كيف تعظم مصر إنتاجها من البترول وتقلل الكميات المستوردة؟.. الوزير يكشف التطورات

الأحد، 03 فبراير 2019 12:00 ص
كيف تعظم مصر إنتاجها من البترول وتقلل الكميات المستوردة؟.. الوزير يكشف التطورات
طارق الملا وزير البترول
مروة الغول

يعد مشروع المصرية للتكرير بمنطقة مسطرد، أحد أهم المشروعات الكبرى، الجاري تنفيذها فى إطار برنامج عمل وزارة البترول والثروة المعدنية لزيادة الطاقة التكريرية.
 
ويهدف المشروع أيضًا إلى تطوير معامل التكرير القائمة، وتعظيم إنتاج مصر من المنتجات البترولية عالية القيمة، كالسولار والبنزين عالى الأوكتين والبوتاجاز بما يسهم فى تقليل الكميات المستوردة من هذه المنتجات وترشيد فاتورة استيرادها من الخارج .
 
 
 
WhatsApp Image 2019-02-02 at 12.37.58 PM
 
صناعة التكرير المصرية تشهد حاليا تنفيذ 6 مشروعات كبرى
 
 
واليوم تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مواقع العمل والإنتاج البترولى بمشروع العمل بمنطقة مسطرد، حيث ناقش موقف تقدم الأعمال، مشيرًا إلى أن صناعة التكرير المصرية تشهد حاليًا تنفيذ 6 مشروعات كبرى، باستثمارات حوالى 9 مليارات دولار، فى معامل التكرير القائمة.
 
WhatsApp Image 2019-02-02 at 12.38.00 PM (1)
 
تأمين احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية 
 
ويعمل المشروع الجديد- وفق الملا- على زيادة تأمين احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية، كالسولار والبنزين عالى الأوكتين، ويوفر جانباً كبيراً من استيرادها، مشيرًا إلى أن إنشاءه على مستوى عالمى بما يحقق استراتيجية قطاع البترول، في دعم إقامة مشروعات كبرى بالشراكة بين الدولة والقطاع الخاص، بما يحقق مردود اقتصادى مرتفع، وبتقنيات حديثة تضيف للطاقة التكريرية وتسهم فى زيادة معدلات تأمين إمدادات الوقود وإتاحة منتجات بترولية عالية الجودة تواكب التطور المستمر فى المواصفات العالمية.
 
وشدد على ضرورة الالتزام الكامل بالتشغيل الاقتصادى وتوفير بيئة عمل آمنة تمكن العاملين من تقديم مستويات أداء عالية الجودة وتعمل على توطين التكنولوجيات الحديثة.
 
وجاءت تأكيدات المهندس طارق الملا، على أن دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروع ووجود سوق محلى قوى وتوافقه بيئياً كان أحد المميزات التى أدت لجذب استثمارات جهات تمويل عالمية فى المشروع، موجها بأهمية الإسراع بتنفيذ مراحله النهائية ووضعه بالكامل على الإنتاج فى إطار ما يحققه من قيمة مضافة وما يتوافر له من تسهيلات ودعم وكونه نموذجا للشكل المناسب للتعاون والتكامل مع القطاع الخاص سواء فى التشغيل أو جذب الاستثمار.
 
واستمع الملا خلال الجولة إلى شرح من العضو المنتدب للشركة  الدكتور محمد سعد، أوضح فيه أن المشروع يلقى دعما كاملا ومتابعة من وزارة البترول وأن نسبة تقدم أعمال المشروع بلغت حوالى 99% حتى الآن، حيث تم الانتهاء من تشغيل وحدات مرافق المشروع بالكامل ووحدة انتاج الهيدروجين عالى النقاء، وجارى الإعداد لتشغيل وحدات إنتاج السولار ومعالجة النافتا وإنتاج البنزين عالى الأوكتين وباقى الوحدات الإنتاجية تباعًا، وأن العمالة الحالية فى تنفيذ المشروع حوالى 5500 عامل.
 
وأوضح الدكتور أحمد هيكل رئيس الشركة المصرية للتكرير، أن المشروع يعد واحداً من أهم وأحدث مشروعات تكرير البترول فى مصر وأفريقيا ويطبق أحدث التكنولوجيات في مجال صناعة التكرير، حيث يستخدم تقنية التكسير الهيدروجينى للمازوت المنتج من معمل القاهرة لتكرير البترول، لتحويله إلى منتجات بترولية عالية الجودة بكميات تصل إلى 4.1 مليون طن سنوياً منها حوالى 2.3 مليون طن من السولار ذى المواصفات الأوروبية (euro 5) وحوالى 700 ألف طن بنزين  و600 ألف طن من وقود الطائرات و79 ألف طن بوتاجاز إلى جانب إنتاج الفحم والكبريت والمازوت؛ لتأمين جانب مهم من احتياجات السوق المحلى.
 
ويقام المشروع بالمشاركة بين الدولة- ممثلة في هيئة البترول بنسبة 31%- والقطاع الخاص- ممثلاً في الشركة العربية للتكرير بنسبة 69%- ويقدر التمويل الأجنبى فيه بنسبة 87% من التكلفة، مما يعد مؤشراً على الثقة فى مناخ الاستثمار فى مصر.
 
وأكد على تصميم المشروع وفقاً لأعلى المعايير البيئية العالمية والمحلية ومراعاة الضوابط البيئية ومتطلبات المجتمع المحلى، بناءاً على ما أقره جهاز شئون البيئة والدراسات البيئية التى تم القيام بها من جانب أكبر الجامعات المصرية وخبراء البيئة المصريين والعالميين، موضحاً أن المشروع يستخدم تكنولوجيات متنوعة وحديثة للحفاظ على نظافة المياه والهواء فى بيئة عمل المشروع  وتحسين البيئة المحيطة، من خلال إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصناعى ثلاثية المراحل للصرف على شبكة الصرف الصحى، وعدم الصرف فى ترعة الإسماعيلية واستخدام التكنولوجيات الحديثة للحد من الانبعاثات فى الهواء.
 
 
 
WhatsApp Image 2019-02-02 at 12.38.00 PM
 
ثلاث مبادرات لخدمة المجتمع
 
وأضاف، انه يتم تطبيق ثلاث مبادرات استراتيجية لخدمة المجتمع المحيط والمساهمة فى تنميته انطلاقاً من واجبات المسئولية الاجتماعية تجاهه من خلال توفير فرص العمل وتأهيل وتدريب الشباب ودعم المنشآت التعليمية وتقديم الخدمات العامة .
 
ورافق الوزير خلال الجولة المهندس محمد سعفان وكيل أول الوزارة والمهندس عابد عزالرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول والكيميائى، وأشرف الشامى نائب الرئيس التنفيذى لهيئة البترول للتكرير والتصنيع، والمهندس أيمن نجيب نائب الرئيس التنفيذى لهيئة البترول للنقل والتوزيع، والمهندس محمود ناجى معاون الوزير للنقل والتوزيع، والمهندس وليد لطفى رئيس شركة بتروجت والمهندس علاء خشب العضو المنتدب لشركة إنبى، والمهندس عبد المنعم حافظ رئيس شركة أنابيب البترول، والمهندس جابر حسن رئيس شركة القاهرة لتكرير البترول.
 
 
WhatsApp Image 2019-02-02 at 12.38.13 PM

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق