المحاور البديلة لكوبري «السيدة عائشة» بعد قرار غلقه للتطوير

الخميس، 17 يناير 2019 11:00 ص
المحاور البديلة لكوبري «السيدة عائشة» بعد قرار غلقه للتطوير
كوبرى السيدة عائشة
ماجد تمراز

تستمر أعمال تطوير ميدان السيدة عائشة بعد عام ونصف من إعلان تطويره، في عهد المحافظ السابق للقاهرة المهندس عاطف عبد الحميد، حيث تم إخلاء الميدان تماماً من الباعة الجائلين والأكشاك المخالفة الموجودة عند سور حديقة صلاح الدين المُطلة على الميدان، بالإضافة إلى إجبار سيارات السيرفيس والميكروباصات على الوقوف داخل مجمعات المواقف التى خصصتها لهم محافظة القاهرة، والبُعد نهائياً عن الوقوف فى أسفل كوبرى السيدة عائشة أو محيطه، خاصة وأنه يتم الآن ترميم وإعادة تأهيل وتطوير الجزء السُفلى من كوبرى السيدة عائشة.

والهدف من إتمام أعمال التطوير التى أعلنتها المحافظة منذ أكثر من عام، هو تحويل الميدان الأثري الإسلامي، واستغلال محيطه من المساجد والمنازل الأثرية كمزار سياحي، بالإضافة إلى تسهيل حركة المرور أسفل كوبري السيدة عائشة وبالميدان، والتي باتت الحركة فيه صعبة وسط كم هائل من الباعة الجائلين والأكشاك المخالفة وسيارات السيرفيس التي تقف بشكل مخالف في كل ناحية منه.

ويواجه القائمين على تطوير كوبرى السيدة عائشة عدة مشكلات فى التركيب والإنشاء الخاص بالكوبرى، حيث أن فواصله تم تركيبها بشكل متتابع مما جعله من الصعب تفكيك أى جزء منه لتطويره، ووفقاً لذلك، فقد خصصت المحافظة 40 مليون جنيه لصيانة الكوبري، باستخدام أحد البرامج الهندسية فى التحلیل الإنشائى لتحدید طرق علاج مشكلاته ومنع الحوادث، مع تحلیل كامل لسرعة السیارات المناسبة للسیر على الكوبرى، وتقویة جمیع العناصر الإنشائیة، وإضافة الطابع الإسلامى عليه ليتماشى مع المبانى الأثرية المحيطة به.

وتستعد محافظة القاهرة إلى تطوير الجزء العلوى من كوبرى السيدة عائشة، والذى سيتطلب إغلاقه لمدة معينة لحين إتمام أعمال التطوير المطلوبة، حيث قال اللواء أحمد فؤاد، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، أنه تفقد شارع الخيالة وشارع الكردى وشارع ٩ وشارع المصانع بحى البساتين ، تميهدا لاستخدامها كمحاور بديلة لكوبرى السيدة عائشة، عندغلقه، والمقرر البدء فى رفع كفائته.

وأضاف «فؤاد»، أنه تم الانتهاء من رفع مخلفات الرتش والقمامة، بمنطقة سور مجرى العيون نتيجة هدم المدابغ، حيث تم نقل 282 نقلة، باستخدام 40 سيارة حمولة 18  طن، وذلك فى إطار خطة محافظة القاهرة لنقل المدابغ لمدينة الروبيكى ببدر.

وأوضح النائب، أن أجهزة حى المعادى  برئاسة المهندس عادل عد الظاهر، رئيس الحى،نفذت قرار إزالة لعقار بشارع مكة بمنطقة الزهراء،لإقامته بدون ترخيص، وذلك بحضور قوة أمنية من قسم الشرطة وشرطة المرافق، لافتا إلى أنه تم شن حملة نظافة بشوارع القنال وثكنات المعادى.

وكانت محافظة القاهرة قد انتهت من وضع نافور بحديقة صلاح الدين المُطلة على ميدان السيدة عائشة وإنشائها على الطراز الإسلامى القديم لتليق بعراقة المكان وأصالته، وذلك ضنمن خطة المحافظة لتطوير الميدان والمبانى المُطلة عليه.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق