«القبيلة الهاشمية ألف عام من الدم».. كتاب أثار القلق فتم مصادرته (القصة الكاملة)

الخميس، 31 يناير 2019 12:00 ص
«القبيلة الهاشمية ألف عام من الدم».. كتاب أثار القلق فتم مصادرته (القصة الكاملة)
كتاب القبيلة الهاشمية
ولاء عكاشة

«القبيلة الهاشمية ألف عام من الدم».. كتاب ضمن أرفف معرض الكتاب 2019، وعلى الرغم من عدم مرور سوى أيام قليلة على المعرض، إلا أن الكتاب الذي حصل على التراخيص القانونية لإصداره، أثار جدلا واسعا، خاصة في أوساط المثقفين.

في 29 يناير احتفى الكاتب اليمني «سام الغباري» بتوقيع كتابه، وضمه ضمن صفوف معرض القاهرة للكتاب، إلا أن صادر المسؤولون الكتاب واحتجزوه، على خلفية تقديم بلاغ من نقابة الأشراف في مصر.
 
«القبيلة الهاشمية ألف عام من الدم».. كتاب يناقش في مضمونه فكرة تموضع الهاشميين داخل اليمن هويةً وجغرافيا، ويطلق الأسئلة الشهير: «هل هم يمنيون؟، وماذا يعني الانتماء إلى اليمنية؟، وما هي اليمنية أصلًا؟»، وبحسب الكاتب فأن محتوى الكتاب عبارة عن  نقاش جريء ومقامرة مستفزة لكنها مهذبة في كلماتها، وفي تأصيلها للصراع في اليمن عبر مراجع تاريخية معتمدة، ولم تكن أصلًا دعوة أثنية أو عنصرية كما يحلو للبعض اتهام الكتاب قبل قراءته.

تواصلت "صوت الأمة" مع إسلام بيومي، مدير إدارة المعارض بالهيئة العامة، لمعرفة أسباب سحب الكتاب ومنعه من المعرض، فقال إن الكتاب تمت مصادرته، عقب حالة الجدل التي دارت حوله، لافتا إلى أن القصة بدأت عندما جاءت شكوى من أحد الأشخاص- رفض ذكر اسمه- معترضا على هذا الكتاب لما يحمله العنوان من سب وقذف صريح للقبيلة الهاشمية في اليمن، مشيرا إلى أنه لم يعترض على فحوى ما يحتويه الكتاب، بل كان الاعتراض على العنوان نفسه.
 
وأضاف «بيومي»، أن المشتكي توجه بعد ذلك إلى النيابة العامة، لعمل محضر ضد مؤلف الكتاب السابق ذكره. وأوضح أن في مثل هذه الحالات عند وجود نزاع مشابه على أحد الكتب في المعرض، فأن القوانين المنصوص عليها بالمعرض تقتضي بحجز الكتاب وعدم عرضه، ذلك لحين الانتهاء من التحقيقات قي النيابة، منوها بأنه في حالة إثبات براءة الكتاب من التهم  الموجه إليه، يقوم المعرض برده لدار النشر لإعادة توزيعه وعرضه مره أخرى في ساحات المعرض.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة