المعاملات الورقية «خلاص فنيتو».. النقابات تتحول إلى إلكترونية 2020

الثلاثاء، 22 يناير 2019 05:00 ص
المعاملات الورقية «خلاص فنيتو».. النقابات تتحول إلى إلكترونية 2020
نقابات مهنية

 

لتسهيل تقديم الخدمات لأعضائها، بحلول عام 2020، تتجه عددًا من النقابات المهنية إلى التخلص من التعاملات الورقية، وتعميم إجراء كافة خدماتها لأعضائها إلكترونيا، لإحكام السيطرة والمتابعة على نحو أفضل.

وقال إبراهيم شاهين وكيل أول النقابة العامة للمعلمين، إن النقابة حققت معدلًا جيدًا فى هذا الأمر، وبدأت فى 2014 بميكنة النقابة وتحويل صرف المعاشات من الطرق الورقية والكشوف إلى الفيزا، مشيرا إلى أن ذلك الإجراء فقط وفر للنقابة ما لا يقل عن 6 ملايين جنيه عن كل دفعة، بإجمالى حوالي 24 مليون جنيه سنويا، كانت مُهدرة فى الإجراءات الورقية.
 
وتعمل النقابة حاليًا على أرشفة جميع إدارات النقابة والمعاشات والحسابات وصندوق الزمالة، بحسب شاهين، مؤكدًا أنه من المنتظر أن يتم الانتهاء من كل الخدمات وتقديمها إلكترونيا بنهاية 2019.
 
وقال الدكتور إيهاب الطاهر عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، إن 90% من خدمات النقابة يتم تقديمها حاليًا إلكترونيًا، ويمكن للعضو تنفيذها عن بُعد دون الاتجاه للنقابة، مثل إعادة استخراج شهادات أو الكارنية الخاص بالعضوية وتسجيل المنشآت الطبية ودفع الاشتراكات، لكن تظل الإجراءات التى تحتاج إلى الإطلاع على أصل الورق فى القيد لأول مرة، ولم تتمكن النقابة من إيجاد حل لها، لعدم وجود نظام «الباركود» لدى الجامعات والتى تمكن النقابة من التحقق من صحة الشهادة.
 
وأكد الدكتور محمد بدوى، أمين عام نقابة الأسنان وأمين عام مساعد اتحاد المهن الطبية، إن برامج تحويل خدمات اتحاد المهن الطبية إلى إلكترونية كان لها جدول زمنى ينتهى فى يناير 2020، إلا أن هناك حالة من التوقف حدثت منذ 4 أشهر بالمشروع، لافتا إلى أن الاتحاد سيحاول تدارك ذلك خلال الفترة المقبلة، لإنجازه سريعا وبمجرد الانتهاء من البرمجيات الخاصة بالاتحاد، سيمكن ذلك النقابة والاتحاد معا من تقديم كافة الخدمات إلكترونيا.
 
وأوضح بدوى، أن ميكنة الخدمات يخلق 3 أمور أساسية، «سهولة فى الحصول على الخدمة للأعضاء، وزيادة عدد المنافذ على مستوى المحافظات، وإحكام الرقابة على الداخل والخارج وعملية إصدار المستندات والخدمات التى تقدمها النقابة».
 
من ناحيته، علق الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين، على ميكنة كافة الإجراءات داخل النقابة، ودفع الاشتراكات إلكترونيا، مؤكدًا أنه لم يعد هناك تعاملا ورقيا، وذلك يساهم بدوره فى ضبط أداء النقابة، خاصة أن تدخل العنصر البشرى قد ينتج عنه بعض التجاوزات، موضحا أنه تم الانتهاء من ربط 8 نقابات فرعية بالعامة، ويتم متابعة الحركة اليومية لديهم، كما تعمل النقابة خلال الفترة الجارية على الانتهاء من ربط باقى النقابات الفرعية، ونتوقع بنهاية عام 2019 أن يتم ربط الـ27 محافظة بشكل كامل.

تتجه عددًا من النقابات المهنية إلى التخلص من التعاملات الورقية، وتعميم إجراء كافة خدماتها لأعضائها إلكترونيا،

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق