تستهدف تخفيف الضغط من على محطة مصر.. ننشر تفاصيل إنشاء محطة سكة حديد ببشتيل

الجمعة، 18 يناير 2019 02:00 م
تستهدف تخفيف الضغط من على محطة مصر.. ننشر تفاصيل إنشاء محطة سكة حديد ببشتيل
المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد

بدأت الحكومة اتخاذ خطوات جادة لتخفيف الزحام بمنطقة وسط المدينة، وكان على رأس تلك الخطوات، إيجاد بديل لمحطة مص برمسيس، وكانت قد ألمحت مصادر حكومية بوزارة النقل نهاية العام الماضي إلى أنها بصدد إنشاء محطة سكة حديد بمنطقة بشتيل بالجيزة لتكون بديلة لمحطة مصر.

المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد أكد أن المحطة المزمع إنشائها ببشتيل ستنفذ على مرحلتين خلال 5 سنوات، على أن تشمل المرحلة الأولى منها إنشاء مجمع ورش خلال عامين والمرحلة الثانية تضم إنشاء محطة ركاب متكاملة شاملة مول تجاري خلال 3 سنوات.

وكشف «رسلان» التعاقد مع شركة النيل العامة لإنشاء الطرق التابعة لوزارة النقل لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع والتي تضمن مجمع ورش لصيانة العربات والجرارات على مساحة 36 فدان بتكلفة تصل إلى 350 مليون جنيه، مخطط الإنتهاء من هذه المرحلة خلال عامين، لافتا إلى أن هذه الورش ستكون لخدمة العربات والجرارات الجديدة التى تعاقدت عليها الهيئة مؤخرا شاملة 1300 عربة ركاب جديدة و100 جرار جديد.

وقال رئيس هيئة السكة الحديد إن مجمع الورش الجديدة يستهدف استيعاب العربات والجرارات الجديدة التى تم التعاقد عليها فعليا أو جارى التعاقد حاليا، مشير إلى أن هذه الورش ستكون على غرار الورش المركزية الخاصة بصيانة العربات والجرارات والموجودة بمنطقة الشرابية والتى تخدم حاليا القطارات التى تقوم من محطة مصر برمسيس، حيث مخطط إنهاء إنشاءها خلال عامين ليبدأ تشغيلها بداية 2021.

تستهدف المحطة الجديدة تخفيف ضغط القطارات على محطة مصر خصوصا أن مع مشروعات تحديث نظم الإشارات الجارى تنفيذها ستساهم فى زيادة أعداد القطارات العاملة يوميا.

ولفت رئيس هيئة السكة الحديد أن مجمع الورش والمحطة الجديدة سيخفف الضغط على محطة مصر بالقاهرة وبالتالى سيساهم ذلك فى تخفيف التكدس المرورى فى وسط البلد، مشيرا إلى أن المحطة الجديدة ستكون مجاورة لمحطة مترو إمبابة الجارى إنشاءها حاليا ضمن المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو التى تشرع وزارة النقل فى أعمال تنفيذها حاليا.

وأشار رئيس هيئة السكة الحديد إلى أنه سيتم البدء فى أعمال تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع المتمثلة فى محطة الركاب والمول التجارى عقب انتهاء تنفيذ المرحلة الأولى مباشرة، لافتا إلى أنه تم إعطاء الأولوية فى المرحلة الأولى لإنشاء الورش لاستيعاب العربات والجرارات الجديدة التى تم التعاقد عليها مؤخرا وكذلك الجارى التعاقد عليها.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق