الانسحاب الأمريكي من سوريا.. حقيقة أم كذبة أبريل

السبت، 09 فبراير 2019 10:00 ص
الانسحاب الأمريكي من سوريا.. حقيقة أم كذبة أبريل
الجيش الأميركي

ويذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كان قد أعلن في 19 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بدء انسحاب القوات الأمريكية من سوريا وعودتها إلى الولايات المتحدة، دون تحديد موعد زمني، بحجة هزيمة تنظيم "داعش" الإرهابي (المحظور في روسيا) في سوريا.

في الوقت ذاته، قالت صحفية وول ستريت جورنال الأمريكية، إن واشنطن تعتزم سحب جميع قواتها من سوريا، بحلول نهاية أبريل المقبل، ونقلت عن مسؤولون سابقون وحاليون، إن الجيش الأمريكي يستعد لسحب جميع قواته من سوريا بحلول نهاية أبريل المقبل، حتى إن لم تتوصل إدارة الرئيس دونالد ترمب إلى اتفاق لحماية الشركاء الأكراد بالمنطقة من التعرض لأي هجوم حين مغادرتها.

وأضاف المسؤولون أنه في الوقت الذي يستعد فيه المقاتلون المدعومون من الولايات المتحدة- قوات سوريا الديمقراطية- للاستيلاء على المعاقل الأخيرة لتنظيم الدولة في سوريا، خلال الأيام المقبلة، يحوّل الجيش الأمريكي اهتمامه نحو سحب قواته في الأسابيع المقبلة.
 
ولقي قرار ترامب معارضة كبيرة داخل مجلس الشيوخ الأمريكي، مما جعل عددا كبيرا من النواب داخل المجلس، يوافق الأسبوع الماضي على تعديل رمزي ينتقد القرار الذي تضمن أيضا سحب القوات الأميركية من أفغانستان. وكان قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال جوزيف فوتيل قال، في جلسة لمجلس الشيوخ، الثلاثاء الماضي، إن تنظيم داعش قد ينهض مجددا بعد الانسحاب الأمريكي المزمع من سوريا.
 
ولم يتراجع ترامب عن عزمه على الانسحاب، قائلا: "نتطلع إلى استقبال محاربينا الشجعان في سوريا استقبالا حارا لدى عودتهم للوطن"، مضيفًا: جيش الولايات المتحدة وشركاؤنا في التحالف وقوات سوريا الديمقراطية حرروا فعليا كل الأراضي التي كان يسيطر عليها التنظيم في سوريا والعراق.
 
وتابع "من المتوقع الإعلان رسميا في وقت ما، ربما الأسبوع المقبل، أننا احتوينا داعش بنسبة 100 %، لكني أريد انتظار الإعلان الرسمي. ذلك قبل الأوان".
 
 
ونفى مدير مكتب وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة توم كروسون، تحديد البنتاجون موعدًا لسحب القوات الأمريكية من سوريا، مشددًا على أن إجراءات خروج الجنود الأمريكيين تنفذ وفقًا لأجندة وتنسيق مع الحلفاء، موضحًا في تصريحات لقناة الحرة الأمريكية، الخميس، أن عدم الإعلان عن جدول زمني للانسحاب من سوريا مرتبط بتوجيهات القادة العسكريين الانتهاء من القضاء على فلول تنظيم «داعش» الإرهابي وضمان آليات استقرار تتبع عمليات الانسحاب غير المحددة الموعد حتى الآن.
 
يأتي هذا في وقت قالت فيه وسائل إعلام أمريكية إن الجيش يعد لانسحاب كامل القوات من سوريا بحلول نهاية أبريل المقبل.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق