اختراع جديد.. إنشاء نقاط ارتكاز ثابتة بشوارع العاصمة لمنع الإشغالات نهائيا

الخميس، 17 يناير 2019 12:00 م
اختراع جديد.. إنشاء نقاط ارتكاز ثابتة بشوارع العاصمة لمنع الإشغالات نهائيا
إزالة الإشغالات
ماجد تمراز

واجهت محافظة القاهرة على مدار سنوات عدد من الظواهر المخالفة بالشارع القاهري، كانتشار القمامة وتدهور البنية التحتية ببعض الأحياء وانتشار العشوائيات، ولكن تبقى مشكلة انتشار الإشغالات بالشوارع هى الأزمة الأكبر التى فشل كل من تولى مسئولية القيادة المحلية بالقاهرة فى مواجهتها، على الرغم من سلسلة المقترحات التى اقترحها بعض المحافظين السابقين لمواجهة المتسبيين فى الإشغالات سواء المقاهى أو المحلات أو الأكشاك المخالفة أو الباعة الجائلين، إلا أن كل تلك المقترحات لم تفى بالغرض المطلوب.

وانطلقت المبادرات التى من شأنها مواجهة تلك الظاهرة خلال العامين الماضيين بالتحديد، كمبادرة الرصيف حق للمواطن والتى استهدفت إخلاء الأرصفة من أى اشغالات خاصة بالأكشاك والمحلات والمقاهى، ومنح الفرصة للمواطن أن يسير على الرصيف بشكل أكثر ارتياحاً، كما ألقطت المحافظة أيضاً مبادرة لاستبدال الأكشاك الحالية «المُرخصة»، بأخرى أكثر اتساعاً مع تغير شكلها وفقاً للمنطقة التى يقع فيها، بالإضافة إلى إزالة مئات الأكشاك المخالفة من مختلف الأحياء.

دعمت محافظة القاهرة خلال الأربع أعوام الأخيرة شوارعها بأسواق حضارية هامة مثل أسواق الترجمان و أحمد حلمى وعين حلوان وتوشكى وغيرهم، بهدف نقل جميع الباعة الجائلين من مناطق القاهرة الأربعة بختلف أحيائهم إلى تلك الأسواق، وتجهيز تلك الأسواق بكافة التجهيزات المطلوبة وإنشاء موقف ملحق بكل سوق لإجبار الناس بشكل غير مباشر على السير داخل تلك الأسواق كنوع من التسويق، وعلى الرغم من ذلك اندفع الباعة الجائلين إلى الشوارع وكأن شيئاً لم يحدث.

واستمراراً للأفكار التى يتقرحها رؤساء الأحياء على اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، والتى تستهدف مواجهة الإشغالات، عينت الأجهزة التنفيذية لحي مصر الجديدة، نقطة تمركز ثابتة بشارعي إبراهيم اللقاني والأهرام، بهدف مراجعة الشوارع بشكل مستمر والتصدى للإشغالات فى الحال، ومنعها من الشوارع منعاً تاماً.

وتتكون النقاجط التى بدأت محافظة القاهرة فى تنفيذها فى شوارع العاصمة وأحيائها، من طاقم العمل بإدارة الإشغالات بحي مصر الجديدة وشرطة المرافق، وتهدف إلى لمنع ظاهرة إشغالات الباعة الجائلين و«الفروشات» على الأرصفة، تنفيذًا لتعليمات أحمد أنور، رئيس الحي، وللحد من الظاهرة، خاصة في الشوارع التجارية بنطاق الحي.

وفى نفس السياق تصدت أجهزة حي الزاوية الحمراء، للمحلات المخالفة للاشترطات القانونية، وذلك خلال حملة شنتها إدارة المحلات بالحي، وأكد هشام عبد الحميد، رئيس الحي، أنه تم غلق وتشميع مصانع  منها خاص بالحلوى، بحوض العجوز، وتم مصادرة المعدات المضبوطة وإيداعها مخزن شرطة المرافق.

 

تعليقات (1)
مجابهة الاشغالات
بواسطة: محمد ابوزيد ابو النور حسن
بتاريخ: الجمعة، 18 يناير 2019 04:03 ص

المشهد لايقتضى سوى التواجد الدورى واعمال نصوص القانون بشكل رادع وناجز وان نتوقف عن جبر الخواطر والرشوة وان تكون اللغة واحدة مع الجميع دون تمييز

اضف تعليق