هل يفضل أغلبية حزب ماى "بريكست" دون اتفاق؟.. استطلاع للرأى يجيب

السبت، 05 يناير 2019 02:00 ص
هل يفضل أغلبية حزب ماى "بريكست" دون اتفاق؟.. استطلاع للرأى يجيب
رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى

 
"أغلبية الأعضاء لا يؤيدون الاتفاق الذى توصلت إليه زعيمته رئيسة الوزراء تيريزا ماى مع بروكسل، موضحا أنهم يفضلون "بريكست دون اتفاق".. هذا ما كشفه استطلاع للرأى بين أعضاء حزب المحافظين البريطانى الحاكم.
 
 
وأظهر الاستطلاع الذى شمل 1200 عضو من الأعضاء العاديين -بحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية اليوم الجمعة معارضة ساحقة للاتفاق الذى حاولت ماى جاهدة إنقاذه خلال عطلة أعياد الميلاد فى محادثات مع قادة أوروبيين .
 
وقالت الصحيفة بأن عددا كبيرا من أعضاء الحزب صرحوا للقائمين على الاستطلاع بأن رئيسة الوزراء تعاملت مع المفاوضات على نحو سيء، حتى فشل الاتفاق الذى تسعى إليه فى احترام نتائج الاستفتاء، مؤكدين أن الخروج دون اتفاق أصبح الآن الخيار الأفضل بالنسبة لهم، ما يبدد آمال حكومة ماى فى أن تكون الروابط المقامة داخل الحزب قد مارست ضغوطا على أعضاء البرلمان من الحزب خلال عطلة الأعياد؛ لتأييد اتفاقها فى التصويت الحاسم .
 
وكشفت "الإندبندنت" أن بيانات الاستطلاع -الذى أجرته شركة "يو جوف" البريطانية لصالح مبادرة مشروع أعضاء الحزب- تبرز الموقف شديد الصعوبة الذى تجد تيريزا ماى نفسها فيه -فهى تحت ضغط من مجلس العموم للنظر فى إجراء استفتاء ثان مع تشديد موقفها فى الوقت نفسه- بينما تواجه احتمال فقدان قاعدتها الحزبية فى حال تراجعت عن البريكست بأى شكل من الأشكال.
 
وبحسب النتائج، فإن 59% من أعضاء الحزب يعارضون اتفاق ماي، مقارنة بـ 38% يؤيدونه، فيما لم يكن لدى 3% من المستطلعين رأيا فى هذا الشأن، كما اعتبر 53% من المستطلعين أن الاتفاق لا يحترم الاستفتاء، ورأى 42% منهم أنه يحترمه.
 
ولدى سؤال أعضاء الحزب عن كيفية تصويتهم فى استفتاء شعبى يطرح ثلاثة خيارات هى البقاء، أو الخروج باتفاق ماي، أو الخروج دون اتفاق، اختار 57% من أعضاء الحزب الخروج دون اتفاق كخيار أول، فيما لم يختر سوى 23% منهم اتفاق ماي، وأيد 15% منهم البقاء فى الاتحاد الأوروبي.
 
كما أظهر الاستطلاع أن أغلبية كبيرة من أعضاء الحزب يعتقدون بأن الخروج دون اتفاق سيكون له أثرا إيجابيا على الاقتصاد على المدى المتوسط والطويل، وأن التحذيرات من حدوث اضطراب مبالغ فيها.
 
وبالرغم من دعمهم المتزعزع لماى واتفاقها، عارضت أغلبية ساحقة من أعضاء الحزب بنسبة 83% فكرة إجراء انتخابات عامة، كما قالت نسبة 82% إنها لن تؤيد إجراء استفتاء ثان على البريكست.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

تفاءلوا بالخير تجدوه

تفاءلوا بالخير تجدوه

الجمعة، 29 مايو 2020 03:34 م