كبير المنطقة وحامي الحمى.. «شيخ الحارة» من النشأة للبديل الإلكتروني

الخميس، 14 فبراير 2019 02:00 م
كبير المنطقة وحامي الحمى.. «شيخ الحارة» من النشأة للبديل الإلكتروني
شيخ الحارة - صورة أرشيفية
علاء رضوان

الزمان: 15 يناير 2019

المكان: محكمة أسرة الوايلي

الحدث: سيدة أربعينية تظهر عليها علامات البساطة، هيئتها كهيئة الغالبية العظمى للمصريات، تتمتم بكلمات غير مفهومة في طرقات المحكمة أقرب إلى الحديث مع النفس، ما لفت انتباهي وكاد الفضول يدفعني لسؤالها بما تتمتم.

لحظات وحانت الفرصة لإشباع رغبة الفضول لدي، تقترب مني السيدة وتحدثني وأنا أعيرها كامل اهتمامي «يا أستاذ عايزة أسألك سؤال.. اتفضلي يا مدام خير بإذن الله.. هو مين اللي بيعمل تحريات بتاع الدخل في قضايا الأحوال الشخصية أصلي أنا على خلاف مع زوجي لأنه مبيصرفش عليا ورفعت عليه قضية والمحكمة أجلتها لعمل التحريات وأنا عايزة أعمل التحريات دي أصلي معيش فلوس أقوم محامي».

أخطرتها بالخطوات التي يجب أن تتبعها لإنهاء هذا الإجراء، إلى هنا انتهى الحديث وانصرفت السيدة بعد ذلك لإتمام الإجراءات، ولكن لم ينته الحديث فقد أثارت هذه السيدة حفظيتي في إلقاء الضوء عن ذلك الشخص الذي في يده تخليص هذه المهمة ومثلها ملايين المصريين؟، من الشخص الذي يحدد القدرة المالية للمتقاضين ومدخلاتهم المالية؟ من يكون ذلك الشخص الذي يتحري عن محال إقامة الأشخاص؟ والكثير من المهام الموكلة له، يمكنك القول تحريك القضايا في أغلب محاكم مصر؟.   

فى التقرير التالى «صوت الأمة» رصدت مسألة مندوب الشياخة أو ما يعرف شيخ الحارة أو رجل الادارة فمن هو شيخ الحارة، وما هي مهام وظيفته، ومتي ظهرت تلك الوظيفة، وما هي الاعمال المنوطه له والكثير من المعلومات التي سنستعرضها من خلال ذلك التقرير – بحسب الخبير القانونى والمحامى أحمد عبد القادر. 

2017127111439293

- نشأة نظام شياخة الحارات :-  نشأت هذة الوظيفة ترجع إلي الدولة المملوكية في مصر حيث عرفت في مصر هذة الوظيفة بما يعرف بشيخ الحارة وهو الشخص الملم جيدا بابناء منطقته ويعرف كل كبيرة وصغيره عنهم وكان دوره هو حفظ النظام داخل منطقتة أو حارته وكان بمثابة ممثل لقسم الشرطة بالمنطقة – وفقا لـ«عبد القادر»  .

- من هو شيخ الحارة :- يطلق عليه في القانون مندوب الشياخة والشياخة هي منطقة في حي حيث يقسم الحي إلي مجموعة شياخات لكل شياخة شيخ حارة وظيفته الحالية لم تختلف كثيرا منذ نشأة تلك الوظيفة فهو الشخص الذي تستعين به أجهزة الدولة في معرفة معتادي الاجرام في المنطقة التي يباشر فيها عمله وهو الشخص القائم بعمل التحريات حول الدخل المالي للمتقاضين وهو القائم بعمل التحريات حول محال الاقامة للمتقاضين – الكلام لـ«عبد القادر» .

- هل وظيفة شيخ الحارة معروفة في دول غير مصر؟ :- تعد مصر من الدول الرائدة في استحداث هذة الوظيفة فقد صدرت مصر هذة الفكرة للكثير من الدول وعلي سبيل المثال عندما كانت مصر أبان الدولة العلوية ظهرت مصر في ذلك الوقت كدولة من الدول المتحوله للحداثة فكانت تأتي إلينا البعثات لتتعلم كيفية النهوض ومن ضمن تلك البعثات كانت البعثة اليابانيه التي أخذت الفكرة منا وما زالت تطبقها حتي وقتنا الحالي بجانب بعض الدول العربية  . 

118440-محكمة

-  دور شيخ الحارة في قضايا الأحوال الشخصية :- يلعب شيخ الحارة دور جوهري في دعاوي الأحوال الشخصية علي وجه الخصوص مثل:

1-  دعاوي النفقات يلعب شيخ الحارة دور هام فمن خلال التحريات التي يجريها شيخ الحارة حول مدي قدرة الزوج المالية ويسارة يستطيع القاضي أن يحدد مبلغ النفقة المقضي بها  .

2-     دعاوي الحبس ففي أحدي المراحل يكون دور التحريات في الدعوي دورا هام فمن خلال التحريات يستطيع القاضي أن يحدد هل يستطيع الزوج سداد قيمة متجمد النفقة دفعة واحدة أم علي دفعات  .

3-  قرارات الحيازة هي الاخري يظهر فيها وبوضوح دورهذا الشخص فمن التحريات التي يجريها حول ما إذا كان هذا المنزل هو منزل الزوجيه أو منزل الحضانه يكون له الاثر الاقوي بجانب شهادة الشهود في طبيعة القرار المصدر .

لا أريد الاطالة علي سيادتكم حول عمل هذا الشخص ولكن أردنا فقط القاء الضوء علي وظيفة من أقدم الوظائف التي عرفت في نظام التقاضي في القانون المصري  .

- دور شيخ الحارة في القانون الجنائي :- يعرف عادة شيخ الحارة في القانون الجنائي بالمصدر السري فيسطر دائما في محاضر الشرطة باننا وبناء علي تحريتنا السرية أو بناء علي مصادرنا السرية تبين لنا أن سين من الناس يقوم بترويج أي شئ مخالف للقانون وهكذا فمن ضمن وظائف شيخ الحارة كما سبق وأن أسردنا هو معرفة الاشخاص الخطرين علي الامن في منطقته أو معتادي الاجرام  . 

2017-636377947365497399-549

- دور شيخ الحارة في القانون المدني :- لم يختلف هذا الدورعن دوره في قضايا الاحوال الشخصية كون أن القانون المدني هو أبو القوانين فيقوم شيخ الحارة بعمل التحريات اللازمة عن أقامة أو ترك محل الاقامة للمتقاضين أو معرفة مقرات الشركات في حال التصريح من المحكمة بعمل التحريات لأي من الأسباب التي تراها المحكمة أنها قد تفيد الدعوي – هكذا يقول «عبد القادر»  .

- أهمية تلك الوظيفة :- من خلال التحريات التي تقدم للمحكمة حول المقدرة المالية للمدعي عليه تقضي المحكمة بالنفقة أو بالالزام ومن هنا يأتي دور شرزمه صغيرة في تضليل المحكمة حول القدرة المالية للمدعي عليه فيمكنه أن ينهي تحرياته بان الشخص المراد التحري عنه لا يملك شئ في حين أمتلاكة لمقومات مالية ان ظهرت كانت سيكون لها تأثير في الحكم وبالعكس فيمكنه إنهاء التحريات بأن الشخص المراد التحري عنه يملك الكثير ولدية سعة في الرزق في حين أن هذا الشخص لا يملك الا قوت يومه ولكن خير ما فعل القانون حيث قرر القانون بجواز الطعن علي تلك التحريات أن كان قد شابها قصور أو مخالفة للحقيقة ويحق للنيابة أن تقوم بعمل التحريات اللازمة أو أن تتم التحريات من قبل مديرية الامن وأن كانت هذة الظاهرة غير متافشية إلا أننا أرادنا أن نسلط عليها الضوء لاستكمال أركان المقال – بحسب «عبد القادر» .

-  معالجة وظيفة شيخ الحارة من الناحية الدرامية :- من أشهر البرامج التي نالت أعجاب الكثيرين في رمضان وأنا علي رأسهم برنامج شيخ الحارة الذي عرض في رمضان الماضي وظهر فيه شخصية شيخ الحارة وهي تحاور وتكشف الأسرار عن الضيف ومن الأعمال الكوميدية التي ترسخت في أذاهنا حول هذه الوظيفة فنانا العظيم ملك الكوميديا إسماعيل ياسين في فيلم إسماعيل ياسين في الجيش عندما جسد دور صبي شيخ الحارة «ترمس» وهو يقوم باعلان من وقع عليه الطلب في الجهادية وهو كان من ضمنهم الا أنه لم يكن يعرف أسمه الحقيقي وظل يبحث عن شخص أسمه «ذكي عباس أبو النواس» حتي علم بأنه هو المعني بطلبه للجهادية – وفقا للخبير القانونى . 

86c1d363-1feb-45e2-90b3-fcddf83f8c01

مراقبون

فيما يرى مراقبون أن «شيخ الحارة» هو أحد المناصب االذى كان ينال صاحبه قديما، احتراما وتقديراَ من جانب سكان الحارة التابعين له بالأحياء الشعبية، وذلك باعتباره مسئول الأمن والأمان المكلف بحمايتهم، فضلاَ عن أنه المختص بإنهاء مصالح العباد، واعتباره ممثل قسم الشرطة بالحارة التى يقيم بها، ظهر فى العديد من الأفلام السينمائية القديمة صاحب هيبة، إلا أن دوره اختفى من الساحة تدريجيا، حتى اعتقد البعض أنه من الوظائف التى عفا عليها الزمن، واندثرت مع غيرها من الوظائف التى أصبحت من التراث، يتم تذكرها فى الروايات التى تتناول حياة وسيرة سكان الحارات القديمة.

وفى حقيقة الأمر فإن وظيفة شيخ الحارة ما زالت تُمارس حتى كتابة هذه السطور، ويعين بها فرد شرطة، يساهم بشكل كبير فى جمع المعلومات عن المسجلين خطر والخارجين عن القانون، وبالتقصى عن وظيفة شيخ الحارة، تبين أن بكل قسم شرطة مكتب خاص بشيخ الحارة، لديه العديد من الدفاتر التى تحتوى على معلومات وأرقام خاصة بالمربع السكنى المسئول عنه، بالإضافة إلى عناوين المسجلين خطر والهاربين من المراقبة، وأسماء الأحياء والشوارع التابعة له. 

daher_el-omar_001

سبب الإندثار

وفى العقود الأخيرة التى سبقت اختفاء شيخ الحارة من الواقع المصرى بصورته المعهودة، انحرف بعض شيوخ الحارات، حيث عملوا على تزييف الحقائق والإضرار بالوزارات والمصالح الحكومية عن طريق استخراجهم لمئات الشهادات الإدارية المزيفة، سواء كانت شهادات فقر للحصول على دعم من الدولة، أو شهادات تثبت العجز عن دفع المصروفات الجامعية، أو شهادات حسن السير والسلوك المطلوبة للعمل بإحدى الوظائف الحكومية.  

فبمجرد الذهاب إلى شيخ الحارة يستخرج لك أى شهادة تريدها بمجرد أن تبرز له الأموال بغض النظر عن صحة ما تحتويه الشهادة من بيانات، وفيما بعد اختفى الدور الفعلى لمشايخ الحارات، ولكن تظل هذه المهنة من المهن التى كانت فى معظم فترات وجودها توفر الأمان، وتمنع التنافر والانقسام، وتجمع الشمل بين أبناء الحى الواحد خلف رجل حكيم له خبرة بالحياة، ويسعى دائما لاسترداد حقوق المواطنين المسلوبة رغماً عنهم، ويكون لسان حال الناس لدى من يتولى السلطة، والسؤال الآن هل نحتاج إلى شيخ الحارة من جديد فى حياتنا؟ أم أن لدى الحكومة بديلًا إلكترونيًا؟

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق