بعد 30 عاما من جفاف الود.. السيسي يداوي جراح العلاقات الأفريقية

الأحد، 10 فبراير 2019 12:00 م
بعد 30 عاما من جفاف الود.. السيسي يداوي جراح العلاقات الأفريقية
الرئيس عبد الفتاح السيسى
مصطفى النجار

 
قال النائب بكر أبوغريب، عضو مجلس النواب، إن تولى مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي إنه سيعود بالنفع علي جميع أفراد الشعب المصري والأمة العربية، وليس فقط الشعوب الأفريقية، مؤكدًا علي أن الاستفادة المتبادلة، وتنمية موارد القارة، وزيادة العلاقات بين الشعوب خلال فترة رئاسة مصر، سيكون أمرًا حتميًا، بالإضافة إلي جهود مكافحة التغيرات المناخية والفقر والجوع ونقص المياه، إلي جانب العمل علي زيادة معدلات التنمية الاقتصادية والثقافية وتقوية العلاقات الدبلوماسية بين الدول وبعضها البعض.
 
وأكد «أبوغريب» في تصرح لـ «صوت الأمة»، على أن الرئيس السيسي، استطاع أن يداوي جراح العلاقات مع الأشقاء الأفارقة رغم مرور أكثر من 30 عاما على جفاف الود والمحبة، وهو ما يُعد إنجازًا للمصريين وعودة للجذور الحقيقية في بلادنا الأفريقية، مضيفًا أن بعض الدول لا تريد للقارة السمراء أن تنهض وتحقق معدلات تنمية، لكن الرئيس السيسي يستطيع قهر قوي الظلم التى تحاول منع دولنا من الانتفاض وتحقيق الرخاء للشعوب، والاستفادة من الخيرات الموجودة في باطن وفوق الأرض.
 
وتوقع النائب البرلمانى، أن يزيد معدل النمو في أفريقيا خلال السنوات الأربعة القادمة على الأقل بـ3.5% بالمقارنة بعام 2018، رغم التباطؤ في الاقتصاد العالمي مدفوعًا بوعي شعوب القارة بأهمية الثروات الموجودة لديهم، وبدء استغلال هذه الثروات من خلال إقامة مصانع ومنشآت، لإضفاء قيمة مضافة على المواد الخام، وليس تصديرها بأكملها للدول الغربية والأسيوية، للاستفادة من خيرات أهل القارة.

يذكر أن مصر تسلمت رئاسة الاتحاد الأفريقي، حيث تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسى، الرئاسة من الرئيس الراوندي بول كاجامي، واستهل السيسى نشاطه بعقد القمة المصرية السودانية الإثيوبية مع كل من الرئيس السوداني عمر البشير ، ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد.

وتم خلال القمة الثلاثية التي عقدت في مقر رئاسة الوزراء بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، ملفات التعاون المشترك، وكذلك التحديات التي تواجه القارة السمراء، في ضوء تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي، كما ناقشت القمة تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي.

من ناحية أخرى، استهلت فعاليات الدورة الثانية والثلاثين لقمة الاتحاد الافريقي بالجلسة المغلقة للقادة ورؤساء دول وحكومات الدول الأفريقية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وناقشت الجلسة اعتماد جدول أعمال القمة بالإضافة إلى استعراض تقرير عن الإصلاح المؤسسي للاتحاد الإفريقى. وقدم رئيس الاتحاد الذي تنتهي مدة ولايته بول كاجامي رئيس جمهورية رواندا لمحة عامة عن الإصلاح. وقدم موسى فكي محمد رئيس المفوضية الأفريقية عرضا حول تنفيذ الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي.

وتناولت الجلسة تقريرا عن منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية قدمها محمدو إيسوفو، رئيس جمهورية النيجر وقائد منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وشهدت الجلسة انتخاب هيئة مكتب مؤتمر الاتحاد الأفريقي لسنة 2019 وانتخاب رئيس الاتحاد الأفريقي لسنة 2020. وعقب الجلسة المغلقة، سيلتقط رؤساء الدول والحكومات بحضور الرئيس السيسي صورة تذكارية، ثم يدشنون النصب التذكاري للإمبراطور هيلي سيلاسي.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة