بوابة دول شرق المتوسط لتجارة وتداول الطاقة.. تفاصيل اختيار القاهرة لمقر دول «منتدى الغاز»

الثلاثاء، 15 يناير 2019 04:00 ص
بوابة دول شرق المتوسط لتجارة وتداول الطاقة.. تفاصيل اختيار القاهرة لمقر دول «منتدى الغاز»
وزراء الطاقة القبرصي واليوناني والإيطالي والأردني والفلسطيني
مروة الغول

 

خطوات عديدة اتخذتها مصر خلال الفترة الماضية على طريق التحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة بالمنطقة، بما تمتلكه من إمكانيات هائلة لتعظيم الاستفادة من اكتشافات الغاز بحوض البحر المتوسط، ومنها إصلاح البيئة التشريعية، وتوقيع عدة اتفاقيات مع أكثر من دولة لتسهيل عملية تبادل الغاز بين الدول.

كما أن الاكتشافات الغازية الكبيرة في الحقول البحرية بشرق البحر المتوسط  تؤثر على تطور منظومة الطاقة، والتنمية الاقتصادية بتلك المنطقة، حيث أن التوسعات في الاكتشافات الجديدة والاستغلال الأمثل لها سيكون له بالغ الأثر على أمن الطاقة بمنطقة حوض البحر المتوسط .

2
 

توقيع الاتفاق الحكومي المشترك بين مصر وقبرص          

ففي نهاية سبتمبر الماضي، تم توقيع الاتفاق الحكومي المشترك بين مصر وقبرص في العاصمة القبرصية نيقوسيا، والذي يقضى بإقامة خط أنابيب بحري مباشر بين البلدين لنقل الغاز الطبيعي من حقل أفروديت القبرصي إلى مصانع إسالة الغاز بمصر على ساحل البحر المتوسط، لإسالته وإعادة نقله وتصديره عبر مصر إلى الأسواق المختلفة.

 اتفاق لإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط 

و كان اتفاق الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس القبرصى "نيكوس انستسيادس"، ورئيس الوزراء اليونانى "أليكسيس تسيبراس" خلال انعقاد القمة السادسة لآلية التعاون الثلاثى، بجزيرة كريت فى اليونان أكتوبر  الماضى ،  الخاص بإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط ويكون مقره القاهرة، ويضم الدول المنتجة والمستوردة للغاز ودول العبور بشرق البحر المتوسط المتوسط وذلك من أجل تنسيق السياسات الخاصة باستغلال الغاز الطبيعى بما يحقق المصالح المشتركة لدول منطقة البحر المتوسط ويسرّع من عمليات الاستفادة من الاحتياطيات الحالية والمستقبلية للغاز بدول حوض البحر المتوسط .

 

1
 

التعاون وفقا لمبادىء القانون الدولى فى منطقة شرق المتوسط  بين منتجى الغاز

اليوم وبناءاً على دعوة  من وزير البنرول والثروة المعدنية المصري المهندس  طارق الملا اجتمع كل من وزراء الطاقة القبرصي واليوناني والإسرائيلي والإيطالي والأردني والفلسطيني في القاهرة، لمناقشة إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط ​​ (EMGF).

وجاءت تأكيدات الوزراء المشاركون في الاجتماع على ضرورة التعاون وفقا لمبادىء القانون الدولى فى منطقة شرق المتوسط  بين منتجى الغاز الحاليين والمحتملين واطراف الاستهلاك والعبور في المنطقة، وذلك لتعميق التفاهم والوعي المتبادل بالتحديات والمصالح المشتركة فى مجال الطاقة بين دول شرق المتوسط، كما شدد الوزراء على إلتزامهم بالعمل على تمهيد الطريق للتعاون المثمر في المجالين التقني والاقتصادي، بهدف الاستغلال الكفء لإمكانات الغاز في المنطقة.

 

7
 

تعزيز التعاون وبدء حوار منهجى منظم حول السياسات المتعلقة بالغاز الطبيعي

وقد أكد الوزراء كذلك على التزامهم بتعزيز التعاون وبدء حوار منهجى منظم حول السياسات المتعلقة بالغاز الطبيعي، بما يؤدي إلى تنمية سوق إقليمي مستدام للغاز. وهو ما سيطلق العنان لتعظيم الاستفادة من موارد الغاز الكامنة في المنطقة كما شدد الوزراء أيضاً على أهمية تشجيع المشاركة الفعالة وإتاحة فرص المساهمة الملائمة من جانب أطراف صناعة الغاز والقطاع الخاص الذي يشمل المستثمرين وجهات التمويل وكافة الأطراف المعنية.

وفى هذا الإطار، فقد أعلن الوزراء عن اعتزامهم إنشاء "منتدى غاز شرق المتوسط ​​ (EMGF)" بهدف تاسيس منظمة دولية تحترم حقوق الأعضاء بشأن مواردها الطبيعية بما يتفق ومبادىء القانون الدولى، وتدعم جهودهم في الاستفادة من احتياطياتهم واستخدام البنية التحتية وبناء بنية جديدة وذلك بهدف تأمين احتياجاتهم من الطاقة لصالح رفاهية شعوبهم.

10
 

بدء المحادثات الرسمية حول هيكل المنتدى بهدف الاتفاق على تفاصيله

وقد وجه الوزراء كبار المسؤولين ببدء المحادثات الرسمية حول هيكل المنتدى بهدف الاتفاق على تفاصيله والعودة للوزراء بتوصيات لمناقشتها فى الاجتماع المقبل المقرر له ابريل 2019  لابداء توصياتهم ،اتفق الوزراء على أن الأهداف الرئيسية لمنتدى غاز شرق المتوسط ستتضمن - ضمن أهداف أخرى  والتى تتضمن ..

1_العمل على انشاء سوق غاز إقليمي يخدم مصالح الأعضاء من خلال تأمين العرض والطلب، وتنمية الموارد على الوجه الأمثل وترشيد تكلفة البنية التحتية، وتقديم أسعار تنافسية، وتحسين العلاقات التجارية.

2_ضمان تامين العرض والطلب للاعضاء مع العمل على تنمية الموارد على الوجه الأمثل والاستخدام الكفء للبنية التحتية القائمة والجديدة مع تقديم اسعار تنافسية، وتحسين العلاقات التجارية.

3_تعزيز التعاون من خلال خلق حوار منهجي منظم وصياغة سياسات إقليمية مشتركة بشأن الغاز الطبيعي بما فى ذلك سياسات الغاز الاقليمية.

4_تعميق الوعى  بالاعتماد المتبادل والفوائد التي يمكن أن تجنى من التعاون والحوار فيما بين الأعضاء، بما يتفق ومبادىء القانون الدولى.

5_دعم الاعضاء اصحاب الاحتياطيات الغازية والمنتجين الحاليين في المنطقة في جهودهم الرامية إلى الاستفادة من احتياطياتهم الحالية والمستقبلية من خلال تعزيز التعاون فيما بينهم ومع أطراف الاستهلاك والعبور في المنطقة، والاستفادة من البنية التحتية الحالية، وتطوير المزيد من خيارات البنية التحتية لاستيعاب الاكتشافات الحالية والمستقبلية.

6_مساعدة الدول المستهلكة في تأمين احتياجاتها وإتاحة مشاركتهم مع دول العبور في وضع سياسات الغاز في المنطقة، مما يتيح إقامة شراكة مستدامة بين الأطراف الفاعلة في كافة مراحل صناعة الغاز.

7_ضمان الاستدامة ومراعاة الاعتبارات البيئية فى اكتشافات الغاز وانتاجه ونقله وفى بناء البنية الاساسية بالاضافة الى الارتقاء بالتكامل فى مجال الغاز ومع مصادر الطاقة الاخرى خاصة الطاقة المتجددة وشبكات الكهرباء.

 

7
 

منتدى شرق المتوسط للغاز سيتخذ من القاهرة بجمهورية مصر العربية مقراً له

أكد الوزراء أن منتدى شرق المتوسط للغاز سيتخذ من القاهرة بجمهورية مصر العربية مقراً له، كما أكدوا على أنه يمكن لأي من دول شرق البحر المتوسط المنتجة أو المستهلكة للغاز أو دول العبور ​​ممن يتفقون مع المنتدى في المصالح والأهداف الانضمام لعضويته  لاحقا وذلك بعد  استيفاء إجراءات العضوية اللازمة التى يتم الاتفاق عليها بين الدول المؤسسة، كما اعلنوا أن المنتدى سيكون مفتوحاً لانضمام دول أخرى أو منظمات إقليمية أو دولية بصفة مراقبين، وأنه سوف يعمل على التواصل مع الدول غير الأعضاء بما يساعد على إيجاد حوار وتفاهم مشترك وتحقيق المنفعة المتبادلة وذلك وفقا لما تقتضيه الظروف ، كما اتفقوا أن يكون للقطاع الخاص دور هام في المنتدى  ويدعى للمشاركة في أنشطته والاشتراك فى هيئاته التنظيمية كجزء من المجموعة الاستشارية الدائمة لصناعة الغاز.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق