السر وراء هبوط مؤشرات الأسهم الأوروبية من أعلى مستوى في 6 أسابيع

الإثنين، 21 يناير 2019 08:00 م
السر وراء هبوط مؤشرات الأسهم الأوروبية من أعلى مستوى في 6 أسابيع
البورصة الأوروبية

 

بعد أيام قليلة من ارتفاع الأسهم الأوروبية بالتزامن مع احتفالات أعياد الميلاد مع تعافي الأسواق العالمية، هبطت اليوم الإثنين من أعلى مستوى فى 6 أشهر.

وبدأت الأسواق الأوروبية هذا العام بانتعاش كبير مصحوبة بارتفاع أسهم القارة العجوز، فقد فتحت الأسهم الأوروبية في 12 يناير الماضي بتعافي في الأسواق العالمية، الأمر الذي قاد الأسهم إلى الصعود من المستويات المتدنية التى بلغتها بعد عطلة عيد الميلاد مباشرة.

ولكن سرعان ما هبطت الأسهم الأوروبية اليوم، بعد أن أكدت بيانات النمو الصينى فى الربع الأخير من العام تباطؤا فى ثانى أكبر اقتصاد بالعالم، حيث كان النمو فى عام 2018 الأبطأ منذ عام 1990.

وجاء مؤشر ستوكس 600 الأوروبى هابطًا بنحو 0.3% بحلول الساعة 0825 بتوقيت جرينتش، متماشيا مع المؤشر داكس الألمانى، بينما حقق المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطانى مكسبا بلغ 0.1% بفضل ارتفاع أسهم قطاع النفط، فيما حين ترجح الكثير من التقارير أن يظل حجم التداول محدودًا في ظل إغلاق الأسواق الأمريكية بمناسبة العطلة.

ولم يبتعد هبوط الأسهم الأوروبية عن انخفاض النمو، والذي توقع محللون تراجعه إلى أبطأ وتيرة له، خلال 28 عاماً في 2018، وسط ضعف للطلب المحلي ورسوم جمركية أمريكية مؤلمة.

وتهدد دلائل الضعف المتزايدة داخل الصين، من الاقتصاد العالمي، لاسيما وأن الصين اسهمت بنحو ثلث النمو العالمي في العقد الأخير، حيث تشير التوقعات إلى أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم تراجع نموه بنحو 0.1%، حيث يتوقع المحللون أن يكون نما بنسبة 6.4% على أساس سنوي في الربع الممتد من أكتوبر إلى ديسمبر، مقارنة مع 6.5% في الربع السابق، وهي مستويات لم يشهدها منذ أوائل 2009 إبان الأزمة المالية العالمية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق