المستندات المطلوبة لترخيص بنك لـ"الدم" والاشتراطات التى يجب توافرها في العاملين به

الأحد، 27 يناير 2019 09:00 ص
المستندات المطلوبة لترخيص بنك لـ"الدم" والاشتراطات التى يجب توافرها في العاملين به
بنك الدم

كشفت الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية بوزارة الصحة عن عدد من المستندات تستلزم  للحصول على ترخيص بنك دم منها ما يتعلق بمدير البنك والعاملين به ومنها ما يتعلق بالاشتراطات التى يجب توافرها فى الأفراد العاملين ببنك الدم وكذلك التجهيزات الواجب توافرها داخل حجرات الدم.

 
وقالت وزارة الصحة عبر موقعها الالكترونى، أنه يجب على المتقدم للحصول على ترخيص لتشغيل بنك الدم أن يكون حاصلا على ترخيص مزاولة مهنة طب بشرى ومعه مستخرج رسمى من الدكتوراه أو الماجستير بالإضافة إلى مستخرج رسمى من سجل الباثولوجيين الإكلينيكى صادرة من وزارة الصحة.
 
واشترطت الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية بوزارة الصحة ، وجود شهادة خبرة تفيد أن الطبيب يعمل فى مجال خدمات نقل الدم مدة لا تقل عن 3 سنوات للباثولوجيين و7 سنوات للطبيب بالإضافة إلى شهادة تسجيل من مستشفى خاص وصورة من رخصة تشغيل المنشأة وبيان بقوة المسشتفى والتخصصات الطبية بها وعدد الأسرة وفيما تستخدم، بالإضافة إلى بيان بفريق العمل ببنك الدم وصورة من مؤهلاتهم وشهادات الخبرة الخاصة بفريق العمل بجانب تعاقد المدير الفنى لبنك الدم مع المستشفى المراد ترخيص بنك الدم بها وصورة من تعاقد المستشفى مع محرقة للتخلص الآمن من النفايات الخطرة وكذلك رسم هندسي لموقع بنك الدم داخل المستشفى موقع من مهندس نقابى ومعتمد من مدير بنك الدم ومدير المستشفى.
 
 
 
 وطلبت الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية، (4) صور شخصية وصورة بطاقة للمتقدم وفى حالة تجديد رخصة بنك الدم باسم طبيب آخر يرفق أصل ترخيص بنك الدم وشهادة وفاة الطبيب فى حالة الوفاة أو فى حالة تغيير مكان بنك الدم يعاد الترخيص بالإضافة إلى دوسيه لحفظ المستندات ودمغة فئة جنيه على كل المستندات.
 
 
 
وفيما يخص الاشتراطات الواجب توافرها فى الأفراد العاملين ببنك الدم حددت وزارة الصحة 6 مواصفات رئيسية وهى أن يكون مدير البنك طبيب مرخص له وحاصل على مؤهل عالى فى الباثولوجيا الإكلينكية وله مدة خبرة لا تقل عن 3 سنوات أو طبيب مرخص له فى مزاولة مهنة الطب له مدة خبرة فى هذا المجال لا تقل عن 7 سنوات على أن يعتمد شهادات الخبرة من مجلس مراقبة عمليات الدم ومشتقاته بوزارة الصحة بالإضافة إلى توافر فئات فنية مساعدة للمعمل وممرضات مدربات على أعمال نقل الدم.
 
وفى حالة قيام المركز بتحضير مكونات الدم ومشتقاته يجب تواجد ممرضة مدربة على علاج مرضى الدم تحت إشراف طبيب مختص فى حين يجب على جميع العاملين ببنك الدم ارتداء الملابس المناسبة لعملهم، أما فى حالة قيام مراكز نقل الدم بتحضير مكونات أو مشتقات الدم يجب أن تخصص حجرة خاصة لذلك ويزود المركز بمبرد عميق بالإضافة إلى جهاز طرد مركزى مبرد وجهاز فصل البلازما وتوفير أكياس مزدوجة أو ثلاثية من إنتاج عالمى مصرح به فى مصر على أن يتم الفصل بالطريقة المغلقة فقط كما يجب تخصيص حجرة لعلاج مرضى الدم والنزف.
 
 
 
وبالنسبة لحجرات الدم يشترط أن تكون صحية ومريحة للمتطوعين ويوجد بها منضدة مغطاة بالفورمايكا يوضع عليها كل أجهزة التسجيل والتبويب أما حجرة كشف الطبيب فيجب أن يوجد بها سرير كشف وجهاز ضغط وسماعة وميزان حرارة وميزان أشخاص على أن تجهز حجرة الإدماء لعمليات الفصح ويتواجد بها وسائل إسعاف سريعة مثل "تروللى – اسطوانة اكسجين – أودية منبهة" وأجهزة نقل الدم ومشروبات ساخنه فيما تخصص حجرة لتخزين الدم بها ثلاجة كهربائية لحفظ الدم وبداخلها مروحة ومنظم للحرارة لضبطها عند  4 إلى 6 درجة مئوية وجهاز إنذار ومسجل لدرجة الحرارة بالإضافة إلى ثلاجة لحفظ العينات والأمصال.
 
دمدم
 
 أكياس دم 
 
ويجب تزويد غرفة المعمل بمنضدة معملية وميكروسكوب حديث وحضانة كهربائية 37 درجة مئوية وجهاز طرد مركزى وأجهزة لتقدير الهيموجلوبين وفانوسىRH ،بالإضافة إلى جهاز لتحديد فصائل الدم وفحصها والأجهزة والزجاج والمستلزمات والأمصال الضرورية لتحديد الفصائل وباقى الفحوص المعملية الأخرى.
 
 
 
وقال مصدر بقطاع الطب العلاجى إن الوزارة تشرف على 109 بنوك دم فى القطاعين العام والخاص، مؤكدا أن هناك إجراءات محددة لإنشاء بنوك الدم ترفق بأوراق التراخيص موضحة أن هناك ثلاثة أنواع لبنوك الدم منها بنوك الدم الحكومية وبنوك الدم الخاصة وبنوك الدم القومية.
 
وأضاف أن الفصائل النادرة تتمثل فى الفصائل السالبة بينما الفصائل الموجبة متوفرة، مؤكدا أن وجود فصيلة "O" سالب تحل مشاكل جميع الفصائل النادرة فيما يتم مراجعة رصيد الفصائل الموجبة والسالبة بشكل يومى من خلال بنوك الدم القومية وبنوك الدم التابعة للمستشفيات حتى يتم تعويض الفصائل النادرة وتوفيرها فى الأماكن غير الموجودة بها.
 
 
 هالة زايد وزيرة الصحة 
 
وأشار إلى وجود رقابة مشددة على أداء بنوك الدم العامة والخاصة منعا لنقل الأمراض الوبائية والفيروسية والتى تأتى من خلال عمليات نقل الدم فى داخل البنوك وخارجها وليس هناك أى اشتراطات تلزم المريض الذى يحتاج الدم بالتبرع ولكن يحصل عليه من منافذ بنوك الدم القومية بأسعار مدعمة مضافا إليها مصاريف إجراءات عمل التوافق للمريض حتى يتم نقل الدم بطريقة آمنة.
 
بدوره قال الدكتور خالد الهلالى عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن وزارة الصحة بدأت فى تطبيق شبكة موحدة تربط بنوك الدم فى مصر وهو الأمر الذى لطالما طالبنا به من قبل، حتى تستطيع متابعة أعداد أكياس الدم وعدد الفصائل ومشتقات الدم وبذلك يكون هناك إحصائيات يومية لتحديد العجز فى أكياس الدم والفصائل.
 
وأضاف الهلالى أن ميكنة بنوك الدم يساعد فى تعويض العجز من خلال التعاون بين بنوك الدم وبعضها البعض من خلال عمليات التبادل بين البنوك، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تساعد فى ضبط ومتابعة آلية عمل بنوك الدم بشكل أفضل.
 
وأشار عضو مجلس النواب إلى أن الفصائل الموجبة تمثل 85% من البشر فيما تمثل الفصائل السالبة 15% من البشر ومن ثم تساعد الشبكة الموحدة لبنوك الدم فى تعويض الفصائل السالبة للمرضى وتعمل على إنقاذ حياتهم بشكل أسرع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق