رئيس البرلمان الأثيوبي: قواسم مشتركة تجمعنا بمصر على المستويين الشعبي والسياسي

الأربعاء، 30 يناير 2019 06:00 م
رئيس البرلمان الأثيوبي: قواسم مشتركة تجمعنا بمصر على المستويين الشعبي والسياسي
خلال استقبال رئيس البرلمان الأثيوبي في مجلس النواب
مصطفى النجار

التقي وفد مجلس النواب المصري- الذي يقوم بزيارة العاصمة الأثيوبية أديس أبابا خلال الفترة بين (30 حتى 31 يناير)- برئاسة النائب طارق رضوان رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب وعضوية النائب ماجد أبو الخير وكيل اللجنة، والنائب حاتم باشات بـ«تاجيسي تشافو» رئيس مجلس النواب الأثيوبي، وبحضور تسفاي دابا رئيس لجنة العلاقات الخارجية، وكمال إريجا رئيس جمعية الصداقة المصرية الأثيوبية بمجلس النواب الأثيوبي، بحضور السفير أسامة عبد الخالق سفير مصر بأديس أبابا.
 
WhatsApp Image 2019-01-30 at 5.11.59 PM
 
تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات البرلمانية لما في صالح تعميق التعاون بين الشعبين الشقيقين، حيث أكد طارق رضوان رئيس لجنة الشئون الافريقية علي عمق العلاقات التاريخية بين البلدين  الي جانب الاهتمام الشخصي لرئيس الجمهورية بتطوير العلاقات مع اثيوبيا والقارة الافريقية بشكل عام والذي انعكس علي عدد الزيارات التي قام بها الي القارة والتي مثلت 34% من زيارة رئيس الجمهورية الخارجية. 
 
وقد قام طارق رضوان بنقل تهاني الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، إلي نظيرة الأثيوبي بتبوء منصبة الجديد كرئيس لمجلس النواب الأثيوبي، موجهاً الدعوة إليه لزيارة مصر ولقاء الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب المصري، اضافة الي تعميق التعاون المشترك من خلال تكثيف الزيارات الثنائية ما بين البلدين وأيضاً علي مستوي المحافل الإقليمية والدولية. 
 
ومن ناحية أخري ونظرا لوجود رؤي مشتركة ما بين البلدين ومن منطلق تقارب الرؤي والمواقف بين القيادة السياسية ما بين البلدين ، فأنه وجب علي البرلمانين العمل علي تعميق هذه العلاقات من خلال تبادل الزيارات علي مستوي مختلف اللجان البرلمانية واثراء تبادل الخبرات بين الأجهزة التشريعية بين البلدين.
 
وأكد رئيس البرلمان الأثيوبي من جانبه، علي اعتزامه تلبية الدعوة وتطلعه لتعزيز وتعميق مستوي التعاون والاتصالات البرلمانية  بين مصر وأثيوبيا، مشيراً إلى وجود عدد من القواسم المشتركة التي تجمع البلدين سواء علي المستوي الشعبي من خلال التقارب الثقافي، أو علي المستوي السياسي من خلال رغبة قادة البلدين في تنمية بلادهما.
 
وقال النائب طارق رضوان ، إنه يتوجب علينا - انطلاقاً من تشاركنا نفس المصير ووجودنا بنفس القارة - العمل علي خلق مناخ ملائم لتحيق الاهداف المرجوة علي المستويات السياسية الي جانب تنمية معدلات التبادل التجاري بين دول القارة، منوهاً الي اننا كممثلي شعوب بلادنا يتوجب علينا اتخاذ الخطوات الاولي لإرساء هذه الرؤية. 
 
ورحب رئيس البرلمان الاثيوبي بما ورد في معرض الحديث مرحباً بدعوته الي مصر تأكيداً علي الروابط التي تجمع البلدين، مشيراً الي انهم يتعاملون مع الدولة المصرية باعتبارها دولة جوار حقيقية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق