ما هي أهمية اتفاقية التنقيب عن ركاز الرمال السوداء فى مصر؟

الجمعة، 11 يناير 2019 06:00 ص
ما هي أهمية اتفاقية التنقيب عن ركاز الرمال السوداء فى مصر؟
النائب طلعت السويدى - رئيس لجنة الطاقة

للبحث واستكشاف وتعدين وتركيز المعادن الاقتصادية والمنتجات الثانوية من ركاز الرمال السوداء واستغلالها في مصر، تواصل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة النائب طلعت السويدى، يوم الثلاثاء القادم، مناقشة مشروع قانون الحكومة بالترخيص لوزير الكهرباء والطاقة المتجددة فى التعاقد مع هيئة المواد النووية والشركة المصرية للرمال السوداء، وذلك بالاشتراك مع مكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية.
 
وكانت لجنة الطاقة والبيئة أرجات الموافقة النهائية على مشروع قانون السالف ذكره، لحين إحاطتها ببعض المعلومات والإيضاحات المطلوبة من الحكومة، والمطلوب عرضها على اللجنة قبل حسم موقفها النهائى.
 
فيما تناقش اللجنة فى ذات الإجتماع – حسب جدول أعمالها، التقرير السنوى للجهاز المركزى للمحاسبات عن متابعة وتقويم دور قطاع الكهرباء فى التنمية الاقتصادية والاجتماعية خلال الفترة 2011/2012 – 2015/2016.
 
وكانت اللجنة أعدت مذكرة حول أهمية مشروع القانون الخاص بالتنقيب عن ركاز الرمال السوداء واستغلالها، نرصدها في النقاط الأتية :
 
1- تعد مصر واحدة من أهم الدول التي تتوافر بها الرمال السوداء
 
2- كشف أخر مسح جوى قامت به هيئة المواد النووية المصرية عن امتلاك مصر لما يقرب من 11 موقعاً علي السواحل الشمالية تنتشر بها الرمال السوداء بتركيزات مرتفعة بدءاً من رشيد حتى العريش بطول ساحل 400 كيلو متر.
 
3- تعتبر الرمال السوداء من أهم المصادر الأساسية لكثير من المعادن ذات الأهمية الاقتصادية مثل المونازيت واليورانيوم المشع والزريكون ومعادن أخرى كثيرة تدخل في صناعات كثيرة ومهمة مثل صناعة الصواريخ والطائرات وهياكل السيارات والسيراميك والبويات ومواد الإشعاع النووي، بالإضافة إلي المواد الخام التي تستخدم في الصناعات الحديثة.
 
4- مشروع القانون يأتى فى إطار تحقيق الاستغلال الأمثل للثروات الطبيعية وتعظيم الاستفادة من القيمة المضافة للمعادن المستخلصة من الرمال السوداء.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

الجاذبية الأبدية لحضارة مصر القديمة

الجاذبية الأبدية لحضارة مصر القديمة

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019 12:40 م