وسط التقلبات الجوية.. السعودية تقدم نصائح لمواطنيها للوقاية من الغبار (إنفوجراف)

الإثنين، 14 يناير 2019 02:00 ص
وسط التقلبات الجوية.. السعودية تقدم نصائح لمواطنيها للوقاية من الغبار (إنفوجراف)
نصائح "صحة" مكة المكرمة لمواطنيها للوقاية من الغبار

عدد من النصائح، وجهتها وزارة الصحة بمكة المكرمة، فى المملكة العربية السعودية،  للمواطنين، للتغلب والوقاية من الغبار، الناتج عن تقلبات الجو في البلاد.

انفوجراف
 
انفوجراف

وتشهد المملكة العربية السعودية والخليج بصفة عامة، موجة غير مسبوقة من التقلبات الجوية والبردوة، وهو ما أدى إلى وقف حركة الملاحة البحرية في أكثر ميناء خليجي، بالإضافة إلى تحذيرات عدد من الدول من تعرض المنطقة لعاصفة استوائية مصحوبة بأمطار غزيرة ورياح خلال الفترة المقبلة.

وقالت الصحة السعودية عبر حسابها على "تويتر": "حرصا على سلامتكم من موجة الغبار ننصحكم باتباع طرق الوقاية التالية"، مشيرة إلى أن الغبار يعتبر ملوثات البيئة وله عدة أضرار، لاحتوائه جسيمات كحبوب اللقاح والميكروبات.

وكان أهم هذه النصائح، ضرورة إغلاق نوافذ وأبواب المنزل بإحكام، كذلك تجنب التعرض الغبار إلا للضرورة القصوى، كما وجهت الهيئة المواطنين، بضرورة الحرص على ارتداء الكمامات، ذات التصفية للهواء مع تغييرها باستمرار.

 
وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، أكدت في تقريرها عن حالة الطقس، انخفاضاً في درجات الحرارة على مناطق شمال ووسط والأجزاء الشمالية من شرق المملكة، فيما تنشط الرياح السطحية المُثيرة للأتربة على مناطق (الجوف، الحدود الشمالية، حائل، القصيم، الرياض، الشرقية، المدينة المنوّرة).
 
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية على الجزأين الشمالي والأوسط، وجنوبية إلى جنوبية شرقية على الجزء الجنوبي بسرعة 18 - 40 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية شرقية بسرعة 15 - 35 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.
 
وفي الكويت، أوقفت مؤسسة الموانئ حركة الملاحة البحرية مؤقتا يوم 3 يناير الجاري فى موانئ البلاد الثلاث، الشویخ والدوحة والشعیبة بسبب تقلبات الأحوال الجوية، والموانئ الثلاث مخصصة للبضائع ولا علاقة لها بتصدير النفط أو مشتقاته، بحسب ما أكدته وكالة الأنباء الكويتية (كونا).
 
وقالت إدارة الأرصاد الجویة إن الطقس "سیشھد نشاطا فى الریاح المثیرة للغبار خلال الساعات المقبلة تزید سرعتھا على 60 كيلومترا فى الساعة وتقل معها الرؤیة الأفقیة إلى أقل من 1000 متر وكذلك البحر یكون عالى الموج بنحو سبعة أقدام".
 
فيما حذرت بعثة دولة الإمارات لدى مملكة تايلاند، السياح الإماراتيين المتواجدين في الولايات الجنوبية، بأخذ الحيطة والحذر، لتعرض المنطقة لعاصفة استوائية مصحوبة بأمطار غزيرة ورياح خلال الفترة من ٣-٥ يناير الجاري، مطالبة عبر حسابها الرسمي، على موقع تويتر، بالتواصل معها في الحالات الطارئة على رقم الطوارئ.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق