الديمقراطيون VS ترامب.. هل تتغير سياسة الرئيس الأمريكي في إدارة شئون بلاده؟

الجمعة، 04 يناير 2019 09:00 ص
الديمقراطيون VS ترامب.. هل تتغير سياسة الرئيس الأمريكي في إدارة شئون بلاده؟
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب- أرشيفية

قالت شبكة (سى إن إن) الإخبارية الأمريكية، إن رئاسة دونالد ترامب، سوف تشهد تغييرًا تامًا بدءا من (الخميس)، عندما يبدأ الانعقاد الجديد لمجلس النواب الأمريكى مع سيطرة الديمقراطيين عليه بعد فوزهم فى الانتخابات النصفية الأخيرة التى أجريت فى نوفمبر الماضى. وأشارت الشبكة إلى أن نانسى بيلوسى، ستصبح بحلول ظهر الخميس، الرئيسة الجديدة لمجلس النواب، وبعدها سيتغير كل شىء.
 
وتابعت الشبكة قائلة، إن ترامب سعى للنظر إلى الجانب المشرق من السيطرة المقسمة على الحكومة حتى الآن، وأصر على أنه ربما يكون قادرا على التوصل إلى اتفاقات مع الأغلبية الديمقراطية الجديدة فى مجلس النواب. وسبق وأن قال فى مؤتمر صحفى عقب انتخابات نوفمبر أنه قد يكون موقفا جميلا للعمل بين الحزبين.
 
وذكرت الشبكة أن المؤشرات الأولى لا توحى بذلك، فالحكومة الفيدرالية مغلقة جزئيا على مدار الإثنى عشر يوما الماضية، وربما لا يكون هناك ما يدعو للاعتقاد بأن هذا سيتغير فى أى وقت قريب. كما أن ترامب يتمسك بطلبه للحصول على 5 مليارات دولار لتمويل بناء الجدار الحدودى مع المكسيك، فى حين أن زعيما الديمقراطيين فى مجلس النواب والشيوخ بيلوسى والسيناتور تشاك شومر متفقان على ضرورة عدم تقديم أى أموال للجدار.
 
وتؤكد (سى إن إن) أن هذا مجرد البداية. فبدءا من (الخميس)، سيجعل الديمقراطيون فى مجلس النواب حياة ترامب جحيما حيا، وهناك محاولات تجرى بالفعل لاستدعاء عدد من مسئولى حكومته أمام الكونجرس، ومحاولات أخرى لكشف عائداته الضريبية وإجراء تحقيقات أكثر عميقا حول تعاملاته التجارية قبل وأثناء رئاسته.
 
وتوضح الشبكة أنه لم يسبق أن اضطر ترامب إلى التعامل مع هذا النوع من المعارضة من قبل، ولم يكن الديمقراطيين مستعدين أبدا لمنحه فائدة الشك. لكنه لم يكن يحتاج إلى أن يقوم الديمقراطيون بأى شىء أيضا. فالأغلبية الجمهورية فى مجلسى الشيوخ والنواب ضمنت له أن يحصل على تخفيضات الضرائب وأن يعين عضوين بالمحكمة العليا. ولم يكن هناك عقاب سياسى حقيقى على عدم استعداده وعدم قدرته على العمل مع الديمقراطيين.
 
كما ترى الشبكة أن هذه الأيام قد انتهت الآن، ويمكن أن يلحق الديمقراطيون ضررا سياسيا حقيقيا بترامب باستخدام الوسائل الرسمية، التى تمنح لهم أغلبيتهم فى مجلس النواب. ورغم أنهم قد لا يستطيعوا مراجعة تخفيضات الضرائب على سبيل المثال، لكن يستطيعوا أن يضمنوا أن تكون هذه القضية محل تركيز ويحدثوا تشتيتا للبيت الأبيض الذى أظهر بالفعل أنه يمكن أن يشتت نفسه جيدا.
 
وقد أكدت نانسى بيلوسى بالفعل ما ذهبت إليه (سى إن إن)، حيث قالت فى مقابلة مع صحيفة (يو إس إيه توداى) إن ترامب يمكنه أن يتوقع عالما مختلفا عن العامين الأوليين لرئاسته عندما كان الجمهوريون يسيطرون على مجلسى الكونجرس.
 
وتخطط نانسى بيلوسى، النائبة عن ولاية كاليفورنيا، مواجهة ترامب على عدة جبهات، بدءا من التحقيق فى وفاة أطفال مهاجرين تحتجزهم السلطات وحتى مطالبة ترامب الكشف عن عائداته الضريبية وحماية التحقيق فى التدخل الروسى الذى يجريه المحقق الخاص روبرت مولر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة