نصر الله يطالب بتشكيل حكومة الحريري.. ويهدد نتنياهو في أول ظهور له منذ شهور

الإثنين، 28 يناير 2019 10:00 ص
نصر الله يطالب بتشكيل حكومة الحريري.. ويهدد نتنياهو في أول ظهور له منذ شهور
حسن نصر الله يهدد نتنياهو
منة خالد

 

بعد غياب دام أربعة أشهر خرج الأمين العام لحزب الله اللبناني والمدعوم من إيران حسن نصر الله يتحدث عن مجرى انتخابات الحكومة اللبنانية ويهدد نتنياهو بالرد الصاعق حال شن الاحتلال الاسرائيلي أي هجمات جديدة في سماء سوريا، مُحذرًا إسرائيل من التمادي في ضرباتها على سوريا التي يمكن أن تجر أذيال دول المنطقة إلى «مواجهة كُبرى» قد تصل إلى تل أبيب، وأنه في أي لحظة سيتعامل مع الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا من  جانب القيادة السورية و«محور المقاومة»، الذي يضمّ إلى دمشق حزب الله وداعمته طهران.

أثار غياب «نصر الله»، وسائل الإعلام اللبنانية والإسرائيلية أيضًا خاصةً وأنه قد اعتاد الظهور أسبوعيًا في أحد قنواته ليتحدث عن متغيرات المعركة مابين سوريا وتل أبيب، وعن أخر مجريات الإنتخابات اللبنانية التي يقف أمامها تارة ويطلب لها الدعاء تارة أخرى.

قال «نصر الله» في الحوار الأخير المُذاع له عبر قناة «الميادين» اللبنانية، إن دمشق تقترب من حسم «المعركة الداخلية» وإحكام سيطرتها على مساحات واسعة من البلاد فضلاً عن «تحسُّن» قدرة الدفاع الجوي السوري الذي أصبح يتصدى للضربات الإسرائيلية بشكل ملحوظ في الأشهر الأخيرة.

ماذا يريد نصر الله بلبنان؟

وأعلن الأمين العام لحزب الله اللبناني، أمس أن هُناك عقدتين ما زالتا تحولان دون تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة بعد أشهر من الجدل السياسي حتى أن الساسة اللبنانيون لم يتمكنوا بعد من الاتفاق على حكومة جديدة منذ الانتخابات التي أُجريت في مايو حيث تختلف مواقفهم  بشأن توزيع الحقائب الوزارية وبشأن تولي أحد الاشخاص السنة المقربين من حزب الله منصب وزاري ما يسبب في اضطراب اقتصاد البلاد.

وقال نصر الله في مقابلة مع قناة الميادين «يجب أن تشكل الحكومة رغم أن هناك عقدتين تقفا حائلًا في توزير الوزير من اللقاء التشاوري وفي توزيع الحقائب.. العقدتان مازالتا موجودتين لكن خلال الايام القليلة الماضية وليلة الجمعة والسبت حصل جهدا استثنائيا وفي محاولة لإيجاد حلول لهاتين العقدتين، هل نصل إلى نتيجة أو لا؟ هذا يحتاج إلى دعاء».

رد فعل نصر الله على القصف الإسرائيلي

في 2011 ومنذ بدء النزاع في سوريا، وجهت إسرائيل قصفها الجوي مرارا على أهداف عسكرية للجيش السوري وأخرى لحزب الله ولمقاتلين إيرانيين في سوريا، استهدف آخرها قبل أسبوع، وفق الجيش الإسرائيلي، مخازن ومراكز استخبارات وتدريب تابعة لفيلق القدس الإيراني، إضافة إلى مخازن ذخيرة وموقع في مطار دمشق الدولي، وقال نصر الله الذي يقاتل حزبه إلى جانب الجيش السوري بشكل علني منذ العام 2013 "نستطيع أن نتحدّث عن انتصار كبير وعظيم جداً وأصبحنا في المرحلة الأخيرة».

إسرائيل تكتشف أنفاق حزب الله بعد سنوات طويلة
إسرائيل تكتشف أنفاق حزب الله بعد سنوات طويلة

الاستخبارات الاسرائيلية تستكشف الأنفاق الخفية لحزب الله.. ونصر الله: استخبارات فاشلة

في أول تعليق له بعد اكتشاف إسرائيل لأنفاق تمتّد من لبنان إلى أراضيها، لم يؤكّد نصر الله أو ينف حفر حزبه لهذه الأنفاق وما إذا كانت هناك أنفاق أخرى لم يتم اكتشافها بعد، بحيث تبقى هذه المسألة غامضة لدى الجانب الإسرائيلي. وقال نصر الله: «اكتشف الإسرائيلي بعد سنوات طويلة عدد من هذه الأنفاق، وهذا الأمر لم يكن مفاجئاً لنا، والمفاجئ أنّ هذه الأنفاق طال وقتها حتى اكتشفها الإسرائيلي».

وأضاف «نصر الله»، أن أحد هذه الأنفاق «يعود عمره إلى 13 أو 14 عاما» ساخرا من عدم تمكن المخابرات والأجهزة الأمنية الإسرائيلية خلال 14 عام من اكتشاف وجوده داخل أرضها، واصفًا إياها بـ «الاستخبارات الفاشلة».

وأطلق الجيش الإسرائيلي في 4 ديسمبر عملية «درع الشمال» لتدمير أنفاق اكتشفها تمتد عبر الحدود من لبنان واتّهم حزب الله بحفرها. وأعلن قبل أسبوعين تدمير ستة أنفاق، يمتد آخرها لعشرات الأمتار داخل إسرائيل وتمّ حفره على عمق 55 متر.. وقال نتانياهو قبل أسبوعين خلال جولة قرب الحدود مع لبنان «لقد منعنا خطة حزب الله العملانية لاستخدام الانفاق لإدخال ما بين ألف وألفي مقاتل إلى الجليل والاستيلاء على قرى، وسنواصل القيام بذلك».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق