عودة إنفلونزا الخنازير.. تفاصيل انتشار المرض الخطير بالمغرب والهند

السبت، 02 فبراير 2019 09:00 ص
عودة إنفلونزا الخنازير.. تفاصيل انتشار المرض الخطير بالمغرب والهند
أنفلونزا الخنازير

 

عاد مرض إنفلونزا الخنازير مجددا ليثير الرعب بالمغرب والهند حيث أعلنت الحكومة المغربية تسجيل 5 حالات وفاة بمرض إنفلونزا الخنازير "إتش1إن1" داخل مستشفيات عامة وخاصة.

وقال وزير الصحة المغربى أنس الدكالى فى تصريح لوكالة المغرب العربى الرسمية للأنباء  إن الوزارة "ستواصل جهودها فى إطار اليقظة الوبائية".

وأضاف أن إنفلونزا (إتش1إن1) أصبحت "إنفلونزا بشرية.. تنتقل من شخص لآخر"وأنها "أصبحت أقل خطرا منذ عام 2011". ودعا الوزير المغاربة وخاصة من قال إنهم فى "وضعية هشة" مثل كبار السن والأطفال بين 6 أشهر و5 سنوات والحوامل واللذين يعانون من أمراض مزمنة "إلى مزيد من اليقظة واتباع نظام صحى والتلقيح ضد الإنفلونزا".

وكان الدكالى أكد صباح أمس الخميس فى اجتماع الحكومة وفاة سيدتين بهذا الفيروس، وقال إن الأولى كانت حبلى والثانية عمرها 68 عاما. وذكر الدكالى أن هناك عمليات مراقبة فى المغرب للإنفلونزا منذ عام 2004 من خلال 375 مركزا صحيا عاما موزعة في مختلف أنحاء المملكة.

يذكر أن  الحكومة المغربية كانت قد أكدت وفاة امرأتين مغربيتين بفيروس أنفلونزا الخنازير (إِتش1 إن1) مشيرة إلى أن إحداهما كانت حامل والثانية تبلغ من العمر 68 عاما.

وقال وزير الصحة المغربي أنس الدكالي في اجتماع للحكومة اليوم "اليقظة متواصلة إزاء أية حالة تسجل في أي مستشفى من أجل مواكبتها". وأضاف أن الوزارة "أرست آلية للتواصل من خلال وسائل الاعلام بشأن هذه الوضعية ... وسيكون هناك تكثيف لسبل الوقاية والتدخل عند بروز أي حالة".

وتابع الدكالي أن هناك عمليات مراقبة في المغرب للأنفلونزا منذ عام 2004 من خلال 375 مركزا صحيا عموميا موزعة في مختلف أنحاء المملكة. وكان مسئولون بالحكومة الهندية، قد أعلنوا ارتفاع عدد حالات الوفاة جراء تفشى فيروس انفلونزا الخنازير بولاية راجستان بشمال غربى البلاد إلى 76 شخصًا منذ بداية العام.

ونقلت شبكة "يورونيوز" الأوروبية عن متحدث باسم وزارة الصحة الهندية قوله أنه تم فحص أكثر من 8.700 شخص هذا العام، فيما تبين أصابة 1.976 شخص بفيروس "إتش1 أن1" المسبب لانفلونزا الخنازير.

وتعد منطقة جودبور الأكثر تضررًا، حيث سجلت 23 حالة وفاة من أصل 76 حالة فى الولاية حتى الآن خلال هذا الشهر. وتجتذب راجستان، وهى ولاية صحراوية، السائحين بسبب حصونها التاريخية واحتفاليات الموسيقى والغناء الشعبية وغيرها.

يذكر أن انفلونزا الخنازير مرض يصيب الجهاز التنفسى، وهو ناجم عن فيروس "إتش 1 أن 1" الذى يصيب الخنازير فى الأساس، ومن أعراضه نزلات البرد والتهاب الحلق، والسعال والحمى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة