3 حكايات مرعبة لأطباء أجروا جراحات لأنفسهم (صور)

السبت، 02 فبراير 2019 09:00 ص
3 حكايات مرعبة لأطباء أجروا جراحات لأنفسهم (صور)
أطباء يقيمون بجراحات لأنفسهم

الجراحة الذاتية وفقا لتعريف موقع (listverse) هى إجراء جراحى يقوم الطبيب بإجرائه لنفسه، ففى بعض الأحيان يصبح من الضرورى فى ظروف قاسية أداء هذه الجراحة.. وتعرض القائمة التالية بعض النماذج لأطباء خضعوا لإجراء جراحات لأنفسهم:

1- طبيب روسى يجرى جراحة لالتهاب الزائدة الدودية

الطبيب الروسى «ليونيد ايفانوفيتش روجانوف» الجراح وافق على مرافقة بعثة قطبية مكلفة ببناء قاعدة فى أنتاركتيكا عام 1960 حتى 1962، وكان يبلغ من العمر وقتها 27 عاما.

اكتشف الطبيب أثناء تلك الفترة معاناته من التهاب الزائدة الدودية، الأمر الذى جعله يفكر فى أنها إذا تركت دون علاج قد تتسبب فى موته، وللأسف كان أقرب مستشفى على بعد آلاف ميل من الموقع، ولم يرى الطبيب الروسى أى خيار سوى إجراء الجراحة لنفسه.

بعد أن ساعده الفريق فى الاستعدادات وضع روجوزوف نفسه على طاولة وقام بعمل أول شق فى البطن، واخترق أولا طبقات جدار البطن مع 20 مل، وذلك باستخدام العديد من الحقن.

بعد 15 دقيقة قام بعمل شق 10-12 سم، ولم تكن الرؤية لعمق الجرح مثالية، لأنه فى بعض الأحيان كان عليه أن يرفع رأسه للحصول على رؤية أفضل أو استخدام المرآة، لكن فى معظم الأحيان كان يعمل من خلال الشعور.

أجرى الطبيب الجراحة لنفسه بشكل لا يصدق فى ساعة واحدة و45 دقيقة، قام بإزالة الأجزاء المصابة، واستخدم بعدها المضادات الحيوية بعناية وأغلق الجرح، وبعد أسبوعين، استأنف مهام عمله فى القاعدة.

طبيب روسى يجرى عملية لإزالة الزائدة الملتهبة
طبيب روسى يجرى عملية لإزالة الزائدة الملتهبة

2- كبير جراحى مستشفى كين الأمريكية يجرى أكثر من جراحة لنفسه

عام 1921 كان الدكتور إيفان أونيل كين رائداً فى مهنة الطب والجراح الرئيسى فى مستشفى Kane Summit فى مدينة نيويورك، أراد كين أن يثبت للعالم أن التخدير العام كان غير ضرورى فى كثير من الأحيان للعمليات البسيطة.

وضع الدكتور كانى نفسه على طاولة العمليات مع مرآة فوق بطنه بمساعدة 3 أطباء آخرين فى غرفة العمليات كإجراء احتياطى، قام الطبيب الأمريكى بإجراء الشق الكبير اللازم لإزالة الجزء الملتهب فى الجهاز الهضمى باستخدام مخدر موضعى، وقام المساعدين بخياطة الجرح فى النهاية، وكان ذلك قبل أن تسمح التقنيات الجديدة للأطباء بتكوين شقوق صغيرة.

جراحة لإصلاح فتق

فى عام 1932، فى عمر 70 عاما، أجرى الدكتور كين جراحة أكثر تعقيدا على نفسه لإصلاح فتقه الأربى، وبسبب قربه من الشريان الفخذى، كانت عملية حساسة للغاية التى قام بها كين فى أقل من ساعتين فقط، وكانت خطورتها فى قرب الأوعية الدموية المهمة من مكان الجرح.

الدكتور كين كبير جراحى مستشفى كين الأمريكية
الدكتور كين كبير جراحى مستشفى كين الأمريكية

3- الدكتورة جيرى لين نيلسن قامت بتشخيص سرطان الثدى لنفسها

تجربة أخرى عرضها (medicaldaily) حينما اكتشفت الطبيبة جيرى لين نيلسن التى تعمل كطبيبة وحيدة فى محطة أمندسن سكوت للبحوث العلمية تابعة للولايات المتحدة تقع فى القطب الجنوبى، فى قارة «أنتارتيكا» خلال فصل الشتاء، وجود ورم فى صدرها الأيمن، وبعد التشاور مع الأطباء من خلال البريد الإلكترونى والمؤتمرات عبر الفيديو، قرر الطبيب إجراء فحصها الذاتى.

استخدمت الطبيبة الإمدادات والأدوية التى تم إسقاطها لها من قبل الطائرة العسكرية، وأرسلت النسيج المحتوى على خزعة للتحليل المرضى فى الولايات المتحدة، حيث أكدت تشخيصها للسرطان، وبدلاً من العودة فوراً للعلاج أشرفت على علاجها الكيميائى بمساعدة فريق طبى مؤقت.

وفى أكتوبر تم نقلها مرة أخرى قبل عدة أسابيع من الموعد المحدد لها، ومع العديد من العمليات الجراحية واستئصال الثدى،، توفيت نيلسن عندما انتكس مرضها فى عام 2005 وانتشر فى العديد من أعضاء جسمها.

الدكتورة جيري لين نيلسن
الدكتورة جيري لين نيلسن

4- جراح عسكرى أجرى 5 عمليات لإزالة حصوات بالكلى

كليفير مالديجنى هو جراح عسكرى كان يعانى من حصوات الكلى، وفى سن 27، تحمل ما لا يقل عن 5 عمليات لإزالتها، وعلى الرغم من أن هذه الجراحة تسبب مضاعفات طويلة الأمد لذلك، فى عام 1824، قرر مالديجنى إزالة الحجر السادس بنفسه.

استخدم فى الجراحة مرآة لإرشاد مكان الندوب السابقة، وقام بإجراء فتح لنفسه، حتى وجد عنق المثانة ووجد الحصوة الأخيرة مرفوعة بين الندوب التى شكلتها العمليات الجراحية السابقة، وبعد 3 أسابيع استعاد الطبيب صحته ولم يكن يعانى من أى ضرر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق