البابل شيت بعبع «اللي مبيذاكروش».. كيف تصدت «التعليم» لغش الامتحانات؟

الجمعة، 11 يناير 2019 06:00 م
البابل شيت بعبع «اللي مبيذاكروش».. كيف تصدت «التعليم» لغش الامتحانات؟
امتحانات الجامعات

تظل امتحانات التصحيح الإلكترونى الـ"بابل شيت"، أبرز الخطوات الجادة في القضاء على الغش- بدأت جامعة القاهرة تنفيذها منذ ما يقرب من 3 سنوات ماضية- واتبعتها بقية الجامعات حتى أصدرت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى قرارًا بتعميم التجربة على كافة الجامعات.

 

 

امتحانات البابل شيت تكافح ظاهرة الغش

وتتماشى امتحانات الـ"بابل شيت" مع النظام المطور للتعليم ما قبل الجامعى، كما أنها تحقق عدالة التصحيح، وتعد أسئلة رافدا جديدا لتحويل المقررات والامتحانات إلى الشكل الإلكترونى.

ويكافح النظام الجديد الغش بكل أشكاله، لأن كل سؤال له وقت محدد للإجابة عليه، وكذلك هناك نماذج مختلفة للامتحان بما لا يدع أى فرصة لمحاولات الغش، كما أن هذه الامتحانات تساعد فى اختفاء التظلمات، لأن التصحيح يكون إلكترونيا، ويتم تمثيل المنهج بشكل كامل فى الامتحان، لأنه يعتمد على نظام النقاط الكثيرة فى وقت محدد.

 

 

رئيس جامعة بنى سويف: نسبة امتحانات التصحيح الإلكترونى 70 %

الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بنى سويف، قال إن حالات الغش بامتحانات الكليات التى انطلقت أواخر الشهر الماضى، تمثل نسبة قليلة للغاية مقارنة بالأعوام السابقة، بفضل الامتحانات الإلكترونية التى بلغت نسبتها بامتحانات كليات جامعة بنى سويف أكثر من 70 %، مضيفًا أن هناك عاملًا آخرًا ساهم بشكل كبير فى الحد من ظاهرة الغش بامتحانات الجامعات، وهو الإجراءات الصارمة التى تطبقها الجامعة فى الامتحانات الأخيرة.

وأوضح أن هناك تشديدات على مراقبى اللجان الامتحانية بالكليات بالتعامل اللائق مع الطلاب وعدم السماح بأى تجاوزات من خلال التطبيق الصارم للإجراءات القانونية فى هذا الشأن.

 

وأكد الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، أن جميع أعمال الامتحانات بالجامعة منتظمة وتسير بشكل جيدا جدا، موضحا أن الجامعة تطبق امتحانات التصحيح الإلكترونى بنسبة كبيرة على مستوى الكليات المختلفة تنفيذا لقرار وزير التعليم العالى والبحث العلمى الدكتور خالد عبد الغفار فى هذا الصدد.

فيما قال الدكتور أشرف عبد الباسط، رئيس جامعة المنصورة، إن الامتحانات منتظمة، وأن حالات الغش لا تقارن بسابقتها خلال الأعوام الماضية ضاربا مثال بكلية الحقوق التى يبلغ عدد الطلاب بها أكثر من 6 آلاف طالب، تم تحرير محضرين للغش فيها، خلال فترة بداية الامتحانات وهذا بفضل امتحانات التصحيح الإلكترونى التى تطبقها الجامعة بنسبة كبيرة.

 

من جانبه، أوضح الدكتور خالد عبد البارى، رئيس جامعة الزقازيق، أن نسبة امتحانات الـ"بابل شيت" فى امتحانات الكليات تقريبا 98 %، مشيرًا إلى أن حالات الغش تكاد تكون معدومة أو يمكن أن تعد على أصابع اليد الواحدة بفضل البابل شيت، قائلًا: "غالبا ما تكون هذه الحالات شغب وليس غشا بسبب النماذج المختلفة لامتحانات التصحيح الإلكترونى فعندما يحاول الطالب الغش يجد أن نموذج الامتحان الذى معه مختلفا عن زميله مما يدفع البعض إلى افتعال الشغب وهو ما تواجه الجامعة بصرامة بتطبيق قانون تنظيم الجامعات فى هذا الشأن".

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق