الرقابة علي الصادرات الزراعية فين؟.. البرلمان ينظر طلب إحاطة ينتقد تراخي مسؤولي الحكومة

الأحد، 27 يناير 2019 11:06 ص
الرقابة علي الصادرات الزراعية فين؟.. البرلمان ينظر طلب إحاطة ينتقد تراخي مسؤولي الحكومة
مجلس النواب
مصطفى النجار

«تراخي وزارة الزراعة عن القيام بدورها في الرقابة علي الصادرات الزراعية المصرية وعدم جدوي المنظومة الجديدة».. هذا ما انتقده طلب الإحاطة الذي تقدم به الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة.
 
وبحسب نص طلب الإحاطة أفإن وزارة الزراعة تتراخي عن القيام بدورها الرقابي من خلال أجهزتها الرقابية تحديدا المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات الذي يحلل الشحنات المصدرة، والحجر الزراعي الذي يشرف علي سلامة الشحنات قبل تصديرها.
 
وأوضح «فؤاد»، أن هذا التراخي ترتب عليه خروج شحنات زراعية إلي الخارج غير مطابقة للمواصفات العالمية، مشيرًا إلى أن ذلك يؤثر في حجم الصادرات الزراعية والتأثير علي السوق الزراعي المصري بالخارج، ويؤثر في حجم الصادرات الزراعية المصرية.
 
وأكد، أن المملكة العربية السعوية أصدرت قرار بوقف استيراد البصل المصري بسبب إرتفاع نسب متبقيات المبيدات عن النسب العالمية المسموح بها عقب تحذيرها عدة مرات من تكرار الواقعة دون أن تلتفت أي جهه لهذا التحذير وإتخاذ اللازم بالرقابة المنظبطة والصارمة علي الصادرات حتي تكرر الأمر مرة أخري.
 
وأضاف «فؤاد»، أن الأزمة مستمرة في ظل تطبيق المنظومة الجديدة للصادرات الزراعية مما يشير إلي وجود خلل في المنظومة الجديدة يتسبب في عدم تحقيق الأهداف المرجوة. وطالب، بإحالة طلب الإحاطة إلى لجنة الزراعة بالمجلس لبحثه وإتخاذ ما يلزم من إجراءات عاجلة وحاسمة حياله.
 
31b7e73e-3977-4831-8731-b86562ecd2bc

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق