بعد مبادرة 100 مليون صحة.. بدء توقيع الكشف الطبي على العائدون من الخارج

الجمعة، 11 يناير 2019 06:00 م
بعد مبادرة 100 مليون صحة.. بدء توقيع الكشف الطبي على العائدون من الخارج
هالة زايد وزيرة الصحة

 
بعد مبادرة 100 مليون صحة ، التى جاءت بناء على توجيهات الرئيس السيسي ،كشفت وزارة الصحة والسكان عن البدء فى فحص المصريين العائدين من الخارج الذين يمثل تعدادهم ما يقرب من 9 ملايين مواطن حول العالم من خلال توفير نقاط للكشف عن فيروس سى، والأمراض غير المعدية بمختلف الموانئ والمطارات البرية والبحرية والجوية بالمجان.
 
 
وقالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان : إنها أصدرت تعليمات إلى اللجنة القومية للفيروسات الكبدية بتوفير فرق فى المطارات والموانئ البرية والبحرية والجوية لفحص الموظفين، بالإضافة إلى توفير خطط الفحص للمصريين العائدين من الخارج، على أن تستمر خطة الفحص حتى نهاية 2019.
 
 
وأضافت هالة زايد، فى تصريحات صحفية أن ذلك جاء وفق توجيهات القيادة السياسية التى تحرص على حق المصريين فى الخارج فى مبادرات الإصلاح الصحى، مؤكدة أن من حق المصريين العائدين من الخارج أن يتوفر لهم الخدمة وبالمجان كنوع من تكافؤ الفرص، وضمانا لحقهم فى المبادرة والحصول على الخدمة، لافتة إلى أن مسألة الفحص اختياريا للجميع.
 
وتابعت وزيرة الصحة أخطرنا المطارات والموانئ بضرورة التنبيه على الركاب بتوفير الفحص وتوزيع كارت عليهم يتضمن خريطة وأماكن توزيع الفرق الطبية بالمطار والميناء محل الوصول أو المغادرة.
 
 
ومن جانبه قال الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، إنه تم فحص ما يقرب 26 مليون مواطن حتى الآن %4 منهم لديهم أجسام مضادة، لافتاً إلى أن %75 ممن ثبت وجود أجسام مضادة لديهم إصابة مؤكدة بفيروس سىو مشيراً إلى أنه تم صرف علاج فيروس سى إلى ما يقرب من 150 ألف مواطن.
 
وأوضح رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة إلى أن الوزارة انتهت من وضع الفرق الطبية لفحص المصريين العائدين من الخارج، لافتاً إلى أن الفحص لا يشمل الأجانب، لافتاً إلى أنه سيتم تخصيص كارت صحى يمنح للمصريين مدون فيه نقاط المسح وآلية تسجيل البيانات فى أقل من 5 دقائق وبدون أى رسوم، وأن المصريين فى الخرج من حقهم الحصول على الفرص التى حصل غيرهم عليها فى الداخل من باب العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص.
 
 
وكشف دوس عن إطلاق الوزارة حملة قومية تستهدف التوعية بالنظم الغذائية الصحية، تفاديا للإصابة بالسمنة وأضرارها الصحية الخطرة على الصحة العامة، لافتاً إلى أن حملات التوعية ستشتمل على برامج غذائية من الصباح وحتى المساء، بالإضافة إلى برامج رياضية مختلفة للحد من الإصابة بالسمنة.
 
وأضاف نخطط حالياً لتدريب الأطباء والصيادلة والتمريض بمعهد التغذية على علاج السمنة وتقديم برامج غذائية صحية سليمة، على أن يتم عمل مراكز لعلاج السمنه المرضية فى المستشفيات بمختلف المحافظات، لافتاً إلى أنه سيتم تخصيص من 3 إلى 4 مستشفيات كبرى يكون فيهم مراكز علاج السمنه من خلال توفير البرامج الغذائية السليمة والتدخلات الجراحية للحالات الحرجة، لافتا إلى أنه تم صرف علاج السكر والضغط لــــ600 ألف مواطن منذ بدء انطلاق مبادرة 100 مليون صحة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق