جهاز الإحصاء: 545 مليون دولار قيمة الواردات الترفيهية في 9 أشهر

الجمعة، 01 فبراير 2019 04:00 م
جهاز الإحصاء: 545 مليون دولار قيمة الواردات الترفيهية في 9 أشهر
سجائر- أرشيفية

 

فى ظل جهود الدولة نحو البناء والتنمية، والعمل على ضبط سوق الصرف، وتوفير النقد الأجنبى اللازم لتوفير السلع الأساسية والاستراتيجية وتنفيذ المشروعات القومية، لم تتوقف الواردات الاستفزازية لبعض السلع الترفيهية، والتى سجلت خلال الـ9 أشهر الأخيرة فقط ما يزيد على 545 مليون دولار، وذلك بحسب الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

فى هذا السياق، فقد رصد جهاز الإحصاء قائمة طويلة تضم مئات السلع غير الأساسية تستوردها بعض الشركات والجهات الخاصة فى مصر بتكلفة مادية مرتفعة للغاية، ما دفع الحكومة ممثلة فى وزارة المالية، لاتخاذ قرار سريع برفع سعر «الدولار الجمركى» بداية ديسمبر 2018، ليرتفع سعر الدولار الجمركى من 16 لـ17.90 جنيه بالنسبة للسلع الترفيهية غير الأساسية المدرجة بالقائمة التى أعدتها الوزارة حينذاك.

وبحسب قائمة الوزارة، فإن هناك 10 مجموعات سلعية تمثل حزمة كبيرة من السلع الترفيهية الاستفزازية، وغير الأساسية، والتى سجلت ما يزيد على نصف مليار دولار خلال الشهور الأخيرة.

ووفقا للبيانات الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر من العام الماضى، فقد بلغت قيمة الواردات من تلك المجموعات السلعية نحو 545 مليونا و900 ألف دولار، كان من بينها نحو مليونين و594 ألف دولار قيمة الواردات من «الكبريت والولاعات»، فيما بلغت قيمة استيراد «حواجب ورموش وشعر مستعار» من الخارج نحو 428 ألفا و395 دولارا.

وبحسب تفاصيل المجموعات السلعية التى تضمنتها قائمة وزارة المالية، والأرقام التى رصدها تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فقد شملت قائمة السلع الترفيهية غير الأساسية وتكلفة استيرادها من الخارج خلال الـ 9 أشهرالأولى من 2018: استيراد «مرقة دجاج، وتوابل مخلوطة، وكاتشب، وصلصة، ومايونيز» بنحو 6 ملايين و396 ألف دولار، واستيراد «فودكا، وويسكى، وبراندى، ونبيذ، ومشروبات روحية أخرى» بنحو 14 مليونا و812 ألف دولار.

كما تشير المعلومات المتاحة بالقائمة التى أعدتها وزارة المالية، والتى رصدتها تقرير جهاز الإحصاء، إلى استيراد «تبغ، وسيجار، ولفائف سجائر»، من الخارج بنحو 258 مليونا و874 ألف دولار، فضلا عن استيراد "محضرات عطور وتجميل، ومستحضرات عناية بالجسم والبشرة والشعر واليدين" بنحو 187 مليونا و652 ألف دولار.

كما شملت القائمة استيراد «مستحضرات عناية بالفم والأسنان، وخيوط تنظيف للأسنان، ومعجون ومساحيق تثبيت للأسنان الصناعية»، بنحو مليون و972 ألف دولار، إلى دجانب استيراد "مزيلات عرق وشعر، ومعطرات جو، وصابون طبى»، من الخارج بنحو 54 مليونا و404 آلاف دولار، فضلا عن استيراد "كبريت وولاعات غاز عادية، وأخرى من المعادن الثمينة" بنحو مليونين و594 ألف دولار.

كما شملت القائمة استيراد «سراويل، وقمصان داخلية للرجال والنساء، وقمصان نوم، وبرانس وأرواب»، من الخارج بنحو 18 مليونا و420 ألف جنيه، إلى جانب استيراد "مباسم للسجائر والشيشة" من الخارج بنحو 343 ألفا و156 دولارا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق