أردوغان ينقل الصحافة التركية إلى الإنعاش

الثلاثاء، 22 يناير 2019 08:00 م
أردوغان ينقل الصحافة التركية إلى الإنعاش
الرئيس رجب طيب أردوغان

تشهد الصحافة التركية في هذه الفترة أوضاعًا صعبة، على جميع النواحي، فبين اعتقال صحفيين وإغلاق صحف جديدة وانقطاع بث قنوات، تمر صاحبة الجلالة في تركيا بفترة غليان، تظهر الوجه الحقيقي للديكتاتور رجب طيب أردوغان وحزبه العدالة والتنمية الحاكم.
 
الأرقام والإحصائيات التي تصدر عن الجهات الرسمية، تكشف زاوية جديدة عن الانتهاكات التي ترتكب بحق الصحافة في تركيا، فضلاً عن الأحكام اليومية التي تصدر بحق هذه الفئة، وكان آخرها ما قضت به محكمة تركية الثلاثاء، بحبس صحفية تدعى نازلي إيليجاك، لمدة 5 سنوات و10 أشهر بتهمة الإفصاح عن معلومات سرية متعلقة بأمن تركيا.
 
والصحفية المعتقلة منذ عام 2016، بعد محاولة الانقلاب العسكري على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سجنت في معتقل «بكر كوي» في مدينة إسطنبول، بعد اتهام وجه لها بأنها مؤيدة لمحاولة الانقلاب الفاشلة.
 
وشهد شهر يوليو من العام الماضي، الكثير من الإقالات بحق الصحفيين والموظفيين في تركيا، حيث كشفت الإحصائيات عن عزل أكثر من 18 ألف موظف، وإقالة حوالي 1000 موظف في وزارة العدل و650 آخرون في وزارة التعليم، في حين تقرير كشف تقرير لجنة حماية الصحفيين ومقره نيويورك، أن أكثر من 50% من الصحفيين المعتقلين في العالم يرتمون في السجون التركية.
 
وبحسب ما ذكرته العديد من الصحف والمواقع الإخبارية التركية؛ فإن إيليجاك متهمة بنشر وثائق خاصة برئاسة الأركان خلال عام 2015، كما أنه سبق أن صدر في 27 ديسمبر الماضي، حكم بسجنها لمدة عام وشهرين بتهمة إهانة الرئيس رجب طيب أردوغان.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق