وقف صيد الأسماك بالبحر الأحمر لمدة 7شهور.. ماذا قالت الزراعة عن القرار؟

الإثنين، 21 يناير 2019 11:00 ص
وقف صيد الأسماك بالبحر الأحمر لمدة 7شهور.. ماذا قالت الزراعة عن القرار؟
وقف صيد الأسماك بالبحر الأحمر لمدة 7شهور

 
أعلنت وزارة الزراعة، عن وقف الصيد لمدة 7 شهور، بداية من الأسبوع المقبل  وحتى سبتمبر المقبل، ووضع  إجراءات عاجلة لتغطية  العجز في الأسواق من الأسماك من مزارع  الهيئة. يأتى ذلك بهدف منح الفرصة لأمهات الأسماك بالبحر الأحمر، للتفريخ لزيادة الإنتاج السمكى وخاصة أنواع التصدير، وإحداث توزان بيولوجى لموسم التكاثر.
 
وقال الدكتور أيمن عمار، رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية،  بوزارة الزراعة ، فى  تصريحات  صحفية إنه تقر  وقف صيد الأسماك بالبحر الأحمر بدء من أول  فبراير وحتى  سبتمبر المقبل، معللا السبب وهو التزامن مع الراحة البيولوجية  لموسم تكاثر أمهات الأسماك حفاظا على الزريعة، موضحا أنه من أهم أنواع الأسماك  في البحر الأحمر في فترة التكاثر أسماك «الشعور» و«المرجان»، مؤكدا أن انتاج البحر الأحمر يمثل 2% فقط من إنتاج مصر من الأسماك، وفى  حالة  نقص المعروض بالأسواق للمناطق التي تغطى بها أسماك البحر الأحمر سيتم طرح أسماك من مزارع الهيئة لسد نقص المعروض.
 
وتابع رئيس الثروة السمكية قائلا، إن القرار وقف الصيد  بالبحر الأحمر لا يؤثر على أسعار الأسماك فى الأسواق، ولكن يستهدف تحقيق التوزان البيولوجى، ومنح الفرصة لأمهات الأسماك بالبحر الأحمر للتفريخ لزيادة الإنتاج السمكى، الذى يقدر بحوالى  60 ألف طن من الأسماك الفاخرة لأغراض التصدير.
 
فيما أكد تقرير  لوزارة الزراعة، أن إجمالى إنتاج الأسماك البحرية من البحرين الأحمر والمتوسط يصل إلى  120 ألف طن منها  60 ألف و642 طن من أسماك البحر الأحمر، مقابل 59 ألف و 380 طن  من أسماك البحر المتوسط،  والإنتاج الكلي لمصر من أسماك «اللوت» وهو من الأسماك البحرية يصل إلي 13 ألف طن سنويا، يتم تصدير ما يقرب من 50% من هذه الكمية، إلى مختلف دول العالم وخاصة دول الاتحاد الأوروبي، نظرا لتميز هذه الأنواع من الأسماك عالية القيمة التى تضم حوالى  30 ألف طن من أسماك الدنيس والقاروص.
 
وأوضح التقرير، أن الإنتاج الكلى لمصر من الاسماك يبلغ مليون و820  ألف طن، منها مليون و200 ألف طن من إنتاج الاستزراع السمكى،  فيما يصل   إجمالى إنتاج نهر النيل والترع والمصارف من الاسماك يصل إلى 400 ألف طن، مشيرة إلي أن خطة الدولة تستهدف إنتاج مليونى، و200 ألف طن أسماك ضمن خطة التوسع فى الانتاج السمكى لمواجهة زيادة الطلب على الاسماك بسبب الزيادة السكانية وإرتفاع أسعار اللحوم الحمراء.
 
وشدد التقرير علي أن إحتياجات الاستهلاك المحلى من الاسماك تصل إلى مليون و 940 ألف طن، مشيرا إلى أن إجمالى إنتاج البحيرات المصرية من الاسماك يصل إلى 166 ألفا و 334 طن، مشيرا إلى أن اجمالى أنتاج بحيرة البردويل 4 الاف و 500 طن، وإجمالى إنتاج بحيرة ادكو6 آلاف و 700 طن بينما يبلغ انتاج بحيرة مريوط 16 ألف طن، وإجمالى إنتاج بحيرة قارون 1100 طن.
 
وأشار التقرير، إلى أن إجمالى إنتاج بحيرة المنزلة يبلغ 53 ألف و34 طن، بينما يبلغ إجمالى إنتاج بحيرة البرلس 63 ألف طن، فى حين يصل إجمالى إنتاج بحيرة ناصر فى أسوان 22 الف طن، لافتا  إلى أن  إجمالى إنتاج مصر من أسماك البلطى يصل إل 890 ألف طن، مقابل 180 ألف طن تنتجها مصر من أسماك البوري، ويبلغ إجمالى كميات إنتاج مصرمن أسماك «المبروك» إلى 110 ألف طن .

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق