تعرف على كسر العظام وكيف يدخل الجسم في صدمة

الثلاثاء، 12 فبراير 2019 07:00 ص
تعرف على كسر العظام وكيف يدخل الجسم في صدمة
كسر بالعظام
نرمين ميشيل

آلام العظام من أكثر الآلام الصعبة على الإنسان فهو أمر مؤلم بالتأكيد، وإذا كان نتيجة كسر فيحدث إعاقة الحركة مكان الإصابة، ونعرض فى التقرير التالي ما هو الكسر الذي يصيب العظام وماذا يحدث فى الجسم خلالها.

 تعرف على ما هو كسر العظام

العظام التى تشكل الجسم تعتبر متينة وصلبة وتبقى الجسم مستقيما، بالإضافة إلى أنها الجزء الأكثر نشاطا وديناميكية من أجسامنا وفقا لموقع (boldsky)، وعند التعرض لكسر بالعظام تتخذ وقتا للشفاء والالتئام سريعا بفضل الخلايا الجذعية وقدرة العظم على تجديد نفسه.

مراحل كسر العظام

 • يدخل الجسم فى صدمة

عندما يكون هناك كسر خطير قد يصاب الشخص بالصدمة مع شعور دائم بالدوار، وفى بعض الأحيان بعد الكسر قد يصاب الشخص بصدمة عميقة، حيث قد لا يكون هناك شعور بالألم، مع شحوب اللون وصعوبة التنفس تصل إلى حد  الإغماء.


 • تشكيل ورم دموى

يتم تجمع الدم المتجلط حول الجزء المكسور من العظم، ويشار إليه باسم الورم الدموى، حيث يحتوى على شبكة مؤقتة من البروتينات لملء الفجوة التى تم إنشاؤها بسبب الكسر.

 تشكل الورم

ويظهر الالتهاب  بعد ذلك فى الظهور مكان الكسر، وتبدأ  الخلايا الجذعية من الأنسجة ونخاع العظام والدم فى الانتقال نحو المنطقة المكسورة، مما يفسح المجال لتشكيل العظام والغضروف.

• تكوين غضروف عند حواف المنطقة المكسورة

هذه العملية تشبه إلى حد بعيد كيفية استبدال العظام الجديدة للعظام القديمة، حيث يتم إنتاج غضروف ناعم من الخلايا من أجل ملء الفراغ الذى يقع بين الأطراف المكسورة، وذلك بعد أسبوعين من حدوث الكسر.

• تشكيل عظامًا جديدة

يبدأ تكوين العظم الناضج بعد 3 إلى 4 أسابيع من حدوث الكسر، وقد يستغرق هذا التكوين وقتًا طويلاً على حسب موقع وحجم الكسر.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق