استجابة فورية لمبادرة الرئيس.. هكذا يخطط المحافظون لتوفير «حياة كريمة» للمواطنين

السبت، 05 يناير 2019 03:00 م
استجابة فورية لمبادرة الرئيس.. هكذا يخطط المحافظون لتوفير «حياة كريمة» للمواطنين
الرئيس عبد الفتاح السيسى

بدأت العديد من محافظات الجمهورية فى الاستجابة لمبادرة "حياة كريمة" التى أعلنها الرئيس السيسى، من أجل تحسين مستوى الحياة للفئات الأكثر احتياجًا على مستوى الدولة خلال 2019، والتى تشمل العديد من صور التكافل الاجتماعى، كزواج اليتيمات، وتطوير القرى، وتقديم الرعاية الصحية المختلفة، وتوفير فرص العمل.

وفى هذا الصدد، بدأ المحافظون فى وضع خطط متكاملة للقرى الأكثر احتياجا، بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بالدولة، من أجل الخروج بالمبادرة إلى النور، وتطبيقها على أرض الواقع، حيث أكد محافظ القليوبية، الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق، أن مبادرة الرئيس السيسى "حياة كريمة" كانت متوقعة، مشيرا إلى أن الرئيس دائمًا ما يحرص على تقديم الدعم الكامل للمواطنين، مؤكدا أن المحافظة ستضع بالتعاون مع أجهزة الدولة، دراسة للقرى والمناطق الأكثر احتياجا، لتوفير المعيشة المناسبة للمواطنين.

وأكد الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق، محافظ القليوبية، فى تصريحات صحفية، أن المحافظة تسعى لإنشاء وحدات سكنية تتناسب مع الحالات الأكثر احتياجا، فضلا عن دراسة الحالات التى تكون بحاجة لإعانات عاجلة بالتنسيق مع وزارة التضامن والجمعيات الأهلية، موضحا أن تبنى الرئيس لهذه المبادرة سيعطى اهتماما أكبر لتلك الفئات، مؤكدا أن المحافظة تبنت توفير أجهزة للعرائس العام الماضى، ولكن المبادرة ستعظم من هذا الدور من خلال رصد الحالات الأكثر احتياجا.

من ناحية أخرى، أكد محافظ الأقصر، المستشار مصطفى ألهم، أنه جارى التجهيز لاجتماع قيادات المدن والقرى، لوضع خريطة كاملة بالمناطق الأكثر احتياجًا، لبحث سبل تنفيذ المبادرة، موضحا أنه يتم العمل بعدد كبير من المشروعات التنموية للأهالى بعدد من القرى بأيادى الحكومة وبالتعاون مع المؤسسات الخيرية.

فيما أكد العميد صلاح المندوه، المتحدث الإعلامى باسم محافظة الأقصر، أنه يجرى العمل بعدة مشروعات لتنمية الفئات الأكثر احتياجا، مثل مشروعات التمكين الاقتصادى والاجتماعى لأهالى نجع الفوال بقرية الدير فى مركز إسنا جنوبى الأقصر، وذلك ضمن مشروع التنمية المتكاملة لتنمية وتطوير النجع، مشيرا إلى أن ذلك يتم بميزانية تقدر بنحو 70 مليون جنيه.

اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، أكد أيضا أنه فور إعلان الرئيس السيسي لمبادرة "حياة كريمة" تم عقد اجتماع مع الجهات التنفيذية بالمحافظة، لتفعيلها بشكل كبير، موضحا أن المحافظة تنسق مع الأجهزة التنفيذية لتحديد المناطق الأكثر احتياجًا، خاصة التى لا تتوفر فيها ظروف المعيشة المناسبة.

وأضاف عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، أن المحافظة خالية من العشوائيات تماما، كما أنه تم تطوير المنظومة الصحية لبدء تطبيق منظومة التأمين الصحى الجديدة، كما أن للمحافظة دورا كبيرا فى زواج اليتيمات، وهو ما سيتم توسيعه خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن المحافظة توفر فرص عمل بمشروعات صغيرة ومتوسطة فى القرى والمناطق الأكثر احتياجًا.

محافظ قنا، اللواء عبد الحميد الهجان، أكد أن مبادرة الرئيس لتوفير "حياة كريمة" ستسهم فى رفع مستوى المعيشة للفئات الفقيرة، وأن المحافظة جاهزة لتفعيل المبادرة، كما أنها ستعمل على استهداف الفئات الأكثر احتياجًا، مشيرا إلىا أن المحافظة لديها حصر كامل بالمناطق الأكثر فقرا، والتى يأتى على رأسها منطقة الزبيدى التى تحتاج لبناء المنازل الآيلة للسقوط.

من جانبه، يعقد اللواء عصام سعد، محافظ الفيوم، اجتماعات موسعة لتفعيل مبادرة الرئيس السيسي لتوفير حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجا، حيث أكد فى تصريحات صحفية، أن المحافظة ستولى اهتمامًا خاصًا بالقرى والقطاعات الأكثر احتياجًا خلال هذا العام، مؤكدًا ضرورة المشاركة المجتمعية لتوجيه الاهتمام إلى القرى والفئات الأكثر احتياجًا من خلال تنفيذ مشروعات تنموية وخدمية، ورعاية ذوى الاحتياجات الخاصة.

أما الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، فقال إنه فور إعلان مبادرة الرئيس "حياة كريمة"، أعطى تعليمات للجهات المعنية بسرعة حصر الأسر الأولى بالرعاية، وإعداد قاعدة بيانات كاملة للأسر المستحقة وحصرها، مضيفا فى تصريحات صحفية، أنه يستعد لعقد اجتماعات موسعة مع الجهات المعنية بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى، لبدء تنفيذ تعليمات الرئيس وتقديم المساعدات لهذه الأسر.

كما أكد الدكتور أحمد الأنصارى، محافظ سوهاج، أنه فور إعلان الرئيس لمبادرة "حياة كريمة"، عكفت المحافظة على ترجمة تلك المبادرة إلى آليات عمل بالتعاون مع الأجهزة الحكومية ومؤسسات المجتمع المدنى، لتوفير حياة كريمة للمواطنين بشتى مناحى الحياة، موضحا أنه ستكون هناك خطط متكاملة تستهدف تحسين حياة المواطنين.

فيما قال اللواء جمال نور الدين، محافظ أسيوط، إن مبادرة الرئيس "حياة كريمة" تدعم الفئات المحرومة والمهمشة والأكثر احتياجًا، وذلك لتحقيق مستقبل أفضل، متابعا فى تصريحات صحفية، أن المبادرة إنسانية ووطنية وغير مسبوقة، وكلف "نور الدين" رؤساء المراكز والأحياء بالتعاون مع أجهزة الدولة، للنزول إلى أرض الواقع وتقديم المساعدات للأسر الأكثر احتياجًا.

من جانبه، أشاد الدكتور كمال شاروبيم، محافظ الدقهلية، بمبادرة الرئيس "حياة كريمة"، مؤكدا أنه أنه سيتم حصر الأسر الأكثر احتياجًا، لتقديم كافة أوجه الدعم والمساعدات وتوفير السلع الأساسية لهم من خلال منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية، بالتنسيق مع التضامن الاجتماعى والتموين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق