شيخ الأزهر: التجديد أحد مقومات الدين والمؤتمر المقبل يصدر وثيقة اجتهادية في القضايا الملحة

الأربعاء، 30 يناير 2019 11:48 ص
شيخ الأزهر: التجديد أحد مقومات الدين والمؤتمر المقبل يصدر وثيقة اجتهادية في القضايا الملحة
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

 
قال الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف أن مُسلمة «التجديد» إحدى مقومات الدين الذاتية إذا تحققت تحقق الإسلام نظاما فاعلاً فى دنيا الناس وإن تجمدت تجمد وانسحب من مسرح الحياة.
 
وأضاف في مقاله بجريدة صوت الأزهر أن القدرة على التجدد الذاتى هى الوجه الآخر لمعنى صلاحية الإسلام لكل زمان ومكان..  ولولاها ما استطاعت هذه الرسالة أن تنتشر فى الشرق والغرب.
 
التيار الإصلاحى الوسطى نحسبه المؤهل والجدير بمهمة التجديد الذى تتطلع إليه الأمة.. من أجل تجديد الدين "لا تشويهه أو إلغائه"..  ولكن شريطة أن يتفادى الصراع الذى يستنزف الطاقه.
 
وطالب فضيلته من مؤتمر التجديد المقبل بيان أو وثيقة تصدر بإجماع علماء المسلمين، من كل العالم الإسلامى يعبر عن اجتهاد جماعى فى القضايا الملحة التى تتصدر الاهتمام.
 
وأكد أن من يعتقدون إمكانية إلغاء الخطاب الدينى وكأنه سبب الأزمة.. ومن يتشبثون به على حاله كلاهما يهددون سماحة الدين ويستهدفون الأزهر ويريدون وضع اليد عليه
 
وشدد على أن شريعة الإسلام تأسست على التعددية واحترام حرية الرأى وحق والاختلاف.
 
وأوضح أنه وبوحى من هذا المنهج التعددى تتسع  أروقة الأزهر لدراسة كافة المذاهب الفقهية السنية وغير السنية دراسة علمية لا انتقاص فيها من مذهب
الأزهر تبنى منذ القدم المذهب الأشعرى وروجه.. لأنه وجد فيه العلاج الناجع لأمراض أصابت الفكر الدينى بسبب فرض المذهب الواحد والرأى الواحد.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق