سرطان الفم.. الأعراض ومتى تذهب إلى الطبيب؟

الأربعاء، 16 يناير 2019 08:00 ص
سرطان الفم.. الأعراض ومتى تذهب إلى الطبيب؟
سرطان الفم

سرطان الفم هو واحد من عدة أنواع من السرطانات المجمعة في فئة تسمى سرطان الرأس والعنق، وغالباً ما يعالج سرطان الفم وسرطانات الرأس والرقبة الأخرى بالمثل.

أعراض سرطان الفم

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى (Myoclinic)، يشير سرطان الفم إلى السرطان الذي يتطور في (تجويف الفم)، ويمكن أن يحدث سرطان الفم على:

شفاه اللثة والسان و بطانة الداخلية من الخدين سقف الفم أرضية الفم (تحت اللسان).

يسمى السرطان الذي يحدث داخل الفم أحيانًا بسرطان الفم أو سرطان التجويف الفموي.

 

اعراض سرطان الفم

وسرطان الفم هو واحد من عدة أنواع من السرطانات المجمعة في فئة تسمى سرطان الرأس والعنق، وغالباً ما يعالج سرطان الفم وسرطانات الرأس والرقبة الأخرى بالمثل.

أعراض سرطان الفم

قد تشمل علامات وأعراض الإصابة بسرطان الفم ما يلي:

قرحة فى الشفة أو الفم لا تلتئ مرقعة بيضاء أو حمراء في داخل الفم سقوط الأسنان نمو أو نتوء داخل الفم ألم بالفم ألم الأذن ألم فى البلع.

متى تذهب للطبيب

قم بتحديد موعدا مع طبيبك أو طبيب الأسنان إذا كان لديك أي علامات وأعراض مستمرة تزعجك وتدوم أكثر من أسبوعين، ومن المرجح أن يقوم الطبيب بالتحقيق في الأسباب الأخرى الأكثر شيوعًا لعلاماتك وأعراضك أولاً، مثل العدوى.

تتكون سرطانات الفم عندما تتطور الخلايا على الشفاه أو في الفم التغيرات (الطفرات) في الحمض النووي.

يمكن أن تشكل خلايا سرطان الفم غير الطبيعية المتراكمة ورماً، ومع مرور الوقت قد تنتشر داخل الفم وإلى مناطق أخرى من الرأس والرقبة أو أجزاء أخرى من الجسم.

اعراض سرطان الفم

تبدأ عادة سرطانات الفم في الخلايا الرقيقة المسطحة «الخلايا الحرشفية» التي تبطن شفتيك وداخل الفم، وليس من الواضح ما الذي يسبب الطفرات في الخلايا الحرشفية التي تؤدي إلى سرطان الفم، لكن الأطباء حددوا العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم، وتشمل:

عوامل الخطر

العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم ما يلي:

استخدام التبغ من أي نوع، بما في ذلك السجائر ومضغ التبغ وغيرها،استخدام الكحول بإفراط والتعرض المفرط للشمس لشفتيك فيروس ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي يُسمى فيروس الورم الحليمي البشري  "HPV" وضعف جهاز المناعة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة