تقنين الـ«توك توك».. ماذا قال برلمانيون عن 4 ملايين مركبة بشوارع مصر؟

الجمعة، 25 يناير 2019 03:00 م
تقنين الـ«توك توك».. ماذا قال برلمانيون عن 4 ملايين مركبة بشوارع مصر؟
انتشار التوك توك بالشوارع

"لم يعد أمامنا إلا ترخيص التوك توك لضبط تلك المركبة وتسهيل الوصول إلى مرتكبى الجرائم من قائدى هذا النوع من المركبات لاستحالة لإلغاء تسيير التوك توك داخل مصر"..هذا ما أكده نواب البرلمان مؤكدين أن مجلس النواب يسعى بكل قوة لتقنين أوضاع تلك المركبة.

لفت أعضاء البرلمان إلى أن تقنين أوضاع تلك المركبة يأتى لحماية المواطنين وحقوق الدولة، ومواجهة سير التوك توك بالطرق السريعة وما يترتب على ذلك من حوادث.

 النائب محمد بدوى دسوقى عضو لجنة النقل بمجلس النواب، قال أن هناك استحالة لإلغاء التوك توك ،ويجب التعامل معه كأمر واقع لأنه أصبح موجود وفرض نفسه، حتى أصبح لدينا 4 مليون توك توك فى مصر ، بما يعنى أن هناك  8 ملايين شخص يمتهنوا قيادة التوك توك .

ولفت بدوى فى تصريحات صحفية إلى إن قانون المرور الجديد الذى يجرى مناقشته داخل لجنة النقل بالبرلمان  يعالج أزمة انتشار التوك توك ،حيث أعطى سلطات للمحافظين تحديد أماكن وخطوط السير ولون للمركبة،كما اقر مصادرة أى مركبة تسير بدون لوحات ، ووضع ضوابط لإصدار الرخصة تقضى على قيادة التوك توك من الأطفال وإصدار رخصه لمن يكون عمره 18 سنة.

 

وأضاف أن ترخيص التوك توك سيدر مبالغ مالية كبيرة لصالح الدولة المصرية ، كما أنه يوفر فرص عمل للشباب ، موضحا أن قانون مرور الجديد أيضاء سيحظر سير التوك توك بالطرق المباشرة والسريعة واقتصار خطوط سيره داخل القرى والنجوع.

وبشأن توقيت حل المشكلة ، قال النائب محمد بدوى ، أن لجنة النقل تناقش حاليا قانون المرور الجديد الذى ينظم سير التوك توك ، ولكن هناك مشكلة فى أن البنية التحتية بمصر لم تنتهى بعد وبالتالى لو تم الانتهاء من القانون لم يتم تطبيقه على أرض الواقع قبل مرور عامين .

فيما قال النائب عمرو أبو اليزيد  عضو الهيئة العليا لحزب الوفد ، إن التكاتك أصبحت وسيلة مهمة للانتقال وتخدم كبار السن خصوصا فى القرى ، وفى نفس الوقت أصبحت مصدر رزق للأسر وتوفر فرص عمل للشباب، وفى نفس الوقت هناك قلة قليلة تستخدم التوك توك لارتكاب الجرائم والاغتصاب  .

وتابع أبو اليزيد لـ" اليوم السابع " أن تقنين التوك توك أصبح فى غاية الأهمية ، لمواجهة الجرائم التى يرتكبها قائدى تلك المركبة ، من السير عكس الاتجاه والمخالفة أن ترخيص التوك توك ضرورة يهدف لحماية حق الدولة وفى نفس الوقت حق سائقى تلك المركبة من الشرفاء.

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة إعداد قاعدة بيانات ومعلومات اكملة عن التكاتك المنتشرة على مستوى الجمهورية حتى يتم رصدهم ومن ثم ترخيص تلك المركبات لمساعدة الدولة فى حماية المجتمع ، مقترحا إجراء جلسات حوار مجتمعى داخل البرلمان مع سائقى التوك توك باعتباره حقهم خاصة وأن هناك شباب كثيرة أصبح التوك توك مصدر رزق لهم ، وبالتالى لا يتم إصدار أى قانون به التوك توك إلا بتوافق الجميع لحماية الدولة وتلك الفئة.

 

من جنبه انتقد النائب أحمد سميح عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية ، الحكومة بسبب عدم الانتهاء من ترخيص التكاتك فى مصر وجمع معلومات عنها ، متابعا الحكومة المصرية سمحت باستيراد التوك توك ولم تسمح بترخصيه.

وطالب سميح ، بسرعة تقنين التوك توك على مستوى مصر ، خاصة بعد انتشاره بشكل كبير فى مختلف المحافظات بصفة عامة وفى دائرة الطالبية بصفة خاصة ، حتى أصبح وسيلة نقل لا يستغنى عنه المواطنين وفى نفس الوقت نجد صبى لا يتعدى 10 سنوات يقود المركبة دون الالمام بقواعد المرور ودون اكتراث بحياة المواطنين.

وأكد عضو مجلس النواب أن لابد من منح التكاتك تراخيص للسيطرة على القائد واشتراط 18عام لقيادة المركبة للحفاظ على حياة المواطنين.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق