موائد بسطاء تركيا تبكي «عجة البيض»: الغلاء يسرق «المانمان»

الإثنين، 04 فبراير 2019 09:00 م
موائد بسطاء تركيا تبكي «عجة البيض»: الغلاء يسرق «المانمان»
عجة البيض التركية

 
صارت وجبة «المانمان» أو عجة البيض التركية، حلما للفقراء في ظل حكم حزب العدالة والتنمية، بعدما باتت طعاما للأغنياء بسبب موجة ارتفاع الأسعار الأخيرة، التي تجبر المواطن على وداع غذائه المفضل.
 
و«المانمان».. وجبة من فلفل وطماطم وبيض تعرف بطعام الحرفيين والطلاب، وقالت صحيفة جمهورييت، أن ارتفاع نسبة التضخم والأسعار في تركيا عصف بواحدة من أهم الوجبات وهي المانمان، التي تعرف بسهولة إعدادها، إذ ارتفع سعرها إلى 22 ليرة بعد كان 9 فقط وتكفي 5 أشخاص، إلا أنها صارت الآن تكفي شخصين بالكاد.
 
وارتفعت أسعار الكثير من السلع الغذائية في تركيا بشكل جنوني مؤخرا، إذ وصل كيلو الطماطم لـ 9 ليرات، والفلفل 18، والبيضة الواحدة 75 قرشا، لتصبح زيادة المانمان منطقية في ظل الغلاء الذي يكوي جيوب الأتراك.
 
يضرب الغلاء احتياجات الأتراك من السلع الأساسية، إذ وصل سعر الباذنجان إلى 16.90، والخيار 6.95 بارتفاع 135.6% بعد أن كان سعره في أكتوبر 2.95، والبصل 4.94 بزيادة 98.4%.
 
 
أسعار التجزئة الخاصة ارتفعت في 112 منتجا من أصل 242 في مؤشر «غرفة تجارة إسطنبول لأصحاب الأجور»، ووصل كيلو الدقيق المطحون في المتاجر 5.23 ليرة بعد أن كان 4.25، وارتفع الأرز 98.66%، والبرغل 35.01%، والمكرونة 85.71% مقارنة بأكتوبر.
 
ونقلت «جمهورييت» عن «أطيلا يلديز»، بائع المانمان: «الوجبة تعرف بسهولة إعدادها ويفضلها الطلاب والحرفيون والعزاب والجنود، وتعد بالفلفل والطماطم والبيض وبعض الزيت، لكن ارتفاع الأسعار الأخير أحرقنا».
 
ومضى يلديز قائلا: «المانمان كان قبل 10 أيام فقط بـ 9  ليرات أصبح اليوم بـ 22 بسبب ارتفاع أثمان مكوناته»، معربا عن أمنياته بانخفاض الأسعار حتى يعود إلى عرشه مرة أخرى.
 
وبحسب الصحيفة التركية، فإن الأزمة لم تضرب «المانمان» فقط بل نالت من شريكه على موائد البسطاء، السميط، إذ تعاني صناعته بعدما باتت مهددة بالتوقف بسبب الارتفاع القياسي في أسعار السمسم، المكون الرئيس في المنتج التركي الشهي، فارتفع سعر حلقة السميط إلى 1.5 ليرة وليرتين في 2018، بعد أن كان ليرة واحدة، بسبب زيادة أسعار السمسم بنسبة 76.4% مقارنة بعام 2017.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة