البرلمان يثور ضد بيزنس التجميل.. ونائبة: عمليات الليزر سم قاتل في أيدي هواة

الثلاثاء، 29 يناير 2019 09:00 م
البرلمان يثور ضد بيزنس التجميل.. ونائبة: عمليات الليزر سم قاتل في أيدي هواة
عمليات التجميل - ارشيفيه
مصطفى النجار

ناقشت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، طلب الإحاطة المقدم من النائبة إلهام المنشاوي، من قيام وزارة الصحة بتنظيم استخدام الليزر في العلاج والتجميل والتصدي لفوضي استخدامه في مراكز التجميل.
 
وقالت النائبة إلهام المنشاوى، إن عمليات الليزر سم قاتل في أيدي هواة، مؤكدة على ضرورة توضيح الإجراءات والمعايير والاشتراطات المطلوبة لمنح التراخيص لتلك المراكز، والتعرف علي آليات الرقابة على المؤسسات الصحية ومراكز التجميل والعناية بالبشرة التي تستخدم أشعة الليزر، وآليات المساءلة عن أية أخطاء طبية تقترفها تلك المراكز فى ظل حدوث مضاعفات وشكاوي عديدة من كثير من المترددين علي تلك المراكز، وخاصة الليزر، مشيرة إلي أنه من المفترض أن الليزر يستخدم من خلال ممارسة بعد تدريب مكثف وإشراف طبي مباشر، لما له من أثر علي صحة المواطنين المستفيدين منه. 
 
وأضافت الشناوي «عايزين نعرف آلية المساءلة لما تحصل حاجة ويتعرض المواطن للضرر، هذه المراكز مثل الصيدليات، صاحبها المرخص له بيفتحها وبعدها يجيب أي ناس تشتغل فيها، لازم توعية الناس اللي يحصله حاجة يروح فين، إحنا سايبين الناس فريسة، لأنهم بيبقوا مطمئنين أن طالما المكان دا مفتوح وبينزل إعلانات يبقي مرخص وبيديله الأمان».
 
وطالب عدد من النواب خلال الاجتماع بتشديد الرقابة على مراكز التجميل، وكذلك علي مراكز "البيوتي سنتر"، التي تعمل خارج الرقابة من الجهات المعنية، ولفتوا إلي أن هذه الأماكن يكون بها أجهزة ليزر مهربة وغير مرخص لها باستخدامها، ويتم استخدامها بدون إشراف الطبيب، مما يتسبب في الإضرار بالمواطنين، وطالب النواب بإخضاع "البيوتي سنتر" لرقابة وزارة الصحة، وأكد بعض النواب علي ضرورة وضع عقوبة قاسية على كل من يتلاعب بصحة المواطن المصرى.
 
وحذرت الدكتورة شيرين عبد العزيز ، عضو اللجنة، من استخدام  مراكز التجميل لأجهزة الليزر بدون ترخيص أو إشراف طبيب وبدون رقابة، وقال النائب الدكتور أحمد العرجاوي، عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان: «مشكلتنا الناس اللي بتشتغل في أماكن مش بتاعتها زي البيوتي سنتر، ولابد من إيجاد آلية لإدارات العلاج الحر بوزارة الصحة ودعمها بقوي بشرية تعمل معهم، هذه أولويات أفضل من التفتيش على المستشفيات والصيدليات، لازم نشوف الأماكن اللي فيها مشكلات وتضر بالمواطنين ومحدش بيفتش عليها زي البيوتي سنتر، فالطبيب عندما يخطئ  هناك نيابة، ومستشفي تحاسبه، لكن بتاع التجميل مش عارفين مين يحاسبه».
 
وأوضح النائب عبد المنعم شهاب، وكيل لجنة الشئون الصحية، أن مراكز التجميل طالما تتعامل مع صحة الإنسان يجب أن تاخذ شهادة وترخيص من وزارة الصحة، وتخضع للوزارة. 
 
بينما قال النائب الدكتور مجدي مرشد: «اللي داخل بيوتي سنتر هو عارف أن دا سنتر، ويعلم أنه ليس جهة لتقديم خدمة صحية، القانون لا يحمي المغفلين، لازم يكون هناك  توعية للناس». 
 
وأوضح النائب فؤاد حسب الله، أن وزارة التنمية المحلية يجب أن تحدد الاشتراطات الخاصة بترخيص هذه المراكز ألا يكون فيها جهاز ليزر، وأن طلب الإحاطة يستهدف معرفة دور وزارة الصحة مع هذه المراكز.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة