى المواطنين، واعتبرها خبراء الأمن ضرورية لحماية المرضى.

 

وبدوره، قال اللواء أحمد الخولى، مساعد وزير الداخلية لمكافحة المخدرات الأسبق، والخبير الأمنى، إن مصحات "بير السلم" تعد خطرا كبيرا على المرضى، حيث يدير معظمها أشخاص متعافين من الإدمان، ولا يستعينوا بالأطباء لعدم سداد مبالغ مالية لهم.

وحول الجرائم التى تُرتكب داخل هذه المصحات، أكد اللواء أحمد الخولى، خلال تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن بعض الشباب يتعرضون للضرب، وربما تتعرض الفتيات المدمنات لاعتداءات جنسية، مضيفاً: "للآسف اللى عنده مريض مدمن بيتعلق بقشة"، ومن ثم يقع ضحية لهذه المصحات الغير مرخصة.

وأشار الخبير الأمنى، إلى أن بعض هذه المصحات يتم التعاطى داخلها، ومن ثم فإن الحملات الأمنية لاستهدافها جهد يستحق التقدير.

ومن ناحيته، قال اللواء رفعت عبد الحميد الخبير الأمنى، إن "مصحات بير السلم" أمر مرفوض قانونياً، وهذه المصحات تلاحقها وزارة الصحة وإدارة العلاج الحر، مضيفاً: هذه المصحات تتاجر بأمراض المواطنين من أجل جمع المال بشتى الطرق.

وأضاف الخبير الأمنى، أن معظم القائمين على هذه المصحات ينتحلون صفة أطباء، ويعدون أماكن غير مرخصة لعلاج المرضى، ويتعمدون الهروب من الرقابة، حيث تقام هذه المصحات فى الأعم الأغلب فى أطراف المحافظات وداخل فيلات راقية.

وأوضح الخبير الأمنى، أن معظم القائمين على هذه المصحات يستنزفون أسر المدمنين للحصول على المال، والنتيجة "صفر"، حيث يعود المدمن للتعاطى مرة أخرى، فهؤلاء ليسوا معالجون ولكنهم مدمرون صحة الشباب، ومن ثم تكمن أهمية الحملات الأمنية لوزارة الداخلية لضبط القائمين على هذه المصحات حماية للمواطنين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة