بعد معركة الكبار.. 5 أسباب وراء أزمات التحكيم في الدوري

الأربعاء، 13 فبراير 2019 05:00 م
بعد معركة الكبار.. 5 أسباب وراء أزمات التحكيم في الدوري
عصام عبد الفتاح رئيس لجنة الحكام

بين شد وجذب بين أكبر ناديين في مصر الأهلي والزمالك برزت أزمة الأخطاء التحكيمية، مؤخرا انتشرت صورة للحكم الخامس في مباراة الأهلي وإنبي في إحدى الأكاديميات الخاصة قيل إنها تتبع المارد الأحمر، ورغم أن تحقيق اتحاد الكرة في القضية أسفر عن أن الأكاديمية لا تتبع الأهلي من قريب أو بعيد غير اسمها وبرأ ساحة الحكم، إلا أن الأزمة الأخيرة مع أزمات سبقتها فتحت باب النقاش الجدي عن مشاكل الحكام في الدوري ومستواهم المتراجع.

أزمات عدة يواجهها الحكام في الدوري تؤثر على مستواهم عندما يظهرون فى المباريات الرسمية، ورغم أن هذه الأزمات والصعوبات معروفة لمسئولى اتحاد الكرة إلا أنه لم يتم حلها بشكل جذرى كما أن هذه المشكلات تتواجد فى كل موسم.

السوشيال ميديا

عصام عبد الفتاح

لا شك أن السوشيال ميديا لها تأثيرها الواضح في قرارات الحكام، بسبب الضغط الشديد عليهم، هم في الأخير جزء من المجتمع، ناهيك عن التصريحات النارية لمسئولى الأندية المصرية قبل المباريات، والتى عادة ما يكون هدفها هو الضغط على الحكام للتأثير عليهم وتوجيه قراراتهم لصالح أحد الفريقين المتنافسين فى اللقاء.

ورغم أن الحكام يحاولون إبعاد أنفسهم عن أى توتر إلا أنه من الصعب ذلك فى ظل كثرة المواقع الإلكترونية والفضائيات والبرامج الرياضية وظاهرة السوشيال الميديا.

 

التأهيل النفسى

رغم مطالبة البعض بتعيين أخصائى نفسى داخل لجنة الحكام، تكون مهمته هى تأهيل قضاة الملاعب نفسيًا قبل المباريات المهمة، إلا أن اتحاد الكرة يتعامل مع الأمر باستهتار، ويتجاهل فكرة تأهيل الحكام نفسيًا قبل المباريات وهو ما يجعلهم غير قادرين على التخلص من التوتر قبل المباريات.

 

الأجانب

الحكام الأجانب باتوا يمثلون أيضًا ضغطًا على الحكام فى ظل فتح اتحاد الكرة الباب على مصراعيه أمام استقدام الحكام الأجانب هذا الموسم، لذا يقع الحكام المصريون فى أزمة مقارنة بين الأجانب والمصريين، ويحاولون إثبات أنهم الأفضل، ما يأتى بتأثير عكسى.

 

تأخر المستحقات

ويعانى الحكام أيضًا من تأخر صرف مستحقاتهم بشكل مستمر، ورغم موافقة اتحاد الكرة مؤخرًا على رفع بدلات الحكام إلا أنهم يعانون باستمرار من تأخر صرف المستحقات ويبذلون جهودًا كبيرة للضغط على لجنة الحكام واتحاد الكرة لصرف المستحقات.

 

اختيار حكام بعينهم

ويتعرض الحكام لأزمة أيضًا وهى رفض الأندية حكامًا بعينهم فى المباريات الخاصة بهم، وهو ما يجعل الحكام تحت ضغط التصنيف بين المعسكر الأهلاوى أو الزمالكاوى، ويحاول كل حكم نفى تهمة الانتماء لأحد الأندية خلال المباريات ما يؤثر سلبًا عليهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق