قبل استلام القرض الصيني.. آخر استعدادات تنفيذ مشروع القطار المكهرب «السلام - العاصمة الإدارية»

الخميس، 07 فبراير 2019 07:00 م
قبل استلام القرض الصيني.. آخر استعدادات تنفيذ مشروع القطار المكهرب «السلام - العاصمة الإدارية»
هشام عرفات ، وزير النقل

 
تستعد الحكومة لتنفيذ أحد المشروعات الكبرى في مجال النقل وهو مشروع القطار المكهرب «السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان»، والذي يبدأ من مدينة السلام حيث الربط مع الخط الثالث للمترو بمحطة عدلى منصور، مارا بطريق «القاهرة ـ الإسماعيلية» الصحراوى حتى مدينة الروبيكى، ثم يتفرع فى الروبيكى لفرعين، يتجه الفرع الأول شمالاً بمحاذاة الطريق الدائرى الإقليمى، حيث ينطلق المسار شمالاً بعد مدينة بدر متجها إلى العاشر من رمضان، ويتجه الفرع الآخر جنوباً من الروبيكى للعاصمة الإدارية الجديدة واصلا حتى مطار القطامية الجديد.
 
وانتهت وزارة النقل من أعمال المسح الكامل لمسار المشروع حسبما أكد الدكتور عمر شعت، نائب وزير النقل، وكافة الدراسات والتصميمات التفصيلية الخاصة به، بجانب الأنتهاء من جزء كبير من أعمال تحويلات المرافق المتعارضة مع مسار المشروع، قائلا: «أنهينا تحويل أغلب المرافق المتعارضة مع مسار المشروع.. وقسمنا المشروع إلى قطاعات ووزعناها على 5 شركات مصرية».
 
وتتولى الشركات المصرية تنفيذ كافة الأعمال الإنشائية للمحطات والكبارى والأنفاق التى يتضمنها المشروع بجانب تركيب القضبان الحديدية وتنفيذ كافة الأعمال المدنية، فيما ستقوم شركة أفيك الصينية التى تم التعاقد معها بتنفيذ أعمال نظم الإشارات والتحكم والاتصالات وتوريد القطارات الـ 22 التى ستعمل خلال هذا المشروع عقب تشغيله.

وقال نائب وزير النقل إنه ستبدأ أعمال التنفيذ مباشرة عقب تحويل أول دفعة من بنك «اكزيم» الصينى الممول لتكلفة المشروع بالكامل فى صورة قرض ميسر تبلغ قيمته 1.2 مليار دولار، مستطردا: «انهينا كافة الإجراءات المطلوبة من البنك الصينى للحصول على القرض.. وبمجرد تحويل أول دفعة وسداد الدفعة المقدمة للشركات المتعاقد معها ستبدأ أعمال التنفيذ مباشرة.. وسيبدأ عداد الجدول الزمنى لإنهاء تنفيذ المشروع فى الحساب.. متفق إنهاء المشروع خلال عامين من تاريخ تفعيل التعاقد».
 
وأوضح نائب وزير النقل أن الجانب الصينى يمول تكلفة المشروع بقرض ميسر قيمته 1.2 مليار دولار يشمل 739 مليون دولار بنسبة فائدة 1.8% و461 مليون دولار بنسبة فائدة قدرها 2%، وسيتم سداده على مدار 15 عاما بعد فترة سماح لمدة 5 سنوات، لافتا إلى أن المشروع يمتد بطول 67.846 كم شاملا 61 كم سطحى و6.1 كم تنفذ على كوبرى علوى و0.665 كم تنفذ نفقيا، متضمنا 11 محطة.

وأشار نائب وزير النقل أنه متوقع بدأ أعمال التنفيذ خلال أسابيع عقب تحويل أول دفعة من البنك الصينى، وأن هناك برنامج مضغوط لسرعة إنهاء تنفيذ هذا المشروع بعدما تم الانتهاء من كافة إجراءات التعاقد مع الجانب الصينى لتنفيذ وتمويل هذا المشروع بعد مفاوضات طويلة، لافتا إلى أن القطار المكهرب سيعمل بعد تشغيله بسرعة 120كم/س.
 
ووفقا لخرائط المشروع بعد آخر تعديلات عليها ينطلق المشروع من مدينة السلام حيث محطة عدلى منصور أولى محطات مشروع القطار المكهرب، ويمر خلال مساره على مدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية وينتهى بمدينة العاشر من رمضان، حيث يمثل هذا المسار المرحلة الأولى من المشروع، فيما تشمل المرحلة الثانية مد المشروع من العاشر من رمضان حتى مدينة بلبيس بالشرقية.
 
ويشمل المسار النهائى بالترتيب محطات عدلى منصور والعبور والمستقبل والشروق1 والشروق 2 والورش وبدر والروبيكى والعاصمة الإدارية الجديدة والمنطقة الصناعية والعاشر من رمضان، ويمر مشروع القطار المكهرب خلال مساره أعلى محور سعد الدين الشاذلى عبر كوبرى علوى يمر عبره خلال تقاطعه مع محور سعد الدين الشاذلى، وتجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات يمكن لمستقلى القطار المكهرب بعد تشغيله استخدامها لانتظار سياراتهم لحين انتهاء رحلتهم بالقطار المكهرب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق