بشرتك قد تتأثر.. تعرف على تأثير الضغوط النفسية والقلق على صحة جلدك

الخميس، 17 يناير 2019 06:00 م
بشرتك قد تتأثر.. تعرف على تأثير الضغوط النفسية والقلق على صحة جلدك
العناية بالبشرة - صورة أرشيفية

إذا كنتِ تعانين من الإجهاد والقلق المزمن، فإن هذا الأمر سوف ينعكس على كل شىء فى حياتك وصحتك حتى على بشرتك وجلدك، حيث إن الإجهاد يسبب اختلال الهرمونات فى جسمك وزيادة هرمون الكورتيزول أو هرمون التوتر، الذى يؤثر على كل شىء فى جسمك وتتأثر به بشرتك أيضا، فى هذا التقرير نتعرف على كيفية تأثير القلق المزمن على بشرتك، كما ذكر موقع (Health line).

التوتر المزمن

الإجهاد يسبب التهاب البشرة
الإجهاد الناتج عن قلة النوم والضغوط النفسية من العمل والحياة يجعل من الصعب على بشرتك تنظيم الزيوت بها والحفاظ على توازنها، ويحدث الالتهاب فى البشرة، الذى يمكن أن يسبب حب الشباب أو مرض الوردية أو الصدفية أو الأكزيما والتى تنتج عن الالتهاب، حيث أثبتت الدراسات أنه عندما يكون دماغك يشعر بالقلق والتوتر فهذا يمكن أن يؤثر على قدرة بشرتك على الوقاية من الالتهابات.

ويمكن التغلب على الإجهاد على المدى الطويل بعمل تمارين التأمل أو اليوجا مع تجنب الأطعمة المصنعة وتناول الفاكهة بدلاً من الحلويات وزيت الزيتون بدلاً من السمن.

تأثير القلق والتوتر على البشرة
 

زيادة إفراز الدهون وحب الشباب
يسبب الإجهاد والتوتر ظهور حب الشباب بسبب عدم توازن الهرمونات والذى يؤدى إلى إنتاج البشرة مزيد من الزيوت والدهون.

تساقط الشعر وتكون القشرة وتقشير الأظافر
يزيد هرمون التوتر "الكورتيزول" من مشاكل جلد فروة الرأس ويسبب تكون القشرة أو فروة الرأس الشمعية أو  تساقط الشعر وكذلك يسبب تقشر الأظافر وتكسرها.

حساسية الجلد
في حالات ارتفاع مستويات الكورتيزول بشكل غير طبيعي بسبب التوتر والإجهاد، قد يصبح الجلد أرق وأكثر حساسية، حيث يتسبب الكورتيزول في تكسير البروتينات الجلدية، والتي تجعل الجلد يبدو رقيقًا إلى حد ما، بالإضافة إلى حدوث الكدمات والتمزق بسهولة.

بطء التئام الجروح

تأخر التئام الجروح
في مواجهة الإجهاد يمكن أن تصبح بشرتك ضعيفة، مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى، كما يعمل هذا على إبطاء قدرة بشرتك الطبيعية على شفاء الجروح والندوب وحب الشباب.

الهالات السوداء  
الهالات السوداء من المشاكل التى يسببها قلة النوم والإجهاد، وكذلك يحدث أيضاً انتفاخ جلد تحت العين .

العناية بالبشرة
 

الخطوط الدقيقة والتجاعيد
يزيد الإجهاد النفسي من الخطوط الدقيقة وخطوط الابتسامة، تجاعيد العين، أو تكون علامة "111" فى الجبهة، ويمكن تقليل هذه الخطوط من خلال تدليك الوجه لتقليل التوتر.

آشعة الشمس تنهك البشرة
الأشعة فوق البنفسجية، مادة مسرطنة تدخل إلى بشرتنا عن طريق التعرض للشمس، ويمكن أن يكون لها تأثير سلبي على الجلد، حيث يؤدى إلى اندفاع خلايا الدم إلى المنطقة المعرضة للشمس، وهو ما يسبب حروق الشمس، كما أن التعرض المفرط للآشعة فوق البنفسجية قد يؤدي إلى عيوب مثل: اسمرار الجلد والشامات أو الحسنات وقد يصل إلى سرطان الجلد.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق