3 سنوات تفصلنا عن رؤية سيارة مصرية محلية الصنع

الثلاثاء، 22 يناير 2019 04:00 م
3 سنوات تفصلنا عن رؤية سيارة مصرية محلية الصنع
سيارات
محمود علي

أعادت تصريحات المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب المصري، عن اقتراب مصر من تصنيع سيارة كاملة، خلال سنوات الحديث مجددًا عن مدى قدرة القاهرة على تحقيق ذلك في أقرب وقت، وهل هناك ظروف مواتية لرؤية سيارة مصرية الصنع بمكونات محلية في القريب العاجل؟.
 
وقال عامر رئيس لجنة الصناعة أن مصر تقترت من تصنيع سيارة كاملة خلال 3 سنوات، مشيرًا إلى صناعة جرار زراعي مصري بشراكة مع شركات رومانية قبل الانتهاء من العام الحالي.
 
وجاءت تصريحات رئيس لجنة الصناعة بعد أيام قليلة من إعلان شركة مرسيدس إعداد خطط لفتح مصنع لتجميع السيارات في مصر، مشيرة أن مصنع السيارات من المقرر بناؤه بواسطة شريك محلي، موضحة أن المشروع يتم «بتعاون وثيق» مع الحكومة المصرية.
 
ولم تكن هذه المرة الأولى التي تحاول فيها مصر إنتاج سيارة محلية الصنع 100%، حيث حاولت خلال العقود الأخيرة إعادة إحياء شركة «نصر» لصناعة السيارات من الجديد، والتي تعد أول شركة في الشرق الأوسط لصناعة سيارات الركوب، وهى الشركة التي أسست ضمن مشروع القيادة المصرية في خمسينات القرن الماضي تحت مسمى «من الإبرة إلى الصاروخ».
 
وتبرز تصريحات المستثمرين والمسئولين المصريين مؤخرًا عن سوق السيارات المصرية، قدرة القاهرة على استيعاب استثمارات جديدة في هذا المجال، حيث  قال عضو مجلس إدارة مرسيدس ماركوس شيفر إن مصر موقع تنافسي وجذاب لإنتاج ودعم اللوجيستيات، ووجود مصنع تجميع بها يمكن مرسيدس بنز من توسيع موقعها السوقي، فيما أشاد توماس زورن المدير التنفيذي للشركة  في مصر بالاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية لصناعة السيارات، وتشجيعها للشركات العالمية، للوجود داخل السوق المصرية.
 
في الوقت ذاته، قال المهندس محمد فرج عامر عن عودة الشركة الألمانية الكبيرة (مرسيدس)، إن الدولة في الفترة المقبلة تشهد دخول عدد كبير من الشركات بمنطقة شرق التفريعة، قائلًا: «مصر تفعل ما تقول».
 
وفي خطوة تهدف إلى تسهيل صناعة السيارات وتجميعها، أكد رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب المصري أن البرلمان سيبدأ من الشهر المقبل في تعديل عدد من البنود الجمركية الخاصة بمدخلات أجزاء السيارات، فيما تعيد هذه التصريحات إلى الأذهان إعلان الهيئة الاقتصادية لقناة السويس في عام 2017، الموافقة على إقامة منطقة تجارية لصناعة السيارات على مساحة 200 ألف متر.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق