عندما تهزم قطر الخيال.. تدعم داعش وتتظاهر بمحاربته

الجمعة، 08 فبراير 2019 11:00 ص
عندما تهزم قطر الخيال.. تدعم داعش وتتظاهر بمحاربته
داعش - صورة أرشيفية
كتب مايكل فارس

حين قطعت الدول العربية الأربع قد علاقاتها بقطر، كان ذلك بسبب دعمها للإرهاب واحتضانها للتنظيمات الإرهابية مثل القاعدة والإخوان وطالبان، وقد أثبت الإمارات أمام جلسة استماع في محكمة العدل الدولية بلاهاي، هذا الدعم حين فند تفاصيله فريق الدفاع الإماراتي، أمام المجلس حيث قال، إن قطر اعتمدت 100 مليون دولار وقدمتها إلى القاعدة، فالأزمة الحالية هي قطر السبب فيه لدعمها للتنظيمات الإرهابية ويمكن لبعض أفراد هذه المنظمات الذين يعيشون في قطر التحرك بحرية داخل قطر ويستطيعون القيام بالتحويلات المالية.

فريق الدفاع الإماراتي أصدر أيضا بيانا أكد فيه أن ادعاءات قطر عن فرض إجراءات تمييز ضد رعاياها، متمثلة في عدم تمكينهم من العلاج والتعليم والتجارة، إضافة إلى قطع الصلات الأسرية، وقالت «إن ما تقوم به قطر من إساءة استخدام المنظمات والجهات الدولية، محاولة لصرف الأنظار عن الأسباب الحقيقية التي اتخذتها الدول الأربع لمقاطعة قطر بناء على ممارساتها غير المشروعة بدعم الإرهاب، وإيواء المتطرفين والمطلوبين دوليا، والتدخل في شئون الدول الأخرى، ودعم خطاب الكراهية والتحريض.

الدعم القطري لداعش ظهر جليا أيضا من خلا تسريب وثيقة صادرة عن تنظيم داعش الإرهابى وتحمل عنوان "تعزيزات"،  فقد سلمت قطر المتطرفين مادة "نترات الأمونيا" لاستخدامها فى العمليات العسكرية ضد الجيش السورى فى عدد من جبهات القتال.

ودعت عناصر التنظيم الإرهابى لاستلام "نترات الأمونيا" عن طريق ما يسمى "مجهز الولاية" بالتنسيق مع المجهز العام لاستمرار العمليات. إن قطر تدعم عددا من الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية فى سوريا على رأسها جبهة النصرة الإرهابية "أحرار الشام حاليا"، إضافة لاستضافة الدوحة لأميرها أبو محمد الجولانى وفتح منصات إعلامية تتبع الحكومة القطرية لقائد التنظيم المتطرف للترويج لفكر التنظيم.

ومؤخرا زعم محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وزير الخارجية القطري، أن الدوحة تنوي استضافة اجتماع إقليمي لمواجهة الجرائم الوحشية التي ارتكبها تنظيم "داعش"، وذلك بالتعاون مع المستشار الخاص ورئيس فريق التحقيق الدولي المعني بجرائم "داعش" في العراق.

عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية القطرى، إدعى في كلمة له أمام اجتماع وزراء التحالف العالمي لهزيمة "داعش" في واشنطن، أن بلاده لن تألو جهدا في الوقوف بجانب الشعب العراقي في هذه المرحلة "، زاعماً أن مكافحة الإرهاب تحظى بأولوية قصوى لدى دولة قطر.

يحاول وزير الخارجية القطري، الاستمرار فى مسلسله الهابط، محاولا كسب عطف الشعب العراقي، مؤكدا ثقته قدرة الشعب العراقي على تجاوز التحديات التي تواجه عملية إعادة الإعمار، داعيا المجتمع الدولي إلى دعم العراق لإعادة الإعمار.

إن النظام القطري متورط في تمويل الجماعات الإرهابية بالعديد من الدول العربية، وتوفير الدعم المالي واللوجيستي للمتطرفين، عن طريق المؤسسات الخيرية القطرية كغطاء لدعم وتمويل عناصر الجماعات المتطرفة مثل  داعش والنصرة، وقد قال فريق الدفاع الإماراتي خلال جلسة استماع أمام محكمة العدل الدولية، إن قطر لم تقدم أي أدلة كافية وهي دون أسس ولم يكن هناك طرد جماعي ولا تفصل بين الأسر، ونعترف أن الخلاف لا علاقة له مع الشعب، الخلاف سياسي، وذلك في إشارة إلى اتهامات قطر لدول الرباعي العربي الداعية لمكافحة الإرهاب، مصر والسعودية والإمارات والبحرين، بأن قطع العلاقات تسبب في تفريق الأسر بين الجانبين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق