بعد تكرار تسريب امتحانات الثانوية التراكمية.. وزير التعليم: «نقدر نوقفها»

الخميس، 17 يناير 2019 04:00 ص
بعد تكرار تسريب امتحانات الثانوية التراكمية.. وزير التعليم: «نقدر نوقفها»
الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم

 
تكررت وقائع تسريب الامتحانات على مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، في أول أيام الامتحانات التجريبية للثانوية التراكمية، وهو النظام المطبق حاليا على طلاب الصف الأول الثانوي، وهو ما أثار ردود أفعال واسعة بين عناصر العملية التعليمية، وأولياء الأمور، والمنتمين إلى الحقل التعليمي.
 
وزادت عملية تسريب الامتحانات قبل عقد لجانها بساعات امتدت إلى يوما كاملا من وتيرة وحدة غضب أولياء الأمور، ونشطاء التعليم، واستهجان الطلاب، لاسيما وأنه تم العمل بنظام الـ«أوبن بوك»، بالإضافة إلى أن الامتحان تجريبي وللتدريب فقط ولا يحتسب ضمن درجات النجاح أو الرسوب.
 
من جانبه علق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على تكرار وقائع تسريب الامتحانات قائلا: «نقدر نوقف التسريبات.. الطلاب الذين شيروا الأسئلة رافضون لفرصة التعليم الحقيقى.. واللى مش عارف مصلحته يراجع نفسه.. واللى بيغش خاسر ولا يلوم إلا نفسه».
 
وقال وزير التعليم، فى رسالة للطلاب وأولياء الأمور، إنه تم تسريب الامتحان دليل على أنه يوجد ثقافة تتطلب مناقشتها وتغييرها معًا، مشددا: «نقدر نوقف تسريب الامتحانات ووقفناه خلال العامين الماضيين ولكن هذا حدث بطريقة أقرب للطرق العسكرية من خلال تدخل القوات المسلحة والداخلية وشركات التأمين، بتكلفة تصل لمليار ونصف المليار جنيه».
 
وأضاف الوزير: «اليوم تأكدنا من المرض الذى أصاب مجتمعنا، من أول الإصابة بتسريب الامتحان غير المحسوب المجموع، ومحاولات البعض نشر البلبلة .. الطلاب الذين شيروا  تسرب الامتحان رافضون لفرصة التعليم الحقيقى  ، رغم أن الامتحان تدريبى وبلا درجات، ولو الطالب غش وبحث عن التسريبات فهذا قراره، ولكنه خاسر ولم يعد نفسه للقادم ولا يلوم إلا نفسه».
 
وأشار وزير التربية  والتعليم ، إلى أن امتحان نهاية العام سيكون على التابلت ، لمعالجة الأمراض القائمة، والأسئلة بلا تدخلات للعناصر البشرية، مضيفا  :" من أعتمد على تسريب فى امتحان  اليوم لن يجده فى  المرة القادمة، والتسريبات تضر الطلبة، ولن نأخذ  تجاهها أى  إجراء ولن نضيع مليار ونصف عشان  نجمل  مشكلة ،  من الاجدر لنا أن نعالجها، والعبرة بامتحانات نهاية السنة، والطالب اللى ضيع فرصته أذى نفسه، والوزارة ستجرى تحقيق داخلى فى هذا الأمر.
 
وأكد طلاب الصف الأول الثانوى أن تجربة التغيير مهمة وفرصة يجب أن يغتنمها أولياء الأمور والطلاب، موضحين أنه فى حالة نجاح منظومة الثانوية التراكمية سوف تقضى على رعب الطلاب فى الامتحانات وأيضا اختبار الفرصة الواحدة، مؤكدين أن وجود أكثر من امتحان سوف يساهم فى فرصة تعلم حقيقة.
 
وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت وصل قرابة 500 ألف جهاز تابلت المخازن، تمهيدا لتوزيعها على طلاب الصف الأول لاثانوى خلال الفصل الدراسى الثانى.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق