الكهرباء تتسلم تقرير الأمان النووي لمحطة «الضبعة».. ماذا قالت الشركة الروسية عن المشروع؟

الإثنين، 28 يناير 2019 06:00 ص
الكهرباء تتسلم تقرير الأمان النووي لمحطة «الضبعة».. ماذا قالت الشركة الروسية عن المشروع؟
وزير الكهرباء محمد شاكر

انتهت شركة روساتوم الروسية المسئولة عن إنشاء المحطة النووية بالضبعة بقدرة 4800 ميجا وات من التقرير المبدئى الخاص بالأمان النووى للمحطة وأرسلته لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وهيئة المحطات النووية لاستكمال الإجراءات اللازمة لبدء إنشاء المحطة النووية.
 
وكشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن شركة روساتوم الروسية المسئولة عن إنشاء أول محطة نووية لتوليد الكهرباء بقدرة 4800 ميجا وات بالضبعة، انتهت من إعداد تقريرها المبدئى الخاص بالأمان النووى للمحطة وتم تسليمه لهيئة الرقابة النووية والإشعاعية ووزارة الكهرباء وهيئة المحطات النووية، وذلك بالتوازى مع عمل التصميمات الخاصة بالمحطة.
 
وأضاف المصدر، أن هيئة المحطات النووية ستبدأ بالتنسيق مع هيئة الرقابة النووية والإشعاعية فى إجراءات استخراج التصاريح اللازمة من وزارة البيئة، لافتا إلى أنه سيتم أيضا استخراج تصاريح الحفر وغيرها من التصاريح المطلوبة لبدء إنشاء المحطة. 
 
وأوضح المصدر، أنه سيتم تنفيذ المفاعلات الـ4 بالمحطة النووية بالضبعة من نوع  مفاعلاتVVER 1200 من الجيل 3+ وهى مجهزة بأحدث أنظمة السلامة، موضحا أنه تم إضافة معاير سلامة إضافية بحيث لها قدرة غير مسبوقة على مقاومة الحوادث الضخمة فيمكنها أن تتصدى لإصطدام طائرة وزنها 400 طن وسرعتها 150 متر فى الثانية، وتمتاز هذه النوعية من المفاعلات النووية أيضًا بالتشغيل الآمن دون أية تأثيرات سلبية على البيئة المحيطة به، كما تضمن هذه المفاعلات عدم التسرب الإشعاعى عن طريق الفلاتر والحواجز المتعددة، وتحتوى على نظام التحكم الآلى الحديث.
 
وقال المصدر إن التعاقد مع الشركة الروسية يشترط تسليم المحطة بنظام المفتاح، مضيفا أن نظام المفتاح هو عبارة عن تسليم المحطة لوزارة الكهرباء بعد الانتهاء منها بالكامل لمراجعتها والتأكد من إنشائها وفقا للمعايير المتفق عليها.
 
وقال المصدر، إنه سيتم الانتهاء من جميع النواحى الإدارية من حيث التصميمات والموافقات الخاصة بنهاية العام الحالى، لافتا إلى أنه بنهاية هذه الإجراءات ستبدأ الشركة الروسية فى الأعمال الخاصة بإنشاء المفاعل النووى المصرى الأول بقدرة 1200 ميجا وات. 
 
جدير بالذكر أن أرض الضبعة تستوعب 8 محطات نووية ستتم على 8 مراحل، المرحلة الأولى تستهدف إنشاء محطة تضم 4 مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء بقدرة 1200 ميجا وات بإجمالى قدرات 4800 ميجا وات بتكلفة 5 مليارات دولار للمفاعل بإجمالى 20 مليار دولار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق