«جو مصر دافئ شتاءً» خطأ تعلمناه في المدارس.. والطقس يرد: «طوبة خلت الشابة كركوبة»

الأربعاء، 16 يناير 2019 02:00 م
«جو مصر دافئ شتاءً» خطأ تعلمناه في المدارس.. والطقس يرد: «طوبة خلت الشابة كركوبة»
عاصفة رملية - أرشيفية
محمود علي

«طوبة تخلى الشابة كركوبة، من كثرة البرد والرطوبة».. هكذا وصف المزارعين في مصر القديمة شهر طوبة عندما يشتد البرد عليهم، فلا تخلو كلماتهم من الأمثال الشعبية المضحكة في أوائل الشهور القبطية، مرتبطًا كل شهر بمثل يحمل دلالة عن تفاصيله الجوية.
 
ورغم هذه الأمثال الشعبية التي عبرت عن حالة طقس شديدة البرودة يعاني منها المصريين في الشتاء وبالأخص في طوبة، إلا أن هذه الفترة تشهد مصر تقلبات مناخية قد تكون الأسوء على مر التاريخ، ولكن المضحك هنا هو اصطدام  طلاب المرحلة الابتدائية بواقع مأساوي، حيث ستخلو موضوعاتهم التعبيرية عن حالة الطقس من جملة شهيرة كانت تكتب في الماضي وتعلمناها في المناهج الدراسية وهي «جو مصر معتدل صيفا ودافئ شتاءًا».
 
وتتعرض مصر في جميع محافظاتها  لموجة من الطقس السيئ، اليوم، الأحد، وتسببت الشبورة المائية والرياح الشديد فى وقوع عدد من الحوادث أسفرت عن مصرع 8 وإصابة 47 فى حوادث طرق، كما اجتاحت العواصف الترابية الشوارع، وفى المحافظات الساحلية توقف حركة الصيد، وأغلقت موانئ الإسكندرية وبورسعيد والسويس وجنوب سيناء.
 
وبسبب حالة الطقس المتقلبة، ينتظر المصريين يوميًا توقعات خبراء هيئة الأرصاد الجوية للحالة المناخية وموعد تحسنها ، لاسيما في وقت تزداد فيه التحذيرات من عودة نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على أغلب الأنحاء.
 
يتوقع الخبراء طقس بارد على شمال البلاد حتى شمال الصعيد معتدل على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا، ويتكون الصقيع على المزروعات فى وسط سيناء وشمال الصعيد
 
وتنشط الرياح على شمال البلاد تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من الوجه البحرى والقاهرة وشمال الصعيد، كما تصل الرياح لحد العاصفة على سيناء ومدن القناة والمناطق المكشوفة
 
وتنشط الرياح على البحرين مما يؤدى لاضطراب الملاحة شديد فى الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط، وتتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية
 
تمتد فرص سقوط الأمطار لتصل للوجة البحرى والقاهرة، فيما أكدت هيئة الأرصاد أن درجات الحرارة المتوقعة بالسواحل الشمالية الغربية العظمى 14 درجة والصغرى 10 درجات، ودرجات الحرارة المتوقعة بالسواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء العظمى 15 درجة والصغرى 09 درجات، و درجات الحرارة المتوقعة بالوجه البحرى والقاهرة العظمى 15 درجة والصغرى 09 درجات، و بجنوب سيناء والغردقة العظمى 20 درجة والصغرى 13 درجة، وشمال الصعيد العظمى 16 درجة والصغرى 06 درجات.
 
يتوقع الخبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد الخميس تحسن فى الأحوال الجوية، حيث تهدأ الرياح على أغلب ولكن تظل درجات الحرارة أقل من معدلاتها.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق