معرض الكتاب في ثاني أيامه: «يا أحلى اسم فى الوجود يامصر»

الخميس، 24 يناير 2019 07:00 ص
معرض الكتاب في ثاني أيامه: «يا أحلى اسم فى الوجود يامصر»
الفرقة الموسيقية العسكرية

أثارت طواف الفرقة العسكرية المكونة من 70موسيقيًا، أرجاء معرض القاهرة الدولى للكتاب، بمعزوفة «يا أحلى اسم فى الوجود يا مصر»، حماسة الزوار في ثاني أيام فعاليات المعرض.

 

وكانت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في يوبيله الذهبي بمناسبة مرور 50 عامًا على إنشائه، بدأت أول أمس وذلك بعد أن افتتحه رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، حرصًا منه على دعم الثقافة والمعرفة وبناء الإنسان المصرى.

 
قررت إدارة معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019، في وقت سابق اختيار اسم الكاتبة الراحلة سهير القلماوي، لتكون شخصية الدورة الذهبية من المعرض، بجانب الراحل الدكتور ثروت عكاشة وزير الثقافة الأسبق، وذلك لإسهاماتهما البارزة في الثقافة المصرية عامة، وفي تاريخ المعرض خاصة، حيث وضع كل منهم بصمته الفريدة في تدشين هذا العرس الثقافي الدولي في دورته الأولى عام 1969.
 
ومن جانبها قالت سهير القلماوي: «اختياري لهذا الدور تكريمًا لهذه المرأة التي نالت قدرًا من الأدب والثقافة منذ الصغر، وشجعها أهلها على التعلم حتى تصبح من أوائل السيدات اللاتي درسن بالجامعة، وتدرجت في المرتبات العلمية إلى أن أصبحت علامة أدبية وسياسية بارزة في مصر، وتعتبر من الرواد الأوائل الذين شكلوا الكتابة والثقافة العربية». 
 
نالت  «القلماوي» جوائز وتقديرات لعملها الأدبي والقيادة والمناصرة من بينها جائزة مجمع اللغة العربية، لموضوع رسالة الدكتوراه عن (ألف ليلة وليلة)، عام 1954، وجائزة الدولة التقديرية في أدب الشباب، وكانت أول امرأة تحصل عليها عام 1955، وكذلك جائزة الدولة التشجيعية لعام 1955، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب، ووسام الجمهورية من الدرجة الأولى عام 1978، كما كرمها معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 1993 للقيام برئاسة الهيئة المصرية العامة للكتاب.
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق