بليلة وعسل أبيض.. وجبات خاصة لـ «حيوانات الجيزة» للتغلب على برد الشتاء (صور)

الإثنين، 21 يناير 2019 01:00 م
بليلة وعسل أبيض.. وجبات خاصة لـ «حيوانات الجيزة» للتغلب على برد الشتاء (صور)
حديقة الحيوان بالجيزة

 
يحيون في صمت ويتواصلون مع من حولهم من خلال تصرفات تعكس شعورهم وحالهم، يكتمون الأنين والوجع ولايستطيعون التعبير عن آلامهم، أعراض تظهر عليهم يفطن منها مربيهم مايمرون به، ويجد أطبائهم صعوبات عديدة في التعامل معهم، وتقديم خدماتهم البيطرية إليهم، وفي حديقة الحيوان بالجيزة تُسرد الحكايات والقصص عن قطعان الحيوانات.
 
في الأونة الأخيرة ضرب الطقس السيئ محافظات مصر، وتسبب في عددا من حوادث الإتلاف والتدمير للمتلكات العامة والخاصة، واضطرت إدارة حديقة الحيوانات بالجيزة إغلاق أبوابها أمام الزائرين، ومنع خروج قطعان الحيوانات من أماكن معيشتهم إلى أماكن العرض، والخلاء، تجنبا لإصابتهم بأمراض الشتاء، أو تعرضهم للمخاطر نتيجة العواصف الترابية وتقلبات المناخ.
 
IMG_9459
 
ودفعت إدارة الحديقة بالأطباء البيطريين لتعزيز الفحوصات الطبية للحيوانات خلال موسم الشتاء، وذروة الطقس البارد، كما اهتمت بتقديم الأمصال والمضادات الحيوية لحمايتهم من الفيروسات، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل قدمت لحيوانتها المشروبات الساخنة، والفواكه المحتوية على العناصر الغذائية، والفيتامينات اللازمة لتنشيط الجهاز المناعي لديهم، وتدفئتهم، مثل الشاي باللبن، والبليلة وغيرها.
 
الدكتور رشاد رحيم، مدير عام حدائق الحيوان بالجيزة، أعلن عن الإجراءات التي يتم اتباعها لحماية الحيوانات من مخاطر البرد الشديد، موضحا أن الأنواع القادمة من قارة أوروبا لاتتأثر بالبرد بل تجده مناسبا لها تماما، ماينعكس على نشاطهم وحيويتهم، وبالتالي فإنه يتم فقط حمايتهم من العواصف الترابية بوضعهم في أماكن مغلقة لحين انتهائها.
 
IMG_9404
 
وعلى الجانب الآخر أوضح أن الحيوانات الإفريقية مثل حيوانات الأسد والزرافة وغيرها، يتم اتخاذ عددا من الإجراءات الوقائية لحمايتها من مخاطر التجمد، و لمساعدتها في التغلب على برودة الطقس، لافتا إلى أنه يتم الحرص على أطعمة العسل الأبيض والأسود والأطعمة التى تحتوى على نسبة كبيرة من السكريات.
 
وأشار رشاد رحيم، إلى أنه على سبيل المثال يتم التركيز على الفواكه والمشروبات الساخنة للحيوانات مثل الشاى باللبن للشمبانزى، والبصل والبطاطس والبطاطا للزرافة، لافتا إلى أنه فى بعض الأحيان وخلال الطقس شديد البرودة يتم إعطاء الشمبانزى كوبا من الشاى باللبن كل نصف ساعة، كما يتم إعطاء الحيوانات فيتامين سى لرفع مناعة الحيوانات لمواجهة برودة الطقس، فضلا عن عمل بيات شتوى للحيوانات وتدفئة أماكن وبيوت الحيوانات بدفايات خاصة لهم.
 
IMG_9049
 
وفى نفس السياق، تحدث محمد على إبراهيم، حارس بيت الشمبانزى، بأن الحيوانات تشعر أيضا بالبرد مثلها مثل الإنسان العادى، وتؤثر برودة الجو على حياتها وعاداتها اليومية وتقلباتها المزاجية، فلذلك يحرص دائما على إعطاء الشمبانزى نوعا من المأكولات والوجبات التى تساعدها على التدفئة.
 
وأضاف حارس بيت الشمبانزى أنه يتم إعطاء الشمبانزى ما يقرب من 5 أنواع من الفاكهة التى تحتوى على فيتامين سى الذى يقوى مناعة الحيوان، فضلا عن مشروبات الألبان والبلح والفول السودانى والشاى واللبن الذى يتناول منه الشمبانزى ما يقرب من 6 أكواب يوميا، للتغلب على برودة الطقس، مع البرتقال وفيتامين سى والبليلة التى تعمل على تدفئة الحيوان بشكل كبير، على عكس الصيف فيعشق الشمبانزى الآيس كريم.
 
IMG_9414
 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

ضياع الأيتام بين التبني والكفالة

ضياع الأيتام بين التبني والكفالة

السبت، 12 أكتوبر 2019 01:51 م