تفاصيل جولة النواب في المتحف الكبير.. العناني: استرددنا قطعا آثرية من إسرائيل ودول أخرى

السبت، 12 يناير 2019 01:00 م
تفاصيل جولة النواب في المتحف الكبير.. العناني: استرددنا قطعا آثرية من إسرائيل ودول أخرى
خالد العناني وزير الآثار

استردت وزارة الآثار عشرات القطع الآثرية، على مدار الفترة من 2015 حتى 2018، من 5 دول من بينها إسرائيل.
 
وقال الدكتور خالد العناني وزير الآثار، إن الوزارة على تواصل مع صالات المزادات العالمية، لاسترداد أي قطع أثرية مصرية فى الخارج، مضيفًا أن قانون الآثار الذى أقره البرلمان مؤخرًا يضم نص عدم التنازل عن الأثر بالتقادم.
 
وأشار الوزير على هامش جولة لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان للمتحف المصرى الكبير برفقة وزير الآثار، إلى أن المتحف المصرى الكبير هو المشروع الثقافى الأكبر فى العالم.
 
وأوضح وزير الآثار، أن هناك تكليف رئاسى بالانتهاء من أعمال المتحف المصرى الكبير فى 2020 وبكفاءة عالية، مؤكدًا أن نحو 8000 عامل يعملون يوميا فى المتحف 24 ساعة.
 
 
وأضاف اللواء عاطف مفتاح نائب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمشرف علي المشروع، علي هامش جولة لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان للمتحف المصري الكبير برفقة وزير الآثار، أن المتحف المصرى الكبير يضم 6 قاعات عرض، بخلاف قاعتين عرض للطفل، ومسرح بإجمالى مساحة 500 متر، وطاقة 500 فرد، وتم تصميمه على شكل المسارح الرومانية القديمة.
 
وعلى هامش تفقد وفد لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، برئاسة النائب أسامة هيكل  للمتحف المصري الكبير، برفقة وزير الآثار خالد عناني، بدأت بالواجهة و تمثال رمسيس الثاني، وتفقد القاعات، كذلك السير حتى الوصول للبهو الزجاجي المطل على الأهرامات، والمرور بقاعة توت عنخ آمون والقاعات الأخرى، ثم التوجه لمعمل الترميم،  الذي يشهد ترميم أكثر من 45 ألف قطعة آثار. 
 
 
ويتولى شرح المشروع اللواء عاطف مفتاح نائب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، الذي يشرف على المشروع من فبراير 2016.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة