اللحوم بـ 120 جنيها والأرز والزيت بـ12.. وزير التموين: الأسعار انخفضت وبرلماني يرد

الثلاثاء، 05 فبراير 2019 06:00 م
اللحوم بـ 120 جنيها والأرز والزيت بـ12.. وزير التموين: الأسعار انخفضت وبرلماني يرد
الدكتور على المصيلحي
مصطفى النجار

قال الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الحكومة نجحت في الحفاظ على أسعار السلع الغذائية الأساسية وأبرزها السكر والأزر، كما انخفضت أسعار الدوجان واللحوم الحمراء.
 
وأضاف وزير التموين لنواب الشعب، خلال الجلسة العامة اليوم الثلاثاء، للرد على استفسارات وأسئلة البرلمانيين عن سياسة الوزارة: «حافظنا على أسعار السلع الأساسية السكر والأزر والحمد لله الرز بقي بـ 12جنيه.. وأسعار اللحمة نزلت من 150 لـ 120 جنيه، والمجمدة بـ 60، ولتر زيت العباد بين 11 و12 جنيه بخلاف أسعار الزيت بماركات معينة، مشددًا: «نحن نتحدث عن عموم الأسعار وليس ماركات معينة».
 
وردًا على مطالبة بعض النواب بضرورة فرض التسعيرة الجبرية على بعض السلع، قال وزير التموين: «يعني افتح الباب للاستثمار وأقوله تعالى السوق بتاعي، وأول ما ييجي أقوله أنا اللى هاخد.. الله الله».
 
وعن انخفاض أسعار اللحوم الحمراء، قال وزير التموين إن «أسعار اللحوم كانت بـ150 جنيه وبقت بـ120 فقط، واللى كانت بـ 120 نزلت لـ110 واللى كانت بـ 110 نزلت لـ90 جنيه، واحنا في طريقنا للاكتفاء الذاتي من الدواجن وهذا القطاع به استثمارات كبيرة وعلينا جميعا دعمه».
 
وتابع: «واللحمة الحية حضراتكم شايفنها وفي سياسة عامة للنزول، وكذلك المجمدة، مسئوليتنا توفير السلع الغذائية وتوفير الاحتياطات الاستراتيجية ومنقدرش نقول اننا هنوفر كافة السلع ولكل الأوقات عشان منظلمش دور وزارة التموين».
 
في سياق متصل، قال النائب شريف فخرى عضو مجلس النواب عن المصريين في الخارج، إن أسعار السلع في مصر قد تكون أعلى في ثمنها من من مثيلاتها في الولايات المتحدة وكندا. جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم الثلاثاء، تعقيبًا على حديث الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن أسعار السلع الغذائية الأساسية شهدت ثباتًا وأنه تم خفض أسعار اللحوم الحمراء والمجمدة والدواجن بينما استقرت أسعار الأزر والزيت والسكر.
 
وطالب شريف فخري، بضرورة أن تتعاقد وزارة التموين مع شركة مستقلة لإجراء مقارنة بين أسعار السلع الغذائية في مصر وأمريكا وكندا، مضيفًا: «سوف يتضح لسيادتك مع كامل الاحترام لك ولخبراتك أن الأسعرا في مصر أغلى من أمريكا وكندا».
 
وأضاف: «لذلك ووفقًا لمتابعتي للشأن العام أرى أن وزارة التموين لم تضع آلية لضبط الأسعار، كما أننى أؤكد أن الأسعار لم تنخفض». وطالب «فخرى»، وزير التموين، بضرورة أن يستثمر خبراته لـ20 عاما في قطاع تكنولوجيا المعلومات لينعكس ذلك على العمل داخل الوزارة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق